للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






المنتدى العام خاص بالمواضيع العامة والتي لا تنتمي الى اي قسم من اقسام منتدى عيونك

شجرة الاعجابات3معجبون
  • 1 Post By وردة الزنبق
  • 1 Post By ااالشااااعرررر
  • 1 Post By وردة الزنبق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-14, 10:33 PM   #1
نجوم منتديات عيونك

 رقم العضوية : 91429
 تاريخ التسجيل : 4 - 5 - 2012
 الإقامة : مجرة الصمت
الهواية : الإطلاع والمعرفه
 المهنة : accounting manager
 الجنس : انثى
 الدوله : مصر
 المشاركات : 11,830
الاعجابات التي تلقيتها : 275
 عددالنقاط : 1612
 تقييم المستوى : وردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميز
 قوة التقييم : 146
Yaaam (18) كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كتاب الأمير للفيلوسف نيقولا ميكافيلى
حقيقة هو بمثابه عار عليه ...!!!
ولو حد قرأ هذا الكتاب .. سيجد ان المبادىء التى عبر عنها الفيلسوف ميكافيلى للأٍسف فى عالم الحكام وذوى السلطه
مبادىء ميكافيلى التى أتى بها فى كتابه الأمير "مطبقه بالفعل وخصوصا على نطاق حكام الوطن العربى" !!!!!

عموما انا حبيت أصدعكم معايا
وانقلكم توبيك مختصر من على الشبكه العنكبوتيه
عن ميكافيلى وافكاره الداااااهيه
انا مش حبيت اكتبلكم اللى قرأته ... خشيه من ان تخونى العبارات
واخطأ فى نقل المعلومه

تعالو بئى اما نصدعكم شويه هع هع

نبذه مختصره عن الفيلسوف
نيقولا ميكافيلى

نيكولا ميكافيلي ( 1469 – 1527م) .. ولد في فلورنسا في إيطاليا ، وقد أتاح له وضعه الاجتماعي الحسن فرصة للتعليم العالي في مجالات مختلفة مثل: الأدب ، والقانون ، والتاريخ ، والفلسفة ..
- بدأ ميكافيلي حياته كموظف بسيط في حكومة مدينة فلورنســا ، وحين اجتاحت الجيوش الفرنسية مدينة فلورنسا ، وأطاحت بالحكم فيها-حكم أسرة مديتشي- سارع ميكافيلي لتأييد النظام الجديد ، وتنقل في وظائف حكومية كثيرة تحت ظل هذا النظام حتى وصل إلى منصب "السكرتير الأول لحكومة فلورنسا"..
- وقد أوفد في عدة بعثات مهمة نيابة عن الحكومة إلى المدن الإيطالية والدول الأجنبية ، واستطاع ميكافيلي خلال هذه الفترة الإطلاع على خبايا الحياة السياسية وأسرارها عن قرب ..
- في عام 1512م عادت أسرة مديتشي للحكم بمساعدة من البابا ، وتم القبض على ميكافيلي ونفيه إلى مزرعته الواقعة على أطراف فلورنسـا ، حيث عاش هناك حتى توفي سنة 1527م..
**الميكافيلية : أنت إنســان ميكافيلي ، أو صاحب قرارات ميكافيلية .. يطلق هذا اللقب على كل من اتبع مبدأ ميكافيلي الأول "الغاية تبرر الوسيلة" ، وهو أشهر مبدأ عُرف به ميكافيلي ، فـهو يرى بأن الهدف النبيل السامي يضفي صفة المشروعية لجميع السبل والوسائل التي تؤهل الوصول لهذا الهدف مهما كانت قاسية أو ظالمة ، فهو لا ينظر لمدى أخلاقية الوسيلة المتبعة لتحقيق الهدف ، وإنما إلى مدى ملائمة هذه الوسيلة لتحقيق هذا الهدف .. فـ الغاية … تبرر الوسيلة .. وكان هذا المبدأ هو ما استند عليه في أغلب نصائحه في كتاب الأمير(
[1]).






منهجه الفلسفى


حاول ميكافيلي إتباع منهج جديد مختلف عن مناهج من سبقوه ، فعلى الرغم من دراسته للمنطق والفلسفة ، إلا أنه أهمل مبادئها إهمالا تاماً وركز على التاريخ، فقد كانت خلاصة فكرته الرئيسة: أن أفعال البشر تؤدي إلى نفس النتائج دوماً ، فحاول الربط بين الأسباب والنتائج والدراسات التحليلية المستمدة من التاريخ ، وعلى ذلك كان أسلوب ميكافيلي في البحث هو :
1. الاستعانة بالتاريخ لاستقصاء الأحداث ، ومعرفة نتائجها ، وارتباطها ، وإمكانية تكرارها ، أي محاولة التنبؤ بالمستقبل ..
2. محاولة وضع تعميمات في حالة تكرار الأحداث للوصول إلى قواعد عامة ، توضع أمام الحكام لتسهيل مهمتهم وتساعدهم على تبني مواقفهم ..
3. البحث عن إمكانية التدخل في الأحداث مسبقاً بعد معرفة أسبابها ، ومحاولة تحديد السلوك الواجب إتباعه لمواجهة الأحداث ..
ومن هنا نرى بأن أسلوب ميكافيلي يبين مدى شغفه بالتاريخ ، وكثرة استخدامه للأحداث التاريخية للتدليل على صحة أفكاره -كما في كتاب "فن الحرب" وغيره من الكتب – وبذلك يعتبر ميكافيلي أحد مؤسسي طريقة التحليل التاريخي الحديث ..


كتاب الأمير (Il Principe
ألفه ميكافيلي في منفاه عام 1513م ، وقد أهداه إلى لورينزو دي مديتشي (Lorenzo de’ Medici ) ، وقد تضمن الكتاب أفكار ميكافيلي وتجاربه السياسية مع مجموعة من النصائح لـ الحاكم ، وقد كان راجياً أن ينال رضا الحاكم عن طريق هذا الكتاب ولكنه فشل في ذلك وظل في منفاه ..
أهم صفات الأمير -الحاكم- في نظر ميكافيلي :
- من ناحية الأخلاق : عليه التخلص من الأخلاق والتقاليد والبدع والقيم المسيحية وخاصة التواضع والرضوخ للحكام ، واستعمال الدين كوسيلة لكسب الشعب فقط ..!
- من ناحية السياسة الداخلية : عليه أن يجمع بين حب الناس وخوفهم منه ، وإن تعسر ذلك فعليه أن يتأكد من كونه مخيفاً ومهاباً ..
- من ناحية السياسة الاقتصادية : عليه أن يسعى لتحقيق العدالة الاقتصادية وتوزيع الدخل بشكل عادل ،لأن وجود طبقة فقيرة تشكل أغلبية سيكون سبباً فيما بعد لقيام ثورة ضد الحاكم ..
- من ناحية السياسة الخارجية : عليه أن يتعلم أن يتخلص من عهوده ووعوده إن كانت عبئاً عليه ، وعدم التردد في استعمال القوة عند الضرورة .
- من ناحية الحروب : ركز ميكافيلي على وجوب إقامة جيش وطني قوي ، وأن الجيش المكون من المرتزقة لا يجدي نفعاً ، فالمرتزقة لاولاء لهم إلا للنقود ..
- يقول ميكافيلي في كتابه : ” وهنا يقوم السؤال عما إذا كان من الأفضل أن تكون محبوبا أكثر من أن تكون مهابا أو أن يخافك الناس أكثر من أن يحبوك . ويتلخص الرد على هذا السؤال في أن من الواجب أن يخافك الناس وأن يحبوك ولكن لما كان من العسير الجمع بين الأمرين ، فإن من الأفضل أن يخافوك على أن يحبوك ، هذا إذا توجب عليك الاختيار بينهما ... وقد قال عن الناس بصورة عامة : أنهم ناكرون للجميل ، متقلبون ، مراءون ميالون إلى تجنب الأخطار شديدوا الطمع ، وهم إلى جانبك طالما أنك تفيدهم فيبذلون لك دمائهم وحياتهم وأطفالهم وكل ما يملكون ، طالما أن الحاجة بعيدة نائية ، ولكنها عندما تدنو يثورون” انتهى كلامه .
والجدير بالذكر أنه لم يتم نشر كتاب "الأمير" إلابعد وفاة ميكافيلي بخمس سنين ، وأول من هاجم مكيافيلي هو"الكاردينال بولس" مما أدى لتحريم الإطلاع على كتاب الأمير ونشر أفكاره، وكذلك انتقد "غانتيه" في مؤلفٍ ضخم أفكار مكيافيلي، وقد وضعت روما كتابه عام (1559م) ضمن الكتب الممنوعة وأحرقت كل نسخة منه .
ولكن وعند حلول عصر النهضة في أرجاء أوروبا ظهر هناك من يدافع عن مكيافيلي ويترجم كتبه. ولم يصل مكيافيلي وفكره لما وصل إليه الآن إلا في القرن الثامن عشر عندما مدحه "جان جاك روسوو"فيخته"، وشهد له "هيجل" بالعبقرية ، حتى اعتبر مكيافيلي أحد الأركان التي قام عليها عصر التنوير في أوروبا.
وقد اختار "بنيتو موسيليني" –حاكم إيطاليا الفاشي– كتاب "الأمير" كموضوع لأطروحته التي قدمها للدكتوراة ، كما كان "هتلر" يقرأ هذا الكتاب قبل أن ينام كل ليلة ، ناهيك عن من سبقهم من الملوك والأباطرة كفريدريك وكل من ينشد السلطة([2]).



رابعاً: الظروف التي أثرت في فكر ميكافيلي .
هناك العديد من الأسباب التي أثرت على فكر ميكافيلي ، ولكن لعل الأسباب التالية من أهمها :
1. ضعف حال الدولة آنذاك ، وكثرة المشاكل السياسية في تلك الفترة ، ولهذا كان يرى بأنه لابد من نظام حكم قوي يحكم الدولة ، إما نظام ملكي صارم ، أو نظام جمهوري .. وكان مؤيدا بشكل كبير للنظام الجمهوري ..
2. الخدع والمؤامرات التي واجهها ميكافيلي في أروقة ودهاليز السياسة عندما كان ذا شأن في حكومة فلورنسا ..
3. تأثره الشديد وولعه بالتاريخ ، واعتبار أن جميع الأحداث لا تخرج عن دورة منطقية متكررة ..
ختاماَ، حاز ميكافيلي على المرتبة الـسابعة والتسعون ضمن لائحة أكثر الأشيــاء المؤثرة في التاريخ لـ مايكل هارت ..

تدور آرائه وأفكاره .
عُني « ميكافيلي » بأن يكشف من التاريخ القديم ، ومن الأحداث المعاصرة له: كيف تُنال الإمارات، وكيف يُحتفظ بها، وكيف تُفقد؟ .
وانتهى إلى رأي في السياسة يتلخص كما سبق بالعبارة التالية:
« الغاية تبرر الوسيلة » مهماكانت هذه الوسيلة منافية للدين والأخلاق .
وقد استند في رأيه هذا إلى الواقع المنحرف للأكثرية من الناس، لا إلى مبادئ الحق والعدل والخير والفضيلة .
رأى أن أكثر الحكام لم يكونوا شرعيين، ولم يكونوا ملتزمين المبادئ الأخلاقية الفاضلة ، وبذلك استطاعوا أن يصلوا إلى الحكم، وأن يضمنوا استقرار الحكم في أيديهم إلى حين.
بخلاف الحكام الشرعيين، والذين كانوا يلتزمون المبادئ الأخلاقية الفاضلة المستندة إلى الحق والعدل والخير، فإنهم لم يحققوا لأنفسهم النجاح المطلوب، ولا المحافظة على الحكم، كمحافظة الساسة الخائنين الغدارين المرائين المنافقين الكذابين .
حتى البابوات فقد رأى أنهم قد كانوا في الكثير من الحالات يضمنون الانتخاب لأنفسهم بوسائل فاسدة، لا تتفق مع الفضائل الخلقية .
وأنكر «ميكافيلي » في كتابه (( الأمير )) بصراحة تامة الأخلاق المعترف بصحتها، فيما يختص بسلوك الحكام، فالحاكم يهلك إذا كان سلوكه متقيدًا دائمًا بالأخلاق الفاضلة، لذلك يجب أن يكون ماكرًا مكر الذئب، ضاريًا ضراوة الأسد.
وفي الفصل الثامن من كتابه «الأمير » ذكر أنه ينبغي للأمير أن يحافظ على العهد حين يعود ذلك عليه بالفائدة فقط. أما إذا كانت المحافظة على العهد لا تعود عليه بالفائدة فيجب عليه حينئذٍ أن يكون غدارًا .
لكنه يرى في ذات الوقت أنه من الضروري أن يكون الأمير قادرًا على إخفاء هذه الشخصية.
وأن يكون دعيًا كبيرًا، ومرائيًا عظيمًا، والناس كثيراً مايصلون في السذاجة إلى الحد الذي يجعلهم ينخدعون بمثل هذا الادعاء كثيراً .
فآراء «ميكافيلي » في تبرير الوسائل المنافية لفضائل الأخلاق تدور حول السياسة، وأخلاق الحكام، وذوي السلطة .
وقد أخذ معظم أرباب السياسة في الشرق والغرب، بهذا الاتجاه الميكافيلي وفق أقصى صوره المنحرفة .
ولاشك أن هذا الاتجاه المنحرف الشاذ، المعاكس لاتجاه الكمال الإنساني، إذا أُخذ على إطلاقه، هو طريق كل المنحرفين الظالمين المجرمين المفسدين في الأرض، قبل مكيافيلي وبعده في السياسة، وفي غيرها([3]).



انا عارفه الموضوع طويل
وفى ناس هتقول أيه ملل التنين ده


لكن أهو نتعرف على آآراء سيادتكم
سواء بالقبول او الرفض لأراء ميكافيلى
ماتنساش تحط التتاتش بتاعك ... بالتفسير " الأسباب مع الفيلسوف ام النقد لأراءه وتوجيهاته



م/ن


















شيماء شوشو معجب بهذا .




;jhf hgHldv "kdr,gh ld;htdgn "


من مواضيعي
0 بلا عنوان سطور جارى البحث عنها
0 عالم الأكسسوريس شارك بكل جديد
0 كون إيجابى ولاتكون سلبى
0 روائع الدكتور مصطفى محمود
0 شارك حضورك فى شهر رمضان بفزورتك المفضله
0 رد مقنع
0 بناويت بناويت
0 من أجل الإنسانيه بـــــعطر أقلامكم
0 الكسل الفكرى
0 ألوان من الطبيعه
0 هكذا تكون الأنوثه
0 الفنانه الجميله هنا شيحه
0 هارمونى الإراده "الإصرار والعزيمه "
0 هارمونى الإراده الإصرار والعزيمه "
0 عدو المرأه صاحب الإراده الحُره "آرثر شبنهور "
0 لحظات دفىء
0 كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "
0 مابين الثوره والفوضى أين الدوله ؟!
0 أجمل قناديل البحر فى العالم
0 حلل شخصيتك من نظريه الأِشكال


التعديل الآخير تم بواسطة [ وردة الزنبق ]   , 06-01-14 الساعه: 10:35 PM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-01-14, 08:33 PM   #2
مشرف منتدى الرياضة والسيارات

 رقم العضوية : 90349
 تاريخ التسجيل : 10 - 3 - 2012
 الإقامة : التالتة شمال
الهواية : النادي الاهلي
 المهنة : طالب جامعي
 الجنس : ذكر
 الدوله : مصر
 المشاركات : 32,804
الاعجابات التي تلقيتها : 935
 عددالنقاط : 22235
 تقييم المستوى : ااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبي
 قوة التقييم : 356
افتراضي رد: كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "

موضوع متميز يا ورده

لا تعليق سوي بالشكر لسموك

نظرا لجهلي الكامل بالكاتب وكتابه

لك جزيل الشكر وخالص وارق التح ـيااااتى

ااالشااااعرررر
وردة الزنبق معجب بهذا .

من مواضيعي
0 بعض الاذكار ٢٠١٦
0 خيانه صديق بطريقه اغرب من الخيال !
0 عامل مناجم ألماني وراء فوز العراق والإمارات في كأس آسيا
0 تهنئة لجميع الاعضاء بحلول عام 2015
0 انا وانتي !! ( متجدد )
0 بحث شامل لخرسانة
0 معلومات من علم النفس ولغة الجسد
0 نهائي الكونفدراليه 2014 الاهلي × سيوي
0 الصعود للسماء
0 انه الطالب خميس يا سادة
0 ألمانيا تتأهل لنهائي كأس العالم بعد سحقها البرازيل 7-1
0 مواضيع شهر رمضان (( بنك الحسنات ))
0 هدايا شهر رمضان اتفضلوا
0 متابعة لمبارة البرازيل وتشيلي
0 حارب الامن والاعلام لكيان الاولتراس
0 حبك الغالي
0 ان كيدكن عظيــم
0 كيف نحكي احداث الحاضر لابناء المستقبل ؟
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 مذبحة جماهير المصري البورسعيدي بعد اسابيع


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-01-14, 12:33 AM   #3
نجوم منتديات عيونك

 رقم العضوية : 91429
 تاريخ التسجيل : 4 - 5 - 2012
 الإقامة : مجرة الصمت
الهواية : الإطلاع والمعرفه
 المهنة : accounting manager
 الجنس : انثى
 الدوله : مصر
 المشاركات : 11,830
الاعجابات التي تلقيتها : 275
 عددالنقاط : 1612
 تقييم المستوى : وردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميز
 قوة التقييم : 146
افتراضي رد: كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "

ميكافيللى ملك الرخامه زيك ياشاعر
اومال لو قرأت مؤلفاته هتعمل ايه ....لا هتشد فى شعرك ده شويه
هع هع


نورتنى برخامتك المعتاده
التى لاغنى عنها ... من غيرها
المنتدى بيبئى ظلاااااام


جزيل الشكر عبير الورد
لشخصك الكريم










ااالشااااعرررر معجب بهذا .

من مواضيعي
0 بلا عنوان سطور جارى البحث عنها
0 عالم الأكسسوريس شارك بكل جديد
0 كون إيجابى ولاتكون سلبى
0 روائع الدكتور مصطفى محمود
0 شارك حضورك فى شهر رمضان بفزورتك المفضله
0 رد مقنع
0 بناويت بناويت
0 من أجل الإنسانيه بـــــعطر أقلامكم
0 الكسل الفكرى
0 ألوان من الطبيعه
0 هكذا تكون الأنوثه
0 الفنانه الجميله هنا شيحه
0 هارمونى الإراده "الإصرار والعزيمه "
0 هارمونى الإراده الإصرار والعزيمه "
0 عدو المرأه صاحب الإراده الحُره "آرثر شبنهور "
0 لحظات دفىء
0 كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "
0 مابين الثوره والفوضى أين الدوله ؟!
0 أجمل قناديل البحر فى العالم
0 حلل شخصيتك من نظريه الأِشكال


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-01-14, 03:05 PM   #4
مشرفة منتديات الجمال والاناقة و كرسي الاعتراف

 رقم العضوية : 85987
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2011
 الإقامة : في قلب الحدث ..سوريا الحبيبه..
 الجنس : انثى
 الدوله : سوريا
 المشاركات : 9,123
الاعجابات التي تلقيتها : 327
 عددالنقاط : 5735
 تقييم المستوى : نور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألقنور الشام متألق
 قوة التقييم : 160
افتراضي رد: كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "

بجد معلومات صدمتني
مشكورة عالمجهود ورده
الله يعطيكي العافيه



من مواضيعي
0 تهنئه بمناسبة عيد الام
0 الانترت ايام الجاهليه
0 خمس حقائق غريبه
0 اربعين الامام الحسين عليه السلام
0 كلمات اخجلتني من نفسي
0 ملك الرمال
0 علامات و أسباب حسن الخاتمة و سوء الخاتمة
0 ام تقتل 3 من اطفالها
0 فلاشات بمناسبه شهر رمضان هديه مني انا لاغلى اعضاء
0 مرسي والصحف العالميه والعربيه
0 اذا استطعم الاجابه سأغادر المنتدى
0 اذا استطعم الاجابه سأغادر المنتدى
0 كسسوارات باللون الاخضر(خاص بثورة المنتدى)
0 هل لديك الجرأة ان تعتذر(خاص بثورة المنتدى)
0 اعلم ايها الانسان.....(خاص بثورة منتديات عيونك)
0 خطيئه...الأأنا (خاص ثورة منتديات عيونك)
0 فلاشي القران الكريم ..روووووعه
0 اختبار جميل جدا بطريقه محترفه
0 اختبار جميل جدا بطريقه محترفه
0 اختبار جميل جدا بطريقه محترفه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 14-01-14, 11:01 PM   #5
نجوم منتديات عيونك

 رقم العضوية : 91429
 تاريخ التسجيل : 4 - 5 - 2012
 الإقامة : مجرة الصمت
الهواية : الإطلاع والمعرفه
 المهنة : accounting manager
 الجنس : انثى
 الدوله : مصر
 المشاركات : 11,830
الاعجابات التي تلقيتها : 275
 عددالنقاط : 1612
 تقييم المستوى : وردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميزوردة الزنبق على الطريق للتميز
 قوة التقييم : 146
افتراضي رد: كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "

الكتاب ده كان بمثابه عاااااااار على ميكافيلى

لا انا سمعت مصدومه لإليسا اماااا أستكفيت
نورتى ياسكره
دُمتِ بأمان الله وحفظه














من مواضيعي
0 بلا عنوان سطور جارى البحث عنها
0 عالم الأكسسوريس شارك بكل جديد
0 كون إيجابى ولاتكون سلبى
0 روائع الدكتور مصطفى محمود
0 شارك حضورك فى شهر رمضان بفزورتك المفضله
0 رد مقنع
0 بناويت بناويت
0 من أجل الإنسانيه بـــــعطر أقلامكم
0 الكسل الفكرى
0 ألوان من الطبيعه
0 هكذا تكون الأنوثه
0 الفنانه الجميله هنا شيحه
0 هارمونى الإراده "الإصرار والعزيمه "
0 هارمونى الإراده الإصرار والعزيمه "
0 عدو المرأه صاحب الإراده الحُره "آرثر شبنهور "
0 لحظات دفىء
0 كتاب الأمير "نيقولا ميكافيلى "
0 مابين الثوره والفوضى أين الدوله ؟!
0 أجمل قناديل البحر فى العالم
0 حلل شخصيتك من نظريه الأِشكال


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم المنتدى العام


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0