للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






منتدى الطلاب و حلول المسائل والبحوثات عيونك الطلاب, ابتدائي, اعدادي, ثانوي, جامعي, حلول, بحث علمي يختص بالطلاب و تقارير كامله منتدى عيونك

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-12, 05:05 PM   #1

 رقم العضوية : 72072
 تاريخ التسجيل : 27 - 10 - 2010
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 119
الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : contisa يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 108
افتراضي بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى

تكملة للجزء الاول من البحث المتكامل فى مادة الرياضيات

الجزء الاول http://www.eyoonk.com/vb/t338700.html
الجزء الثالث http://www.eyoonk.com/vb/t338698.html



المبحث الخامس / الرياضيات عند الأمم ، وتطوره


إن الرياضيات تعد أم العلوم ، ولمعرفةموضوع علم الرياضيات ومنهجه يجب التطرق إلى تاريخه ، وهذا سيساعدنا على اكتساب رؤيةواضحة على منهج ومبادئ ونتائج الرياضيات وبالتالي اكتشاف الآليات التي تحكم سيروتطور هذا العلم ، ومعرفة العوائق التي اعترضت تطوره .

فهل ظلت الرياضياتومنهجها هي نفسها لم يتغير طوال تاريخها ؟

من خلال دراستنا للحضارات ومدىاهتمام كل حضارة بهذا العلم نعرف مدى تطور علم الرياضيات من عدمه ،،،وإليك هذهالدراسة بالتفصيل :


][الحضارةالقديمة][


من المحتمل أن أناس ما قبلالتاريخ بدؤوا العد أولاً على أصابعهم. وكان لديهم ـ أيضًا ـ طرائق متنوعة لتدوينكميات وأعداد حيواناتهم أو عدد الأيام بدءًا باكتمال القمر. واستخدموا الحصى والعقدالحبلية والعلامات الخشبية والعظام لتمثيل الأعداد. وتعلّموا استخدام أشكال منتظمةعند صناعتهم للأواني الفخارية أو رؤوس السهام المنقوشة.

إذا ًقبل اليونانيونكانت الرياضيات شديدة الارتباط بالواقع العملي والحسي وبالممارسة اليومية للإنسانوبحاجاته . وتعتبر هذه المرحلة جنينيهللرياضيات

=الرياضيات عند البابليين=

كان الكتبة منهم منذ 3000سنة يمارسون كتابةالأعداد وحساب الفوائد ولاسيما في الأعمال التجارية ببابل. وكانت الأعداد والعملياتالحسابية تدون فوق ألواح الصلصال بقلم من البوص المدبب. ثم توضع في الفرن لتجف. وكانوا يعرفون الجمع والضرب والطرح والقسمة. ولم يكونوا يستخدمون فيها النظامالعشري المتبع حاليا مما زادها صعوبة حيث كانوا يتبعون النظام الستيني الذي يتكونمن 60 رمزا للدلالة علي الأعداد من 1-60.

وقد طور البابليون القدماء ـ في 2100 ق.م ـ النظام الستيني المبني على أساس العدد 60.

ولا يزال هذا النظاممستخدمًا حتى يومنا هذا لمعرفة الوقت، بالسّاعات والدقائق والثواني. ولا يعرفالمؤرخون بالضبط كيف طوّر البابليون هذا النظام، ويعتقدون أنه حصيلة استخدام العدد 60 كأساس لمعرفة الوزن وقياسات أخرى. وللنظام الستيني استخدامات هامة في الفلكلسهولة تقسيم العدد 60 وتفوق البابليون على المصريين في الجبر والهندسة0

لقدتحقق وعي مع اليونان بالعمليات الحسابية والهندسية في شكلها المجرد واهتموا بهاكثيرا . وما يميز هذه المرحلة هو امتزاج هذا الاهتمام ببعض التصورات الميتافيزيقيةوالخرافية الأسطورية كظهور رموز غريبة مثل : مع الفيثاغورثيين ، مما أدَّى إلى ظهورنتائج غير منتظرة وغير مألوفة . وكون الرياضيات ارتبطت في هذه الحقبة بالمحسوسوالعملي بالإضافة إلى الامتزاج المذكور سالفاً ، كل هذا كان بمثابة عائق أمام تقدمالرياضيات . وكان لابد لتقدم هذا العلم من تجاوز الارتباط بالمحسوس وتجاوز التصوراتالتي تعطي للكائنات الرياضية كالأعداد والأشكال الهندسية مثلاً وجوداً مستقلاً عنذهن الإنسان ويعتبر إقليدس العالم اليوناني الذي استطاع أن يجمع شتات ما تم إنجازهفي مجال الرياضيات عند اليونان وأسس عليه نسقاً هندسياً سمي بالهندسة الإقليدية .

= الرياضيات عندالمصريين=

استخدم الرياضيون في مصرالقديمة قبل حوالي 3000 عام ق.م. النظام العشري (وهو نظام العد العشري وهو العدبالآحاد والعشرات والمئات. لكنهم لم يعرفوا الصفر. لهذا كانوا يكتبون 500بوضع 5رموزيعبر كل رمز علي 100) دون قيم للمنزلة. وكان المصريون القدماء روادًا في الهندسة،وطوروا صيغًا لإيجاد المساحات وحجوم بعض المجسمات البسيطة. ولرياضيات المصريينتطبيقات عديدة تتراوح بين مسح الأرض بعد الفيضان السّنوي_ لتقدير الضرائب_ إلىالحسابات المعقدة والضرورية لبناء الأهرامات.

وأول العلوم الرياضية التيظهرت قديما كانت الهندسة.

=الرياضيات عند الإغريق =

يعد علماء الإغريق أول من اكتشف الرياضيات البحتة بمعزل عن المسائلالعملية . فقد قام الإغريق بعدما نقلوا الرياضيات الفرعونية استطاع تاليس (طاليس) في القرن السابع ق.م. أن يجعل الرياضيات نظريات بحتة حيث بين أن قطر الدائرة يقسمهالنصفين متساويين في المساحة والمثلث المتساوي الضلعين به زاويتين متساويتين. وتوصلبعده فيثاغورث إلى أن في المثلث مربع ضلعي الزاوية القائمة يساوي مربع الوتر. وفيالإسكندرية ظهر إقليدس بالقرن الثالث ق.م. و وضع أسس الهندسة التي عرفت بالإقليديةوالتي مازالت نظرياتها تتبع اليوم. ثم ظهر أرخميدس (287 ق.م. – 212ق.م. ) باليونانحيث عين الكثافة النوعية .

أدخل الإغريق الاستنتاج المنطقي والبرهان،وأحرزوا بذلك تقدمًا مهمًا من أجل الوصول إلى بناء نظرية رياضية منظمة. وتقليديًايعد الفيلسوف طاليس أول من استخدم الاستنتاج في البرهان، وانصبَّ جل اهتمامه علىالهندسة حوالي 600 ق.م. اكتشف الفيلسوف الإغريقي فيثاغورس، الذي عاش حوالي 550ق.م.، طبيعة الأعداد، واعتقد أن كل شيء يمكن فهمه بلغة الأعداد الكلية أو نسبها. بيد أنه في حوالي العام 400 ق.م. اكتشف الإغريق الأعداد غير القياسية (وهي الأعدادالتي لا يمكن التعبير عنها كنسبة لعددين كليين)، وأدركوا أن أفكار فيثاغورس لم تكنمتكاملة. وفي حوالي 370 ق.م. صاغ الفلكي الإغريقي يودوكسوس أوف كنيدوس نظريةبالأعداد غير القياسية وطوّر طريقة الاستنفاد، وهي طريقة لتحديد مساحة المنطقةالمحصورة بين المنحنيات، مهدت لحساب التكامل. وفي حوالي 300 ق.م قام إقليدس ـ أحدأبرز علماء الرياضيات الإغريق ـ بتأليف كتاب العناصر، إذ أقام نظامًا للهندسةمبنيًا على التعاريف التجريدية والاستنتاج الرياضي. وخلال القرن الثالث قبل الميلادعمَّم عالم الرياضيات الإغريقي أرخميدس طريقة الاستنفاد، مستخدمًا مضلعًا من 96ضلعًا لتعريف الدائرة، حيث أوجد قيمة عالية الدقة للنسبة التقريبية باي (وهي النسبةبين محيط الدائرة وقطرها). وفي حوالي العام 150 ق.م. استخدم الفلكي الإغريقيبطليموس الهندسة وحساب المثلثات في الفلك لدراسة حركة الكواكب، وتمّ هذا في أعمالهالمكونة من 13 جزءًا. عرفت فيما بعد بالمجسطي أي الأعظم.

=الرياضيات عند الرومان =

أظهر الرومان اهتمامًا ضئيلاً بالرياضياتالبحتة، غير أنهم استخدموا المبادئ الرياضية في مجالات كالتجارة والهندسة وشؤونالحرب .



=الرياضيات عن الهنود=

في بلاد الشرق نجد الهنود قد ابتكروا الأرقامالعربية التي نستعملها حتى اليوم وقد أخذها العرب عنهم وأطلقوا عليها علم الخانات. وكان الهنود فيه يستعملون الأعداد العشرية من 1-9 وأضافوا لها الصفر, وهذا العلمنقلته أوربا عن المسلمين.

= الرياضيات عند العرب والمسلمون =

لقد دعا الإسلام إلى الأخذ بجميع العلوم التي تخدم المجتمع و تطوّرمن شأنه ومنها علم الرياضيات

اقرأ في القرآن قوله تعالى:" إنَّا كُلَّشَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ" [القمر : 49]

وقوله تعالى :" أنزَلَ مِنَالسَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا"[الرعد: 17]

وقوله تعالى :" الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ [الرحمن : 5]

وقوله تعالى :" ثُمَّرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ [الأنعام : 62]

بل إنّ هناك آيتين في القرآن الكريم صرّحتبالدعوة إلى تعلّم الحساب ..

ففي سورة الإسراء يقول الله سبحانه وتعالى : ( وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة لتبتغوا فضلامن ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكلّ شيء فصلناه تفصيلا )

وفي سورةيونس يقول الحقّ تبارك وتعالى : ( هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدّره منازللتعلموا عدد السنين والحساب , ما خلق الله ذلك إلاّ بالحق يُفصّل الآيات لقوم يعلمون)

ولمّا استتبّ أمر الدولة الإسلامية أخذ خلفائها ينشرون العلموينشئون المكاتب وينقلون إليها كتب حكماء اليونان والرومان , فأخذ بها المسلمونوصحّحوا أخطائها وزادوا عليها من علومهم الشيء الكثير .

وقد برع الكثير منعلماء المسلمين في علم الرياضيات أمثال جابر ابن حيّان الذي يُنسب إليه علم الجبروثابت ابن قُرّة وغيرهم الكثير

وقد قام علماء العرب المسلمون بترجمة وحفظأعمال قدامى الإغريق من علماء الرياضيات بالإضافة إلى إسهاماتهمالمبتكرة.

ففي خلافة أبي جعفر المنصور ترجمت بعض أعمال العالم السكندريالقديم بطليموس القلوذي CLAUDIUS PTOLOMY ( (ت. 17 م)، ومن أهمها كتابه المعروف،باسم "المجسطي ". واسم هذا الكتاب في اليونانية " (EMEGAL MATHEMATIKE ، " أيالكتاب الأعظم في الحساب .والكتاب دائرة معارف في علم الفلك والرياضيات. وقد أفادمنه علماء المسلمين وصححوا بعض معلوماته وأضافوا إليه. وعن الهندية، ترجمت أعمالكثيرة مثل الكتاب الهندي المشهور في علم الفلك والرياضيات، سد هانتاSiddhanta أي " المعرفة والعلم والمذهـب ".

وألف عالم الرياضيات العربي الخوارزمي كتابًاحوالي عام 210هـ، 825م، وصف فيه نظام العد اللفظي المطور في الهند. وقد استخدم هذاالنظام العشري قيمًا للمنزلة وكذلك الصفر، وأصبح معروفًا بالنظام العددي الهندي ـالعربي كما ألف الخوارزمي كذلك كتابًا قيمًا في الجبر بعنوان كتاب الجبر والمقابلة،وأخذت الكلمة الإنجليزية من عنوان هذا الكتاب.

". وقد ظهرت الترجمة العربيةفي عهد أبي جعفر المنصور بعنوان "السند هند.ومع كتاب "السند هند" دخل علم الحسابالهندي بأرقامه المعروفة في العربية بالأرقام الهندية فقد تطور على أثرها علم العددعند العرب، وأضاف المسلمون نظام الصفر مما جعل الرياضيين العرب يحلون الكثير منالمعادلات الرياضية من مختلف الدرجات، فقد سهل استعماله لجميع أعمال الحساب، وخلصنظام الترقيم من التعقيد، ولقد أدى استعمال الصفر في العمليات الحسابية إلى اكتشافالكسر العشري الذي ورد في كتاب مفتاح الحساب للعالم الرياضي جمشيد بن محمود غياثالدين الكاشي (ت 840 هـ1436 م)، وكان هذا الكشف المقدمة الحقيقية للدراساتوالعمليات الحسابية المتناهية في الصغر. و استخرج إبراهيم الفزاري جدولاً حسابياًفلكياً يبين مواقع النجوم وحساب حركاتها وهو ما عرف بالزيج . وفي بغداد أسسالخوارزمي علم الجبر والمقابلة في أوائل القرن التاسع . . وكان من علماء بيت الحكمةببغداد محمد بن موسى الخوارزمي (ت 232 هـ846 م) " الذي عهد إليه المأمون بوضع كتابفي علم الجبر، فوضع كتابه " المختصر في حساب الجبر والمقابلة وهذا الكتاب هو الذيأدى إلى وضع لفظ الجبر وإعطائه مدلوله الحالي. قال ابن خلدون: "علم الجبر والمقابلة (أي المعادلة) من فروع علوم العدد، وهو صناعة يستخرج بها العدد المجهول من العددالمعلوم إذا كان بينهما صلة تقتضي ذلك فيقابل بعضها بعضاً، ويجبر ما فيها من الكسرحتى يصير صحيحاً". فالجبر علم عربي سماه العرب بلفظ من لغتهم، و الخوارزمي هو الذيخلع عليه هذا الاسم الذي انتقل إلى اللغات الأوروبية بلفظه العربي ALGEBRA .و ترجمهذا الكتاب للاتينية في سنة 1135 م .وظل يدرس في جامعات أوربا حتى القرن 16 م. كماانتقلت الأرقام العربية إلى أوربا عن طريق ترجمات كتب الخوارزمي الذي أطلق عليه فياللاتينية "الجور تمي "ALGORISMO ثم عدل للجورزمو ALGORISMO للدلالة على نظامالأعداد وعلم الحساب والجبر وطريقة حل المسائل الحسابية وظهرت عبقرية "الخوارزمي " في " الزيج " أو الجدول الفلكي الذي صنعه وأطلق عليه اسم "السند هند الصغير،،وقدجامع فيه بين مذهب الهند، ومذهب الفرس، ومذهب بطليموس (مصر )، فاستحسنه أهل زمانهذلك وانتفعوا به مدة طويلة فذاعت شهرته وصار لهذا الزيج أثر كبير في الشرق والغرب. وقد نقل الغرب العلوم الرياضية عن العرب وطوروها. وعرف حساب أباكوس: Abacus.أوأباكس.لوحة العد . وهي عبارة عن إطار وضعت به كرات للعد اليدوي. وكانت هذه اللوحةيستعملها الإغريق والمصر يون والرومان وبعض البلدان الأوربية قبل وصول الحسابالعربي أوربا في القرن 13. وكان يجري من خلال لوحة العد الجمع والطرح والضربوالقسمة.

وفي منتصف القرن الثاني عشر الميلادي أدخل النظام العددي الهندي ـالعربي إلى أوروبا نتيجة ترجمة كتاب الخوارزمي في الحساب إلى اللاتينية. ونشرالرياضي الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي عام 1202م كتابًا في الجبر عزز من مكانة هذاالنظام. وحل هذا النظام تدريجيًا محل الأعداد الرومانية في أوروبا. وقدم فلكيوالعرب في القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي إسهامات رئيسية في حساب المثلثات. واستخدم الفيزيائي العربي المسلم الحسن بن الهيثم أبو علي خلال القرن الحادي عشرللميلاد الهندسة في دراسة الضوء.

الرياضيات عند الفرس

في بداية القرن الثاني عشر الميلادي ألف الشاعر والفلكي الفارسي عمر الخيام كتابًا هامًا في الجبر. ووضع عالم الرياضيات الفارسي نصير الدين الطوسي في القرن الثالث عشر الميلادي نموذجًا رياضيًا إبداعيًا يستخدم في الفلك.

الرياضيات عند الحضارات الأمريكية القديمة

وفي حضارة المايا بالمكسيك عرف الحساب . وكان متطورا . فالوحدة نقطة والخمسة وحدات قضيب والعشرون هلال . وكانوا يتخذون أشكال الإنسانوالحيوان كوحدات عددية .

][ عصر النهضة الأوروبية ][

بدأ المكتشفون الأوروبي ونفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر البحث عن خطوط تجارية جديدة لما وراء البحار مماأدى إلى تطبيق الرياضيات في التجارة والملاحة، ولعبت الرياضيات كذلك دورًا فيالإبداع الفني، فطبق فنانو عصر النهضة مبادئ الهندسة وابتدعوا نظام الرسم المنظوريالخطي الذي أضفى الخداع في العمق والمسافة على لوحاتهم الفنية، وكان لاختراعالطباعة الآلية في منتصف القرن الرابع عشر الميلادي أثر كبير في سرعة انتشار وإيصالالمعلومات الرياضية. وواكب عصر النهضة الأوروبية كذلك تطور رئيسي في الرياضياتالبحتة. ففي عام 1533م نشر عالم رياضيات ألماني اسمه ريجيومانتانوس كتابًا حقق فيهاستقلالية الهندسة كمجال منفصل عن الفلك. وحقق عالم الرياضيات الفرنسي فرانسوا فييتتقدمًا في الجبر، وظهر هذا في كتابه الذي نشر عام 1591م. الرياضيات والثورة العلميةمع حلول القرن السابع عشر، ساهم ازدياد استخدام الرياضيات ونماء الطريقة التجريبيةفي إحداث تغيير جذري في تقدم المعرفة، ففي العام 1543م ألف الفلكي اليولوني نيكولاسكوبرنيكوس كتابًا قيمًا في الفلك بين فيه أن الشمس ـ وليست الأرض ـ هي مركز الكون. وأحدث كتابه اهتمامًا متزايدًا في الرياضيات وتطبيقاتها. وعلى الأخص في دراسة حركةالأرض والكواكب الأخرى. وفي عام 1614م نشر عالم الرياضيات الأسكتلندي جون نابـييراكتشافه للوغاريتمات وهي أعداد تستخدم لتبسيط الحسابات المعقدة كتلك المستخدمة فيالفلك. ووجد الفلكي الإيطالي جاليليو ـ الذي عاش في نهاية القرن السادس عشر وبدايةالقرن السابع عشر ـ أنه يمكن دراسة أنواع كثيرة لحركة الكواكب رياضيًا. وبينالفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت في كتابه الذي نشر عام 1637م، أن الرياضيات هيالنموذج الأمثل للتعليل، وأوضح ابتكاره للهندسة التحليلية مقدار الدقة واليقيناللذين تزودنا بهما الرياضيات. وأسس الرياضي الفرنسي بيير دو فيرما، وهو أحد علماءالقرن السابع عشر، نظرية الأعداد الحديثة. كما اكتشف مع الفيلسوف الفرنسي بليسباسكال نظرية الاحتمالات. وساعد عمل فيرما في الكميات المتناهية الصغر إلى وضع أساسحساب التفاضل والتكامل. وفي منتصف القرن السابع عشر الميلادي اكتشف العلاّمةالإنجليزي السير إسحق نيوتن حساب التفاضل والتكامل. وكانت أول إشارة إلى اكتشافههذا في الكتاب الذي نشر عام 1687م. واكتشف الرياضي والفيلسوف الألماني غوتفرينفلهلم لايبنين ـ كذلك وبشكل مستقل ـ حساب التفاضل والتكامل في منتصف عام 1670م،ونشر اكتشافاته ما بين 1684م و 1686م. التطورات في القرن الثامن عشر الميلادي خلالأواخر القرن السابع عشر ومطلع القرن الثامن عشر قدمت عائلة برنولي ـ وهي عائلةسويسرية شهيرة ـ إسهامات عديدة في الرياضيات. فقد قدم جاكوب برنولي عملاً رائدًا فيالهندسة التحليلية، وكتب كذلك حول نظرية الاحتمالات. وعمل أخوه جوهان كذلك فيالهندسة التحليلية، والفلك الرياضي والفيزياء. وساهم نقولا يوهان في تقدم نظريةالاحتمالات، واستخدم دانيال يوهان الرياضيات لدراسة حركة الموائع وخواص اهتزازالأوتار. وخلال منتصف القرن الثامن عشر طور الرياضي السويسري ليونارد أْويلر حساب التفاضل والتكامل وبين أنّ عمليتي الاشتقاق والتكامل عكسيتان. وبدأ عالم الرياضياتالفرنسي جَوزِيفْ لاجْرانْجْ في نهاية القرن الثامن عشر العمل لتطوير حساب التفاضل والتكامل على أسس ثابتة، فطوّر حساب التفاضل والتكامل مستخدمًا في ذلك لغة الجبربدلاً من الاعتماد على الفرضيات الهندسية التي كانت تساوره الشكوك حولها.


][ تطورالرياضيات ][

وبناء على ما سبق فإن الرياضيات ظهرت بداية كحاجة للقيام بالحسابات في الأعمال التجارية، و لقياسالمقادير، كالأطوال والمساحات، و لتوقع الأحداث الفلكية، يمكن اعتبار الحاجات الثلاث هذه البدايةللأقسام العريضة الثلاث للرياضيات، و هي دراسة البنية، الفضاء، و التغير. ظهرتدراسة البنى مع ظهور الأعداد، و كانت بداية مع الأعداد الطبيعية و الأعداد الصحيحةو العمليات الحسابية عليها، ثم أدت الدراسات المعمقة على الأعداد إلى ظهور نظريةالأعداد. كما أدى البحث عن طرق لحل المعادلات إلى ظهور الجبر المجرد، إن الفكرةالفيزيائية الشعاع تم تعميمها إلى الفضاءات الشعاعية و تمت دراستها في الجبرالخطي.


ظهرت دراسة الفضاء مع الهندسة، وبدأت مع الهندسة الاقليدية و علم المثلثات، في الفضائين ثنائي و ثلاثي البعد، ثم تم تعميم ذلك لاحقا إلى علوم هندسيةغير اقليدية، لتلعب دورا في النظرية النسبية العامة.

إن فهم و دراسة التغير في القيم القابلة للقياس هو ظاهرة عامة في العلوم الطبيعية، فظهر التحليل الرياضيكأداة مناسبة للقيام بهذه العمليات، حيث إن الفكرة العامة هي التعبير عن القيمةبتابع، و من ثم يمكن تحليل الكثير من الظواهر على أساس دراسة معدل تغير هذاالتابع.

مع ظهور الحواسيب، ظهرت العديد من المفاهيم الرياضية الجديدة، كعلوم قابلية الحساب، تعقيد الحساب، نظرية المعلومات، و الخوارزميات. العديد من هذهالمفاهيم هي حاليا جزء من علوم الحاسوب.

حقل آخر هام من حقول لرياضيات هو الإحصاء، الذي يستخدم نظرية الاحتمال في وصف و تحليل و توقع سلوك الظواهر في مختلفالعلوم، بينما يوفر التحليل الرياضي طرقا فعالة في القيام بالعديد من العملياتالحسابية على الحاسوب، مع اخذ أخطاء التقريب بالاعتبار

المبحث السادس / أهداف تعليم وتدريس علم الرياضيات

يهدف تدريس الرياضيات بوجه عام إلى :

• فهم الظواهر الطبيعية ومعرفة إمكانات البيئة والمجتمع .

• الإفادة من الرياضيات في معرفة مدى إسهامها في الحياة كعلم وفن وثقافة .

• استخدام الأساليب الرياضية في البحث والتفسير واتخاذ القرارات المتعلقة بالنواحيالرياضية والإنسانية .

• استغلال الرياضيات بكفاءة لتكوين المواطن المستنيرفي الناحية الإنتاجية والاستهلاكية .

• استخدام لغة الرياضيات في التعبيرعن النفس والاتصال بالآخرين .

• إدراك دور الرياضيات في التقدم العلمي وفيالمواد الدراسية الأخرى

• تكوين بعض القيم مثل الموضوعية والدقة والنظاموالصدق

• تفهم النشاطات الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع وفهم مظاهرالحضارة ومتابعة التطور العلمي والتقني


المبحث السابع / التصورات السلبية الشائعةعن الرياضيات ؛ وكيفية علاجها

يُعرّف ( سام وإرنست ) التصورات إنها تكوينات شخصية تتضمن مجالين : العاطفي ( المشاعر والمواقف ) و المعرفي ( المعارف والمعتقدات ) وما تشمله من كنايات وصور مرتبطة بذلك . ومن هذا المنطلق فإن التصور عن الرياضياتيعتمد على المجال العاطفي وهو مشاعر الحب أو الكره أو النفور والتي تعتمد علىالمواقف التي مرّت بالإنسان عبر سنوات الدراسة وعبر المؤثرات الخارجية كالزملاء والمدرسين ووسائل الإعلام , كما تعتمد على المجال المعرفي وهو قدرة الإنسان علىاستيعاب هذه المادّة و انسجامه مع طريقة تدريسها .

إلاّ أنّ التصور الشائع عن الرياضيات أنّها مادة مملّة باردة بحاجة إلى نوع خاص من العقل , وأنّها تجذبأولئك الذين لهم طبع أو ميل خاص فحسب الاطراء ! ) .

لذا فإنّ معظم النّاس يرون الرياضيات موضوعا مدرسيا مملاّ وأنّهم إمّا فشلوا بها أو اجتازوها بشقّ الأنفس . إضافة إلى ذلك ينظر الناس عموما إلى الرياضيات : أنّها مادّة صعبة وتقترن عندغالبيتهم بشعور قوي بالإخفاق , وذكرياتهم عن الرياضيات تنحصر في الاختباراتوالامتحانات , وفي إشارات الضرب ( التي ترمز للخطأ ) على أوراق امتحانات هموواجباتهم المنزلية , وفي الخوف من النتيجة الخاطئة

يقول الأستاذ أحمد محمدجواد في مجلّة المنهل بعددها 567 لربيع عام 1421هـ :

إنّ التصوّر السلبيّ عن الرياضيات منتشر في كثير من البلدان وعلى مستويات مختلفة , وينتقل كالعدوى من جيللآخر , بل إنّ كثيراً من الناس يتباهى بكرهه للرياضيات , والأثر السلبي لهذا التصورالخاطئ هو تناقص أعداد الطلبة اللذين يرغبون بدراسة الفروع المتضمنة للرياضيات أواللذين يرغبون في التخصص في الرياضيات .

ولذلك فقد أنشأ ألفن وايت شبكة ( الرياضيات الإنسانية ) وعمل بنشاط من أجل الارتقاء بالرياضيات لكي تكون موضوعاإنسانيا من خلال هذه الشبكة .

كما أنّ الهيئة الدولية لتعليم الرياضيات رعت مؤتمرا لتحبب الرياضيات عام 1989م في ليدز في بريطانيا , وكان ثمرة هذا المؤتمر هو ( مجلّد ) تحبيب الرياضيات ونُشر عام 1990م بواسطة جامعة كامبردج .

لكنّ الشيء المهم الذي سيؤتي ثماره حتماً في تحبيب الأجيال القادمة بالرياضيات هو تحسين استخدام أساليب تعليم الرياضيات من قبل المعلّمين , والطرق التقليدية العقيمةالمتزمتة الصارمة غير المحببة تولّد كرها وإحباطا لدى معظم التلاميذ , وتولّد أيضا شعورا لديهم بأنّ الرياضيات منفصلة عن الواقع , غير إنسانية , ليس لها قيمة علميةأو جمالية . أمّا الأساليب المحببّة التي تعتمد على طرح الأمثلة وسياق مفردات واقعية ذات معنى فإنّ لذلك الأثر الكبير على تحصيل التلاميذ في الرياضيات .

والشيء الذي لفت نظري أثناء قراءتي عن الرياضيات هو أنّ مواقف الأطفال عموما تجاه الرياضيات تتسم بالرضا والقبول والانسجام إلى حدّ ما , ويقول الأستاذأحمد جواد أنّ سبب ذلك يعود إلى أنّ الرياضيات موضوع خيالي والأطفال يحبّون الألعاب الخيالية ويحبون التعامل مع الأعداد وصنع بعض المجسمات

إنّ سبب كراهية الناس للرياضيات لا يعود إلى طبيعتها , فالرياضيات لمن يراها بعين محايدة هي عبارة عنألغاز ممتعة وخيال جامح و أرض خصبة للتفكير , السبب في نظري يعود إلى طريقة تدريسهاوإلى صرامة معلميها بشكل عام وإلى وسائل الإعلام التي لم تقصّر أبدا في هذا الجانب !!


0المبحث الثامن / أوائل في الرياضيات 0

(1) أوّل من حوّل الكسورالعاديّة إلى عشريّة :-

أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة فيعلم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م .

(2) أوّل من استعمل الأسس السالبة :-

يعدّ العالم المسلم السموأل المغربي ، وهوعالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات ،وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م


(3) أوّل من استخدم الجذرالتربيعي :-

إن الجذر التربيعي هو أوّل حرف من حروف كلمة جذر، وهو المصطلحالذي أدخله العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعملهللأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم .

(4) أوّل من وضع أسس علم الجبر :-

أوّل من وضع أسس علم الجبر هوالعالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدةخوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب ووضع فيه كتاباً لهأسماه ((الجبر والمقابلة)) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ،تحرف اسمه عندالأوروبيين فأطلقوا عليه (ALGEBRA) أي علم الحساب ، وتوفي –رحمه الله –عام 235هجرية.

(5) أوّل من أسس علم حساب المثلثات:-

يبدو أن الفراعنةالقدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة،وظل علم حسابالمثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسسالحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ،أبوعبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي.

(6) أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب :-

أوّل من أدخل الصفر في علم الحساب هو العالم المسلم محمد بنموسى الخوارزمي المتوفى عام 235م. وكان هذا الاكتشاف في علم الحساب نقلة كبيرة فيدراسة الأرقام وتغيراً جذرياًّ لمفهوم الرقم .

(7) أوّل من استعمل الرموزفي الرياضيات


أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العربالمسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر .. وهكذا .

(8) أوّل رسالة طبعت في أوروبا عن الرياضيات :-

أوّل رسالةعن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي.

عبد الله البتاني ،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان

(9) أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية :-

إن الأرقام التينستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملهاالهنود من قبل العرب بقرون طويلة ، وأول من أدخل هذه الأرقام إلى العربية هو أبوعبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات .

(10) أوّل معداد يدوي :-


قام الصينيون باختراع أوّل معداد يدوي في التاريخ ، واستعانوا به على إجراءالعمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه (( الأبوكس)).

(11) أوّل حاسوب إلكتروني :-

تم اختراع أوّل حاسوب إلكتروني يعملبالكهرباء في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراًمن الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة.










fpe lj;hlg tn hgvdhqdhj >> hg[.x hgehkn



2013 , 2012 , 1433, 1434




fpe lj;hlg tn hgvdhqdhj >> hg[.x hgehkn


من مواضيعي
0 لغتنا الجميلة
0 إهتزار الأرض بعد هطول المطر
0 كوكب المريخ
0 الدورة الاهم في صناعة الصحافة التلفزيونية‎
0 الدورة الاهم في صناعة الصحافة التلفزيونية‎
0 ملابسنا يوجد عليها بعض الكلمات الانجليزية
0 بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثالث
0 تم القبول العديد بالمعهد الصناعي الثانوي
0 مجموعة بردوكسات عن الرجوع الى المدارس تهلك من الضحك ان شا الله تعجبكم
0 البحث العلمى ,, كيف يتم أعداده بشكل متكامل وممنهج
0 بحث عن انواع الفطريات التى تصيب النبات
0 بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى
0 اليكم رواتب معلمي ومعلمات المدارس وذلك ابتداءا من العام الجديد
0 بحث عن ترقرق العظام ( هشاشة العظام )
0 بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الأول
0 حصريا الموسوعة الثقافية الرائعة لا تفوتكم على منتديات عيونك
0 اليكم ميعاد بدء الدراسة للعام الجديد اتمنى التوفيق للجميع ان شا الله
0 حل كتاب لغتي الخالدة ثاني متوسط
0 حل كتاب النشاط انجليزي صف ول متوسط 1
0 اريد حل كتاب العلوم المطور مراجهة الحل


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 13-09-12, 01:17 AM   #2

 رقم العضوية : 84839
 تاريخ التسجيل : 7 - 8 - 2011
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 17,439
الاعجابات التي تلقيتها : 29
 عددالنقاط : 1793
 تقييم المستوى : مايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميزمايهزهآ إلاعزها على الطريق للتميز
 قوة التقييم : 194
افتراضي رد: بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى


من مواضيعي
0 نُناقش سؤالاً إسبوعياً لكل الأعضاء
0 من أشيب وأمحق ماقرأت
0 ***ة في أُذنكـ
0 عبايه الراهبات تغزوا الاسواق وموضه هذا العام!!
0 هل انت عصبي ..تعال نشوف
0 إذا خفت من شيء .. تصب به
0 **&& قتيلةً ذبيحةً هي أنا &&**
0 إلى كل زوجين من حبيبكمارمضان
0 اللي فيه خير يجي يغازل !!!!!!
0 أنواع الحب (حدد) ما نوع الحب الذي قابلته في حياتك
0 عجباً لكـ ومن مواقفكـ &&
0 عذراً شيخ الشباب فقد أبحت بالقول للحفاظ على وضع المنتدى..فللأهميه أرجو من جميع الأعضاء أن يتفضلو...
0 بعد جارح و عشق جامح و غرور أنثى
0 معجزات الشفاء فى منتجات النحل(الكتاب كامل)
0 هل كلمة آسف تمحي الجـــــــرح ؟
0 (..........) مـاذا ستـضع في هـذا الفـراغ
0 يارب _ ألا بذكر الـلـه تطمئن القلوب _ هنا دعائى ودعائك _
0 ( ×[ عُقلـآأء مِن غَ ـير عَ ـقلـ ~ ! ]× )
0 صفعة . . . و . . . وردة ..؟!
0 الحبيبه علمتها والأخĞσłdεή βσỵ وكووول الناجين ألف مبروكـ


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 15-09-12, 02:02 PM   #3

مراقبة عامة للاقسام العامة والفنية والمرأه والاسرة

 رقم العضوية : 79835
 تاريخ التسجيل : 27 - 3 - 2011
 الإقامة : وطني عالم الأحزان .. عدوّ النسيان
 الجنس : انثى
 الدوله : سوريا
 المشاركات : 14,726
الاعجابات التي تلقيتها : 61
 عددالنقاط : 716
 تقييم المستوى : شهد سورية متفوقشهد سورية متفوقشهد سورية متفوقشهد سورية متفوقشهد سورية متفوقشهد سورية متفوقشهد سورية متفوق
 قوة التقييم : 179
افتراضي رد: بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى

شكرا لك وبارك الله فيك لك مني اجمل تحيه

من مواضيعي
0 الابتزاز
0 ثلاث وصايا لقيام ليلة القدر
0 عفواً البضآعه لآ تُرد ولآ تُستبدل
0 اشتقت لكم
0 خادمه اثيوبيه تقتل سوريه بعمر 10 سنوات
0 سجل حضورك باسم اي عضو او عضوه من اعضاء عيونك
0 سجل حضورك باسم اي عضو او عضوه من اعضاء عيونك
0 اعدام صينى استعبد 6 فتيات جنسياَ
0 افتراضي رد: لماذا جعل الله اللون الاخضر لون الاسلام -
0 .. أعضـآءَ يحبـوؤنـكَ خلف الشآشآت .."
0 عاجل
0 افتراضي أبرحل وأطوي صفحة الماضي ...!!!!!!!!
0 اهداء لكل معاق على وجه الارض
0 أمطار غزيرة تضرب عرفات الآن وتقتلع الخيام
0 , آسستفهآم لم يصصل آلى ( آججآبه ) ,
0 °•.♥.•°فـي الــنـهـايـه أنــاإنســــــانة°•.♥.•°
0 نسَمْاتُ ـآلحجْ لِغيرِ ـآلحُجـآجْ ..~
0 ولاده طفل بدون قطره دم في جسمه
0 هل فعلا يوجد دورة شهرية للرجال ؟؟؟
0 فتاه عزباء وشاب في العشرين في غرفه واحده لليله كامله


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 16-09-12, 05:31 AM   #4
مشرف منتدى الرياضة والسيارات

 رقم العضوية : 90349
 تاريخ التسجيل : 10 - 3 - 2012
 الإقامة : التالتة شمال
الهواية : النادي الاهلي
 المهنة : طالب جامعي
 الجنس : ذكر
 الدوله : مصر
 المشاركات : 32,804
الاعجابات التي تلقيتها : 935
 عددالنقاط : 22235
 تقييم المستوى : ااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبي
 قوة التقييم : 366
افتراضي رد: بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى



تسلم الايادىىىىىىىىىىىىى

لك جزيل الشكر وخالص وارق التح ـيااااتى

ااالشااااعرررر



من مواضيعي
0 بعض الاذكار ٢٠١٦
0 خيانه صديق بطريقه اغرب من الخيال !
0 عامل مناجم ألماني وراء فوز العراق والإمارات في كأس آسيا
0 تهنئة لجميع الاعضاء بحلول عام 2015
0 انا وانتي !! ( متجدد )
0 بحث شامل لخرسانة
0 معلومات من علم النفس ولغة الجسد
0 نهائي الكونفدراليه 2014 الاهلي × سيوي
0 الصعود للسماء
0 انه الطالب خميس يا سادة
0 ألمانيا تتأهل لنهائي كأس العالم بعد سحقها البرازيل 7-1
0 مواضيع شهر رمضان (( بنك الحسنات ))
0 هدايا شهر رمضان اتفضلوا
0 متابعة لمبارة البرازيل وتشيلي
0 حارب الامن والاعلام لكيان الاولتراس
0 حبك الغالي
0 ان كيدكن عظيــم
0 كيف نحكي احداث الحاضر لابناء المستقبل ؟
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 مذبحة جماهير المصري البورسعيدي بعد اسابيع


التعديل الآخير تم بواسطة [ ااالشااااعرررر ]   , 16-09-12 الساعه: 05:53 AM.
 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-01-13, 01:22 PM   #5

 رقم العضوية : 95238
 تاريخ التسجيل : 16 - 1 - 2013
 الإقامة : كوريا
الهواية : كوريا , ليتوكـ , الفرولة ^ - ^
 الجنس : غير محدد
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 4,429
الاعجابات التي تلقيتها : 220
 عددالنقاط : 150
 تقييم المستوى : &ألــمـاسه حـساسه& مذهل&ألــمـاسه حـساسه& مذهل
 قوة التقييم : 103
افتراضي رد: بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى

شكرااااا لك
والله يوفق الجميع
تقبلي مروري

من مواضيعي
0 روعهـ روعهـ روعهـ لا يفوتكم
0 اعرف شخصيتكـ من تاريخ ولدتكـ
0 من اروع ما قرات
0 غسل الصحون يخفف القلق!
0 ~مدونتي~
0 ~وسالونـــي عن الحب قلت عذآآآآب ~"بقلمي"
0 نصاآئح لحفاظ على تركيز عطرك وتخزينه
0 ماسكاآت طبيعه لجميع انواع البشره
0 ماسك مغدي لشعر الجاف والعادي
0 شاهد بالفيديو سيده تسكن في سياراتها؟؟
0 &فندق لعشاق فقط &
0 ۈلڪني‘ رغـِمْ ڪِل الألم عشـت’ ۈتعلمـِت’
0 ~لروعتها اخترتها!فلروعتها اقراها~ْ
0 لماذا يستهزؤن بحبينا المصطفى وماذاا نقول لهم؟!
0 دايت لذيذ ومميز0o0o
0 ايسكريم الجلاكسيْْ
0 صينيه بطاطا بالكفته
0 البقدونس يهدى الاعصاب ويخفف الم المغص
0 جزيره الاشباح في اليـابان
0 هل الحب اكذوبهُُ


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 17-03-13, 08:43 PM   #6

 رقم العضوية : 93325
 تاريخ التسجيل : 12 - 9 - 2012
 الجنس : انثى
 الدوله : سوريا
 المشاركات : 56
الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : راوية السقا يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 85
افتراضي رد: بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى

موضوع جميل وحلو

من مواضيعي
0 أقوى تجميعة خطوط عربية لم تشاهدوها من قبل إمتلكها الآن مع شرح إضافتها للحاسوب
0 خلفية متحركة بعدة أشكال من روعة الطبيعة واشعة الشمس المتحركة وصوت الشجر
0 Lunascape 6المتصفح الذي سيحل مكان كل المتصفحات خلال عام فقط-شي خيالي
0 برنامج عرض الصور و تحريرها وكذلك اضافات الكثير من التاثيرات الجنونية والرآئعة عايها
0 Hitman برنامج مجاني ينافس كبار البرامج في القضاء على الفيروسات وملفات التجسس
0 نسخة حصرية من المشغل العالمي الريل بلير RealPlayer 16
0 برنامج قوي جدا لإصلاح كل مشاكل الإنترنت بدعسه واحده_نسخة بورتبل
0 برنامج التحميل من الإنترنت Eagle Get والمنافس بل الأقوى من برنامج IDM
0 ثيم وندوز Windows 8 اصبح جاهزا ل Windows 8 شكل خرافي لا يصدقق .. شاهدو الصور
0 BitDefender Antivirus 2013 اقوي مكافح فيروسات وحماية نسخة حصرية عربية
0 Pop-Up Stopper منع كل أنواع الإعلانات المنبثقة مع تحسين أداء الكمبيوتر والتصفح
0 Auslogics File Recover الأقوى في استراج ما تم حذفه من سنين فقط بتحديد التاريخ
0 برنامج أحكام التجويد الذي يدعم النطق الصوتي والتعليم بالصوت والصورة
0 القاموس العملاق ,الوحيد الذي يترجم بتشكيل الحروف VerbAce Dictionary
0 شاهد كيف سيصبح الفيس بوك الخاص بك بعد هذا البرنامج
0 أدوات خيالية للفيس بوك تجعلك متميز على ملاين الناس
0 برنامج Geup 3 لرسم الاشكال الهندسية لأول مره بالعربي
0 برنامج إلا صلاتي الإصدار الحصري بإضافات كثيرة وخيالية
0 Wafi Translator برنامج الترجمة الذي لا منافس له على الساحة
0 قاموس بابليون الذي يترجم كل شيئ وبكل اللغات


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-10-13, 01:24 AM   #7

 رقم العضوية : 98389
 تاريخ التسجيل : 27 - 10 - 2013
 الجنس : ذكر
 الدوله : المغرب
 المشاركات : 19
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : morad jbilo يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 0
افتراضي رد: بحث متكامل فى الرياضيات .. الجزء الثانى

شكرااااا لك

من مواضيعي
0 adf.ly شرح بالصور .. كيف تربح أموالاً طائلة من موقع عمل إختصار الروابط الشهير
0 الـمرجع الشامل لأهم البرامج المجانية بروابط شركتها الرسميـة اكثر من 100 برنامج مجاني
0 شرح الشركة العملاقة Clicksia و اربح حتى اكثر من 100 $ دولار + اثباتات الدفع


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم منتدى الطلاب و حلول المسائل والبحوثات


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0