للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






تطوير المواقع - ستايلات - لغات البرمجة - حلول مشاكل المنتديات تطوير المنتديات 2012 , تطوير المواقع , ترايدنت , مطور في بي 2013 , تعليم لغة visual basic , لغات برمجية 2011 , حلول مشاكل المواقع 2012 , لغات البرمجة PhP & html يختص بلغات البرمجة PhP و html وجميع لغات البرمجة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-02-10, 01:20 PM   #1

 رقم العضوية : 44839
 تاريخ التسجيل : 15 - 1 - 2010
 الجنس : ذكر
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 89,414
الاعجابات التي تلقيتها : 5
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : php يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 566
افتراضي هندسة البرمجيات : شرح لأهم و أشهر طرق و أساسيات مراحل تطوير نظم المعلومات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





الأخوة و الأخوات الأعضاء الأكارم ،

إسمحوا لي بأن أقدم في هذا المنتدى الرائع شرحاً لأهم و أشهر الطرق المتبعة في عملية تطوير نظم المعلومات ( Information Systems ) ، و ذلك لأهميتها البالغة لنا جميعاًً سواءاً كنا مبتدئين أو متقدمين في مجال تحليل و تطوير البرمجيات .


أولا :

أهم الطرق المتبعة لتطوير و تصميم نظم المعلومات :

§ التحليل المنظم أو الهيكلي ( StructuredAnalysis ) .








§ التحليل الشيئي ( Object-Oriented Analysis ) .






ثانياً :


التحليل المنظم أو الهيكلي ( Structured Analysis ) :

وهي التقنية التقليدية المتبعة لتطوير الأنظمة من قبل محللي النظم و المبرمجين .



تعتمد هذه التقنية على سلسلة من المراحل و التي تسمى (مراحل دورة حياة تطوير النظام) ( System Development Life Cycle ) أو ما يعرف اختصاراً ب ( SDLC )، و ذلك لتخطيط و تحليل و تصميم و تطوير و دعم نظام المعلومات و التي يجب أن تقود في النهاية إلى الحصول على نظام أو برنامج بأعلى المواصفات و المقاييس بحيث يفي أو يتجاوز طموح و تصور المستخدمين .



و أيضاً ، سيؤدي اتباع هذه التقنية في الحصول على النظام المطلوب حسب الوقت و ضمن التكلفة المرصودة لتطوير هذا النظام و الذي سيكون مستقبلاً غير مكلف في حال الحاجة للصيانة أو التحسينات .



بسبب كون طريقة التحليل المنظم أو الهيكلي مبنية على خطة تفصيلية ، تماماً كمخطط بناء أي بناية ، فإنها تسمى الأسلوب التنبؤي ( Predictive Approach ) .

تستخدم طريقة التحليل المنظم أو الهيكلي مجموعة من نماذج العمليات لشرح تفاصيل النظام و خطة تطويره بطريقة رسومية تكون سهلة الفهم .





تتكون دورة تطوير النظام ( SDLC ) في معظم الأحيان من خمس مراحل أساسية و في نهاية كل مرحلة يكون هنالك مخرجات أساسية من قبل محلل النظم ، أفصلها لكم على النحو التالي :





1) مرحلة تخطيط النظام ( System Planning ) :
تبدأ هذه المرحلة عادةً بطلب رسمي من قبل العميل للمبرمج حيث يتم شرح تفاصي الطلب بشرح المشكلة التي تحتاج إلى تعديل في برنامج معين أو الرغبة في عمل تغييرات أو إضافات على نظام قائم حالياً .



حيث يتفاوت نوع هذا الطلب بين تطوير نظام جديد كلياً لتنفيذ عمليات معينة ، أو تعديل جذري على برنامج موجود ، أو عمل تحسينات أو إضافات على برنامج قائم .


مخرجات هذه المرحلة :
الهدف الرئيسي من عملية التخطيط هو الحصول في النهاية على تقرير التحقيق المبدئي ( PreliminaryInvestigation ) و الذي يحتوي على تعريف واضح و تفصيلي لطبيعة الطلب ( المشكلة ) و حدود و نطاق تنفيذ الطلب بالإضافة إلى الأمر الأكثر أهمية ألا و هو دراسة الجدوى ( Feasibility Study ) للطلب و التي يتم من خلالها توضيح التكاليف المتوقعة من تنفيذ الطلب بالإضافة إلى النتائج و الفوائد المتوقعة بعد التنفيذ ، و أيضاً التوصيات التي يجب الأخذ بها العوامل التشغيلية ، التقنية ، و الاقتصادية .




يعتبر تقرير التحقيق المبدئي ( Preliminary Investigation ) خطوة مهمة جداً و أساسية و ذلك لأن مخرجات هذا التقرير ستؤثر على مجريات تطوير النظام بالكامل .



يقوم محلل النظم في هذه المرحلة بجمع الحقائق و دراسة تفاصيل النظام الجديد ، و إذا كان النظام الجديد المطلوب عبارة عن استبدال لنظام قائم حالياً ( سواءاً كان نظاماً ورقياً أو برنامجاً إلكترونياً ) فيجب أن يقوم المحلل بأخذ فكرة عن سير عمل البرنامج .




2) مرحلة تحليل النظام ( System Analysis ) :
الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو بناء التصور المنطقي المبدئي للنظام المراد تطويره ، بحيث يقوم محلل النظم بتحليل المتطلبات التي تلقاها من العميل حيث يقوم بدراسة تفاصيل العمليات المطلوبة في النظام بالإضافة لدراسة و تصور تدفق البيانات في النظام ( DataWorkflow ) و بالتالي سيتمكن من توثيق تفاصيل العمليات التي يجب أن يكون النظام الجديد قادراً على توفيرها .



عملية جمع المتطلبات و تحليلها في هذه المرحلة هي عبارة عن استكمال لعملية جمع الحقائق التي بدأها المحلل في المرحلة السابقة ( System Planning ).

من أفضل و أكثر الطرق فاعلية التي يستخدمها محلل النظم في عملية جمع و تحليل البيانات هي :
§ عمل مقابلات مع مستخدمي النظام ( Interviews ).
§ عمل استبيانات تحتوي على أسئلة حساسة و مهمة بخصوص النظام الجديد و توزيعها على المستخدمين الفاعلين في النظام ( Surveys ).
§ مراجعة الوثائق المستخدمة في النظام الحالي أو من خلال تصور المستخدمين للنظام الجديد ( ******** review ).
§ مراقبة طريقة عمل و مخرجات النظام الحالي و تتبع العمليات من خلاله من البداية إلى النهاية ( Observation ) .


مخرجات هذه المرحلة :
الهدف الرئيسي من عملية التحليل هو الحصول في النهاية على ( وثيقة متطلبات النظام ) ( SystemRequirements ******** )، و التي يجب أن تحتوي على تفاصيل متطلبات المستخدمين ، التكاليف و الفوائد للنظام الجديد ، أفضل الطرق و الاستراتيجيات للقيام بعملية تطوير متطلبات النظام الجديد .





3) مرحلة تصميم النظام ( System Design ) :
الهدف الأساسي من هذه المرحلة هو إنشاء المخطط التفصيلي لمتطلبات النظام الذي يوافق ما تم تحليله و تحضيره في مرحلة تحليل النظام ( System Analysis ).



في هذه المرحلة ، يقوم محلل النظام أو المبرمج بتصميم : واجهة المستخدم ، تعريف و تحديد جميع المدخلات و المخرجات و العمليات في النظام ،
بالإضافة لتصميم جميع العناصر الداخلية و الخارجية سواءاً كانت أوتوماتيكية أو يدوية التي ستضمن كفاءة ، دقة ، فاعلية ، و أمان النظام المطور .
و من أهم الأجزاء في هذه المرحلة هو تحديد هيكلية النظام بحيث تعطي صورة واضحة للمبرمجين و المطورين عن كيفية ترجمة التصميم المنطقي للنظام و العمليات إلى وحدات برمجية و نصوص برمجية فعلية .


مخرجات هذه المرحلة :
النتائج من هذه المرحلة يتم توثيقها و إصدار وثيقة مواصفات تصميم النظام ( System Design Specifications ******** ) .



يتم عرض هذه الوثيقة على الجهة الطالبة للنظام ( الإدارة و المستخدمين ) لأخذ موافقتهم و توقيعهم على محتويات الوثيقة ، و يعتبر هذا الجزء هتماً جداً لضمان فهم العميل ( الجهة الطالبة للنظام ) لمواصفات النظام الذي سيتم تنفيذه ، حيث يجب أن يكون واضحاً تماماً للعميل ماذا سيقوم النظام الجديد بتوفيره للمستخدم ، و كيف سيقوم النظام الجديد بذلك ( الآلية ) ، و كم ستكون التكلفة .




4) مرحلة تنفيذ / تطوير النظام ( System Implementation ) :
خلال هذه المرحلة ، يقوم المبرمجون ببرمجة الوحدات البرمجية ( ProgramUnits ) ، و كتابة النصوص البرمجية للنظام بالكامل ، و من ثم يقومون بعمل اختبار النظام ، و من ثم يقومون بعملية التوثيق ، و من ثم يتم تنصيب النظام ليتم استخدامه من قبل المستخدمين .



الهدف النهائي من هذه المرحلة ، هو إخراج برنامج يعمل بشكل كامل من دون أية أخطاء و حسب المواصفات المطلوبة و بالتوثيق الكامل .


بعد تنصيب النسخة النهائية للنظام ، يقوم المبرمجون بعملية نقل البيانات للنظام الجديد و من ثم تدريب المستخدمين على النظام الجديد .


مخرجات هذه المرحلة :
في نهاية هذه المرحلة ، يقوم المبرمجون و المستخدمون باختبار و من ثم تقييم النظام الجديد بعملية تسمى تقييم النظام ( System Evaluation )و ذلك للتأكد من أن النظام يعمل بالشكل المطلوب و المرضي بالنسبة للمستخدمين .




5) مرحلة تشغيل / دعم ( صيانة ) النظام ( System Operation, Support ) :
تستمر هذه المرحلة طوال فترة ضمان النظام ،



حيث يقوم فريق تقنية المعلومات بصيانة ، و إصلاح ، و إجراء التحسينات باستمرار على النظام حسب طلب المستخدمين ضمن الحدود المتفق عليها ، و ذلك لضمان استمرارية و مواكبة النظام لمتطلبات العمل المستجدة بأفضل صورة .




§ سأقوم بإذن الله بإكمال هذا الموضوع و ذلك بشرح النوع الثاني و هو التحليل الشيئي ( Object-Oriented Analysis ) لاحقاً إن شاء الله في حال لاقى هذا الموضوع إعجاب الأخوة و الأخوات الأعضاء .



و أخيراً ، أسأل الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع ، و أن أكون قد قدمته للإخوة و الأخوات أعضاء منتديات المشاغب بأفضل صورة بحيث تعم الفائدة .




ik]sm hgfvl[dhj : avp gHil , Haiv 'vr , Hshsdhj lvhpg j',dv k/l hglug,lhj


من مواضيعي
0 على موقع Top4top - أحدث إصدار لبرنامج ||BB FlashBack Pro 5.24.0.4208|| لتصوير الشاشة
0 على موقع Top4top - أحدث إصدار لبرنامج لا تخترقني "لا تخترق حاسوبي" ||UnHackMe 8.60 Bu
0 مشكلة فى الياهو ماسينجر
0 مساعدة بخصوص ميموري كارد...
0 لتحويل مجموعات الفيديو الرقمية الخاصة بك iSkysoft DVD Creator 4.1.0.1 + crack +with
0 ما هو افضل موقع موثوق يعطي عضوية بريميوم للتحميل من مواقع الرفع المختلفة
0 تحميل انتى فايرس افاست 2017 Download Avast مجانا
0 تحميل برنامج هوت سبوت شيلد 2017 Hotspot Shield
0 روابط مباشره - ********* Windows 7 Aio SP1 (x86/x64) Multilanguage January 2017 Full
0 Soft Solutions PDF to JPG Converter
0 الاصدار الاخير من idm مع تفعيل البرنامج بدون فيروسات شرح ب الفيديو
0 برنامج ProgDVB 2017 لمشاهده قنوات مشفرة كـ شوتايم و اوربت, والجزيرة
0 كيف نوقف الاسباب التي تبطء الجهاز؟ صورة لـ ( ادارة المهام )
0 تحميل ملفات 500% فوق السرعة العادية Download Master 6.12.1.1538 Portable
0 تحميل برنامج Adobe Photoshop CC 2017 تورنت
0 متصفح الأنترنت الشهير فى أحدث إصداراته Mozilla Firefox 52 Beta 1
0 عملاق المتصفحات باصدار جديد فورى Mozilla Firefox 51.0.1
0 الاقلاع بطيء ثم شاشة زرقاء
0 مشكلة تصطيب أحد البرامج العربية على ويندوز
0 موسوعة ألغاز الرياضيات والمنطق والاستنتاج


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم تطوير المواقع - ستايلات - لغات البرمجة - حلول مشاكل المنتديات


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:06 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0