للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة والاشغال اليدوية احتياجات خاصة 2011 , اشغال يدوية 2012 , صور لاشغال يدوية , تعليم الاشغال اليدوية 2012

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-08-09, 08:22 PM   #1

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
Yaaam (20) الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الموهوبين والمبدعين والمتفوقين والمبتكرين هم ثروة طبيعية لأي مجتمع، والجميع يعلم أن مدلولي التنمية والنمو هما مدلولان مختلفان في المعنى والمضمون، حيث إن النمو يشير إلى ظروف الدول المتقدمة، في حين أن مدلول التنمية يشير إلى ظروف الدول المتخلفة. ومن هنا نجد أن الدول المتطورة حققت مفاهيم التنمية بينما الدول النامية في طريقها إلى النمو، كما نجد أن التنمية لا تقتصر على زيادة في الكم الاقتصادي وإنما تتطلب تعديلاً في الهيكلة الاقتصادية القائمة، مما يعني أن التنمية بحاجة إلى تغيير كيفي مرافق للكميِّ، بينما النمو هو في الأساس تغيير كمي فقط، وحيث إن التنمية بحاجة إلى جهد كافَّة أفراد المجتمع، فالأمر يتطلب أن نبحث عن القدرات والمواهب والإبداع عند الجميع بغض النظر عن العجز أو الإعاقة لدى الفرد.

إن تأهيل وتعليم وتدريب هذه الفئات الخاصة له ارتباط وثيق بموضوع التنمية، وكم من هذه الثروات البشرية مغفلة ومغمورة إما بسبب عدم التعرف عليهم واكتشافهم مبكراً سواء من قبل الوالدان أو من قبل الزملاء أو البيئة المدرسية أو المجتمع عامة، وخاصة في المجتمعات العربية، أو قد يكون بسبب التوقعات النمطية التي يحملها المجتمع نحوهم والتشكيك في قدراتهم حتى وقت قريب جداً.

ولكن في الوقت الحالي بدأ الاهتمام بالموهوبين من المعوقين والتعرف على مواطن القوة والإبداع والموهبة لديهم بعد أن كان التركيز فقط على القصور والعجز لديهم. وبعد العلم والتأكد من عدم وجود علاقة بين الموهبة والإعاقة، لأن الموهبة موجودة لدى الفرد حتى مع وجود الإعاقة، وقد يكون أحد الأشخاص معاقاً ولديه مواهب متعددة وتظهر في مجالات مختلفة سواء كانت فنية أو رياضية أو اجتماعية أو سياسية وغيرها، فهي التي تفرض نفسها على هذا الشخص للاتجاه نحو هدف معين. والذكاء موهبة فنية سواء في النحت أو الرسم أو الشعر.

لقد أدرك المسؤولون المتخصصون الآن أن هناك إبداعات ومواهب كامنة عند ذوي الإعاقات يجب صقلها ورعايتها تماماً كالأسوياء وأن مقولة (العقل السليم في الجسم السليم) هي مقولة يجب التوقف عندها بحذر شديد المعرفة.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو على من تقع مسؤولية صقل هذه المواهب والإبداعات هل هي مسؤولية الأهل؟ أم مسؤولية المؤسسات التعليمية؟ أم مسؤولية البيئة المدرسية؟ أم المجتمع ككل؟

الحقيقة إنها مسؤولية هؤلاء جميعهم حتى لا يكون هناك وأد لمقومات الإبداع لديهم.

كيف نستطيع أن نقسم ونحدد الموهبة والإبداع عند هذه الفئات.

ـ هناك فئة من المفكرين والباحثين المدفوعين بقوة لمعرفة الحقيقة واستنباط القرائن دون النظر إلى المادة وهؤلاء هم الذين يسهمون في تحقيق التطور الإنساني في مجالات الفكر والفلسفة والعلم والفن، ويطلق عليهم قادة الفكر حتى لو كانوا معوقين.

ـ وهناك المتميزون الذين يعشقون الحقيقة ولكنهم لا ينشغلون عن الانغماس في الحياة العامة ويحاولون توظيف معرفتهم لخدمة المجتمع والعلم للارتقاء بمستوى الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، وهم نشطاء في مجال العمل.

ـ أيضاً هناك فئة القياديين وخاصة إذا ما أعطوا الفرصة لذلك الذين لا يهتمون بالحقيقة ولا يسعون للمعرفة ولكنهم فقط يملكون الصفات القيادية المؤثرة.

ولعل من أهم أسباب ندرة المبدعين لدينا في العالم العربي من هذه الفئات أن المجتمع يتصور أن مصير الإنسان يتحدد بولادته، وبما يرثه من أبويه من صفات، وحظه من التفوق والإبداع ليس مرتبطاً بجهده وكسبه وبما يحيط به من مؤثرات وإنما هو مرتبط بتكوينه الجيني السابق لوعيه، ومعنى ذلك أنه إما أن يولد بموهبة تلقائية وصحة كاملة أو يبقى بدون أمل في الإبداع.

متى نعلم أن إبداع هذه الفئات ليس انفجار لمخزون مولود وإنما هو يحتاج إلى صقل ورعاية وبعد ذلك تأتي العوامل المكتسبة، وأن المواهب هي مجرد قابليات مفتوحة للصياغات المتباينة، وتشكل حسب العادات والتقاليد السائدة في المجتمع.

لو حاولنا استعراض أسماء بعض النوابغ والمبدعين نجد منهم ذو التحصيل المنخفض أو الفاشلين دراسياً، وذو الموهبة العالية الذين يفوق ذكاؤهم 170 درجة في مقاييس الذكاء، ولكن نموهم الجسماني بطيء وعكس النمو العقلي، كذلك الموهبين ذوو الإعاقات الحسية، والأمثلة عديدة ومن عصور وحضارات مختلفة مثل:- معاقون ومبدعون من الدول المتقدمة:

1- أديسون مخترع المصباح الكهربائي، كان فاشلاً دراسياً وقد يكون لديه بطء أو صعوبة في التعليم، قدم معادلته المشهورة ومع ذلك أصبح من أهم المخترعين.

2- أنشتاين أيضاً كان فاشلاً دراسياً ولم يجتز المرحلة الإعدادية ومع ذلك طور النظرية النسبية ونشر أبحاثاً في الفيزياء، وأفاد بأن الطاقة والكتلة متكافئتان وقدم معادلته المشهورة (الطاقة = الكتلة + مربع سرعة الضوء) وأكدت نظريته قنبلتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان ونال جائزة نوبل في الفيزياء.

3- شاتو بريان الذي كان يميل للعزلة والوحدة، وقد يكون من أطفال التوحد ولكنه أصبح مؤلفاً وأديباً وكاتباً وقربه بونابرت وأشهر رواياته (مذكرات من وراء الضريح، الشهداء، رحلة من باريس إلى القدس).

4- فرانكلين روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق وكان مصاباً بشلل الأطفال.

5- هيلين كيلر المرأة المعجزة التي كانت تحمل ثلاث إعاقات هي الصم وكف البصر والخرس ومع ذلك أصبح لها شأن في الأدب وكتابة القصة، وحصلت على شهادة الدكتوراه ولها العديد من المؤلفات أشهرها قصة حياتي.

6- لويس برايل، كفيف، وهو الذي اخترع طريقة برايل للمكفوفين.

7- ستيفن هوكنج، وهو مقعد وأبكم وأطلق عليه أنشتاين القرن العشرين وقد تعامل مع الحاسب الآلي واكتشف نظرية تاريخ الكون وعمل محاضراً بجامعة كمبردج ويلقي محاضراته عن طريق الحاسب الآلي واكتشف الثقوب السوداء في الكون وإشعاعاتها.

8- ماركوني، كان أعور العين ويميل للانطواء وقد يكون توحدي، وهو مخترع اللاسلكي، ومنح جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909م، ونال ميدالية ألبرت من الجمعية البريطانية، وواصل أبحاثه في تحسين اللاسلكي.

أما الموهوبون من المعاقين في الإسلام فكثيرون ووجدوا، من المجتمع المسلم كل دعم وتشجيع جعلهم شخصيات مشهورة لها مكانتها منهم:

1- بشار بن برد كفيف، قال عنه الجاحظ (المطبوعون على الشعر هم بشار، والسيد الحميري وأبو العتاهية ولكن بشار أطبعهم). وقيل أكثر الناس شعراً في الجاهلية والإسلام ثلاثة هم بشار وأبو العتاهية والسيد الحميري) وقد زينت أشعاره الأدب العربي بقلائد وعقود صفحات.

2- أبو العلاء المعرّي، كفيف أيضاً درس فلسفة اليونان ونال من العلم والثقافات المختلفة وقرض الشعر وسمي رهين المحبسين، وله مؤلفات عديدة أثرت الفكر والثقافة العربية.

3- أبو الأسود الدؤلي وكان أعرج وأصلع وبخيل، ومع ذلك كان شجاعاً وذكياً جداً، نعم بالرخاء على يد علي بن أبي طالب وأصبح قاضياً للبصرة ثم أميراً عليها وجعل وسيطاً بين علي ومعاوية ـ رضي الله عنهما ـ في معركة الجمل، وشارك في معركة صفين.

4- أبان بن عثمان بن عفان كان أصم وأحول وأبرص ثم أصيب بالفالج، وكان من الفقهاء التابعين، وعيّن والياً على المدينة المنورة عام 76هـ.

قد يتساءل القراء ألا يوجد في وقتنا الحالي من هم معاقون وموهوبون؟ الإجابة نعم هناك العديد من المعاقين الموهوبين ممن حصل على مراكز قيادية ولكنهم لم يحصلوا على ذلك بسهولة وإنما نحتوا الصخر حتى وصلوا إلى ما هم إليه من مكانة، وعلى سبيل المثال لا الحصر:

الشيخ/ عبدالعزيز بن باز ـ رحمه الله ـ والشيخ/ عبدالله الغانم والدكتور/ ناصر الموسى وهم كلهم مكفوفون ووحد بينهم الإلهام، وحري بنا ونحن نقف بإجلال في هذه المناسبة أن نكون أكثر إنصافاً لهؤلاء إذا ما قيس عطاؤهم وإبداعهم بالمبصرين لأعطوا ضعف ما أعطوه، ومع ذلك فقد كان للمكفوفين حظاً من بقية الإعاقات، السؤال الآن من هي الجهة المسؤولة والمكلفة برعايتهم؟

هل هي برامج الموهوبين في وزارة التربية والتعليم أم هي برامج التربية الخاصة في الجهة المعنية؟ أم هو دور الجمعيات والمدارس الأهلية؟ أم هو دور مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبين، والتي أخذت على عاتقها منذ أن فكرت في عمل هذا اللقاء؟ كل ذلك فيما يلزم أن يكون محل عناية واهتمام المسؤولين في هذه البلاد المقدسة، والمعاقون اليوم ولله الحمد في بلادنا ينالون الكثير من العناية والدعم.

د. فوزية بنت محمد أخضر




hgl,ifm ,hgYf]hu uk] `,d hghpjdh[hj


من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-08-09, 04:17 AM   #2

 رقم العضوية : 24295
 تاريخ التسجيل : 28 - 7 - 2009
 الإقامة : قلبي تولع بالرياض
الهواية : القراءة
 المهنة : طالبه
 المشاركات : 510
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 287
 تقييم المستوى : صافية النوايا مذهلصافية النوايا مذهلصافية النوايا مذهل
 قوة التقييم : 126
افتراضي رد: الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

رااااااائع ماطرحتي هنا

رزقكِ الله رضاه

وسقاكِ ماءاً عذباً زلالاًوشراباً طهوراً

طبتي وطاب ممشاكِ وتبوأتي من الجنةِمنزلا

من مواضيعي
0 اليوم فقط ادركت اننا تحت عدالت حاكم نادر الوجود
0 معآ لمحاربة الرذيلة(هام جدآ)
0 خالد الفيصل: ماحدث في جدة سببه بناء الأحياء على مجاري السيول وتأخر مشروعات التصريف
0 أمطار على الوسطى والسماء غائمة على أغلب المناطق
0 دراسة لتصريف مياه السيول في الطائف
0 دبي تضع أسواق العالم في مواجهة مرحلة حاسمة
0 مباراة الهلال والشباب تشعل الجولة العاشرة في دوري زين للمحترفين
0 عشاء الاتفاق جمل .. الاتحاد ينزف
0 نور.. يضرب لاعبا ويعتدي على مساعد الحكم
0 الاتحاد يخسر نور وتكر وكريري
0 «موبايلي» والهلال يعايدان مرضى مستشفى الأمير سلمان
0 معاذ يعود للأهلي.. وعاشور يجهزه
0 لماذا اختارت قطر سامي الجابر (سفيرا أولا) ؟
0 عندما يتحدث الأسطورة سامي الجابر
0 للرجال في الجنة الحور العين فماذا للنساء
0 الحضارم ولغة النجاح
0 ياااعيال النشامى المرأة السعودية مش قاصر!!
0 موبايلي و stcوالضحك على الذقون
0 الجابر يقاطع التحليل الرياضي بسبب اسرائيل
0 بمناسبة اليوم الوطني السعودي عاشت بلاد ابومتعب


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 26-08-09, 05:42 PM   #3

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وديان نايف مشاهدة المشاركة
رااااااائع ماطرحتي هنارزقكِ الله رضاهوسقاكِ ماءاً عذباً زلالاًوشراباً طهوراًطبتي وطاب ممشاكِ وتبوأتي من الجنةِمنزلا

يسسلمووو ع مرورج ياا الغلاااااا

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-08-09, 02:11 AM   #4

 رقم العضوية : 24030
 تاريخ التسجيل : 26 - 7 - 2009
 الإقامة : المدينه المنوره
الهواية : احب اهتم بنفسي
 المهنة : لا يوجد
 المشاركات : 223
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : مدوخ ـة الحكومه يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 124
افتراضي رد: الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

يسلموووووووووووووووووو
مشاء الله عليكي طرح مميزه
ربي ماننحرم من جديدك

من مواضيعي
0 آكرهك وأحبك ولا أبيك وأبيك. .
0 كنت أحبك
0 اللهـم اغفـــــر لقارئهــا يارب العآلمين‎
0 ابدع بافياش غرفتك
0 الي يبي يتناقش معي يدخل هون^_^
0 حـروووف أصبحـت قاااسية
0 البطاطا بالجبن
0 مآ أصعب أن تضحكـ .. وأنت بدآخلكـ مجروح ..
0 جِثْمَآنْ حَيآةْ طِفلْ ..
0 تحميل فيلم عمرو وسلمى 2 جودة ممتازة
0 فلم My Bloody Valentine 2009 من احدث افلام الرعب مترجم بجوده DVDRip
0 سيارات بي ام دبليو
0 @@ ميلك شيك الاوريو ... @@
0 يابنات تعالواااااااااااااااا شوفو ممنوع دخلو رجال قطيعا هع
0 الهيئة تقبض على 3 بنغاليين تلصصوا على صالة أفراح نسائية في جلاجل
0 لا كدش بعد اليوم ... ادخلوا لتعرفوا ؟؟؟؟؟
0 دقو التحيه لو سمحتوا قدامكم مدوخ ـة الحكومه


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 28-08-09, 08:22 PM   #5

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

يسلموٍوٍ ع مرٍوٍوٍرٍج

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-09-09, 03:22 AM   #6
مشرفه سابقه تستحق التقدير

 رقم العضوية : 656
 تاريخ التسجيل : 5 - 12 - 2008
 المشاركات : 1,872
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 244
 تقييم المستوى : عآزِفة آلآζـسآس مذهلعآزِفة آلآζـسآس مذهلعآزِفة آلآζـسآس مذهل
 قوة التقييم : 141
افتراضي رد: الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

يسلموووووووووووو غلاتي

مودتي........

من مواضيعي
0 عذراً.. لم يتم آلعثور على إنسآن }..
0 بعـدكـ ســـم يقتلنــي !!!!!!!
0 عندما يسجد العقل للشهوة....
0 تهنيئتي القلبيهـ لكـ عيون المها
0 لمن سأكتب بعد الآن...............
0 سمكه في رأسها بحر !!!!!!!!!!!!!!!!! (سبحان الله)
0 oOo لأَنِي أَشفَقتُ أَن يَحِل الفِراقُ يَوماً ، ذَهبْت ‎ oO
0 ليتني طفله بريئه همها تجيب لشعرها شريطه
0 حـــوا ر(( بيــن)) القــرآن (( و )) الإنسان
0 عجينة فطائر زي القطن ..صدقوني!!
0 لفــــــــــــائف الزعتر
0 متى مشىى النبي على اطراف انامله؟رائعه رائعه
0 ~$~$~صرقعه لين الطرطعه~$~$~
0 سكين في صميم القلب
0 كلمات مســروقـه من دفتــر طفـلـ..
0 على ضوء القمر تذكرتك حبيبي
0 لا تفوتكم أغبى حرمه في العالم
0 من أجلـــــك أكتب خــواطري الحزينه.......
0 حوار بين قلب وعين ؟؟؟؟
0 جعلتني أحترف الحزن...........


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 08-09-09, 06:55 PM   #7

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات

يسلمو على مرورج

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة والاشغال اليدوية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0