للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة والاشغال اليدوية احتياجات خاصة 2011 , اشغال يدوية 2012 , صور لاشغال يدوية , تعليم الاشغال اليدوية 2012

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-09, 06:50 PM   #1

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
Yaaam (23) إرشاد ذوي الإعاقه السمعيه...

** إرشاد ذوي الإعاقة السمعية **

د : إيهـــاب الببـــــلاوى.."

يضم لفظ المعوقين سمعيا، فئتي الصم وضعاف السمع، ويمكن تصنيف الأفراد المعوقين سمعيا وفقا لدرجة ونوع الصمم، فهو إما أن يكون صمما كليا أو جزئيا، ولادياً أو مكتسبا، مبكرا أو متأخرا، فهم يمثلون مجموعة غير متجانسة من الأفراد تتباين خصائص السمع لديهم. وطبقا للقرار الوزاري رقم (37) لسنة 1990 المادة (11) بشأن اللائحة التنظيمية لمدارس وفصول التربية الخاصة فقد تم الاتفاق على التعريف والتصنيف التالي في قبول الأطفال الصم وضعاف السمع بالمدارس وهي:
** الصم : وهم الذين فقدوا حاسة السمع أو من كان سمعه ناقصا لدرجة أنهم يحتاجون إلى أساليب تعليمية تمكنهم من الاستيعاب دون مخاطبة كلامية .
** ضعاف السمع : هم الذين لديهم سمع ضعيف لدرجة أنهم يحتاجون في تعليمهم إلى ترتيبات خاصة أو تسهيلات ليست ضرورية في كل المواقف التعليمية التي تستخدم للأطفال الصم، كما أن لديهم رصيدا من اللغة والكلام الطبيعي.

والسمع هو: حالة وسيطة للكلمة، والكلمة تعبر عن المعنى الذي هو نتاج العقل لا الخيال فهي تعبير عن التصور العقلي يكاد يكون الرصيد المعبر عن المعنى الكلي لذا فإن حاسة السمع هي الطريق الأول لاستقبال المعاني والتصورات الكلية لهذا يعاني الأطفال ذوو الإعاقة السمعية أعظم صعوباتهم فيما يتصل بالمعاني الكلية للكلمات.
لذا يخطئ الأطفال ذوو الإعاقة السمعية في التركيب البنائي للغة المكتوبة حيث يستخدمون الأفعال في أزمنة غير صحيحة ويخطئون في وضع الكلمات في جمل، وقد يحذفون حروف الجر والعطف، بالإضافة إلى أنهم يعانون من صعوبات في فهم معاني الكلمات، ولذلك يلاحظ البطء في تعلم القواعد اللغوية وتعلم القراءة عند الطفل ذي الإعاقة السمعية، ولذا يمكن إهمال العلاقة الموجودة بين التحصيل الأكاديمي والإعاقة السمعية، والتي تتمثل في تأخر ذوي الإعاقة السمعية عن أقرانهم عاديي السمع فترة ما بين ثلاث إلى خمس سنوات.

خصائص المعوقين سمعياً:
1) الخصائص اللغوية:
إن عملية اكتساب اللغة تعتمد على قدرة الطفل على التقليد، فالطفل أول ما يقلد يبدأ بنفسه أي يقلد نفسه وهذا ما يعرف بالتقليد الذاتي وذلك في مرحلة المناغاة، بعد ذلك تأتي مرحلة التقليد الخارجي حيث نجده يقلد الأم أو بديلة الأم وبدون عملية التقليد يحرم الطفل من وسيلة هامة تمكنه من اكتساب اللغة، فالأطفال الذين يعانون من الإعاقة السمعية لا يمكنهم اكتساب اللغة من خلال عملية التقليد بسبب وجود هذه الإعاقة ولذلك يحاول الأطفال ذوو الإعاقة السمعية اكتساب اللغة المكتوبة لأنها الوسيلة التي يتعاملون من خلالها مع المجتمع.والطفل ذو الإعاقة السمعية يستخدم صوته أيضاً، ولكنه أقل إثارة بالاستمتاع السمعي وكلما نقصت قدرة الطفل على السمع نقص مقدار اللذة الذي يحدثه التصويت أو التلفظ به، ثم لا يلبث أن يصبح طفلاً لا يقدر على الكلام.

2) الخصائص العقلية:
لقد كشفت نتائج معظم الدراسات التي أجريت على القدرات العقلية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية عن أن هؤلاء الأطفال لا يختلفون اختلافاً جوهرياً عن الأطفال عاديي السمع وقد تبين أيضاً أن الأطفال ذوي الإعاقة السمعية قادرون على الانخراط في السلوك المعرفي ولكن ينبغي إكسابهم خبرات لغوية أكبر وأنهم إذاً اكتسبوا هذه الخبرات فإنهم سوف يكشفون عن فاعلية ذهنية كالتي يتصف بها الأطفال عاديي السمع فما لم تكن هناك نواحي قصور أو عجز أخرى يعاني منها الطفل ذو الإعاقة السمعية كوحدة تلف في خلايا المخ مثلاً فإنه لا يمكن القول بوجود علاقة سببية بين الإعاقة السمعية وانخفاض مستوى الذكاء، وهكذا يمكن القول أن الفروق في الأداء بين ذوي الإعاقة السمعية وعاديي السمع يعود إلى القصور الواضح في اختبارات الذكاء وخاصة اللفظية المقدمة لذوي الإعاقة السمعية لا إلى قدراتهم العقلية ويعني ذلك أن اختبارات الذكاء بوضعها الحالي لا تقيس قدراتهم الحقيقية إلا إذا صممت بطريقة تناسبهم ولذلك يصعب اعتبارهم معاقين عقلياً.

3) الخصائص الاجتماعية:
إن الطفل ذي الإعاقة السمعية في محاولته التوافق مع العالم الذي يعيش فيه يتخذ تكيفه احدي الصور الآتية: إما أن يتقبل أن يعيش كفرد ذي إعاقة وإما أن ينعزل عن أفراد المجتمع متجنباً أي تفاعل شخصي أو اجتماعي مع الآخرين، فإذا اختار لنفسه الأسلوب الأول كان لزاماً عليه أن يواجه المجتمع وهو محروم من الوسائل التي تيسر له الاتصال ويحدث نتيجة لذلك أن يعيش على هامش الجماعة وفي تلك الحالة يواجه الكثير من مواقف الشعور بعدم الأمن عندما يحاول الاختلاط بالغير فهو في حيرة دائمة لأنه لا يعرف ما إذا كان كلامه مفهوماً أو أن يقال له قد فهمه على حقيقته أما إذا اختار الأسلوب الثاني - العزلة - فسوف يعيش طوال حياته في فراغ لا يشعر بمتعة الحياة.
لذا يبدو أن ذا الإعاقة السمعية يعيش في عزلة عن الأفراد عاديي السمع الذين لا يستطيعون فهمه، وهم مجتمع الأكثرية الذي لا يستطيع أن يعبر بلغة الإشارة أو بلغة الأصابع ولهذا السبب يميل ذوو الإعاقة السمعية إلى تكوين النوادي والتجمعات الخاصة بهم بسبب تعرض الكثير منهم لمواقف الإحباط الناتجة عن تفاعلهم الاجتماعي مع الأفراد عاديي السمع ومن ثم ليس من المستغرب ميلهم إلى المهن التي لا تتطلب الكثير من الاتصال الاجتماعي كالرسم والخياطة والنجارة والحدادة... الخ.

وهكذا يتضح أن الأمر ليس مجرد عدم القدرة على الكلام، ولكن الواقع يشير بعكس ذلك فالعجز عن الكلام ليس إلا أضعف الآثار التي يمكن أن تنتج عن هذه الإعاقة، فالتعبير عن النفس والتلقي عن الآخرين، ومواصلة هذا التلقي لا يتم إلا من خلال ما يطلق عليه اسم التغذية المرتدة أو المرتجعة وعملية الاتصال هذه هي أساس عملية أخرى لها أهميتها وهي عملية التفاعل الاجتماعي وما يتصل به من قيام العلاقات البينشخصية، وتلك العلاقات هي المسؤولة عن قيام حياة اجتماعية فعالة.

ويتضح دور الإخصائي النفسي في توجيه وإرشاد ذوي الإعاقة السمعية من خلال التركيز على النقاط التالية:
(1) إتاحة الفرص أمام الأصم لتوظيف الحواس والنواحي الحركية، واستخدام الوسائل البصرية واللمسية المختلفة، وتدريب أعضاء النطق لديه على قراءة الشفاه، والأيدي على تعرف الإشارات المختلفة، هذا إلى جانب التدريب المهني واليدوي مستقبلا.


(2) تنمية الوعي لديه بالمفاهيم والمدركات ومحاذير المخاطر البيئية وإلى غير ذلك من نواحي تتصل بالنمو المعرفي لديه، ويمكن تثبيتها بالتكرار والممارسة.

(3) تشجيعهم على الانخراط في المجتمع والاندماج مع أقرانهم ومع الآخرين دون خوف، وتوفير جو اجتماعي ملائم لهم يعالج السلوكيات غير السوية لديهم ويكسبهم السلوكيات الاجتماعية المقبولة، وتعليمهم الدور الاجتماعي كما يتوقع منهم بعد خروجهم للحياة والعمل وإدماجهم في نشاطات الحياة ومجالاتها الإنتاجية التي تناسبهم.

(4) ملاحظة الانحرافات السلوكية أولا بأول، وأسبابها والعوامل المؤدية إليها ومن ثم كيفية الحد منها وتعديلها.

(5) اكتساب الأصم القيم الاجتماعية السوية وترسيخ العقائد الدينية لديه بدرجة كبيرة، والتي تُكون لديه الوعي الديني والاجتماعي والانتماء للمجتمع.

(6) إرشاده إلى مختلف أنواع الأنشطة واللعب الحركي والتوظيفي والتركيبي والتمثيلي والجماعي في إطار مواقف التدريس غير التقليدية بشرط أن تكون في مستواه الفعلي حتى لا يصاب بالإحباط أو بالملل.

ويضيف جمال الخطيب (1995) أن على الإخصائي النفسي الذي توكل إليه مهمة تقييم الأطفال المعوقين سمعياً أن يكون على معرفة بالعوامل التالية:
(1) بوجه عام، يجب أن يكون المقياس أو الإختبار أدائياً غير لفظي فبدون ذلك يكون صدق الاختبار موضع شك وتساؤل. فالاختبارات اللفظية غير مناسبة عموماً لأنها تقيس القصور اللغوي وليس الخصائص المستهدفة. ليس ذلك فحسب، ولكن بعض الاختبارات الأدائية غير مناسبة لأنها تشمل تعليمات لفظية.
(2) غالباً ما تكون الدرجات المتدنية وليس الدرجات المرتفعة التي يحصل عليها الأطفال المعوقون سمعياً غير صادقة. وذلك يعود إلي جملة من العوامل التي قد تمنع الفرد المعوق سمعياً من إظهار قدراته القصوى. وبناء علي ذلك، يقترح استخدام مقاييس عديدة وليس مقياساً واحداً. وعند اختلاف النتائج يقترح الأخذ بالدرجات الأعلى لأنها تعكس أداء الطفل المعوق سمعياً بشكل أصح.
(3) إن الاختبارات التي يطبقها أخصائيون نفسيون ليس لديهم خبرة مع الأطفال الصم أقل صدقاً من تلك التي يطبقها أخصائيون لديهم خبرة كافية مع هذه الفئة من الأطفال. ولذلك فمن الأهمية بمكان أن يتم تقييم الأطفال المعوقين سمعياً على أيدي أخصائيين ذوي خبرة. ومن الواضح أن الأمر يقتضي تدريب عدد كاف من الإخصائيين النفسيين في هذا المجال.
(4)إن التواصل يلعب دوراً حاسماً في عملية التقييم النفسي التربوي ولذلك يجب علي الفاحص أن يكون قادراً علي الاتصال مع الطفل المعوق سمعياً في الموقف الإختباري سواء من خلال التواصل الكلي أو قراءة الكلام أو لغة الإشارة أو أبجدية الأصابع. وإذا لم يحدث ذلك فالنتائج تكون غير صادقة ويجب التنويه إلي ذلك في التقرير الذي يتم إعداده.
(5) بسبب مشكلات التواصل المرتبطة بالإعاقة السمعية، فإن اختبارات الشخصية تنطوي علي صعوبات خاصة. فهذه الاختبارات تعتمد علي التواصل اللفظي أو علي مهارات القراءة مما يجعل بعضها غير قابل للاستخدام لدراسة شخصية الفرد المعوق سمعياً. ولأن تقييم الشخصية يتطلب بناء الثقة مع المفحوص فإن المراجع ذات العلاقة تقترح الاستعانة بمترجم لغة إشارة إذ أن الطفل الأصم قد لا يفهم ما يكتب أو يقال له وذلك يمنع حدوث التواصل والثقة.
(6)إن التقييم النفسي التربوي للأطفال المعوقين سمعياً الصغار في السن غالباً ما يفتقر إلي الثبات والصدق و لا يمكن الاعتماد علي نتائجه.
(7) إن التقييم الجمعي للأطفال المعوقين سمعياً ليس مناسباً إلا إذا تم التعامل معه بوصفه وسيلة تهدف إلي الكشف السريع. ولكنه أسلوب غير مقبول لقياس مهارات الطفل وقدراته.
(8) إن التقييم الشامل والصادق للأطفال المعوقين سمعياً غالباً ما يتطلب وقتاً أطول من تقييم الأطفال السامعين، وذلك يعني ضرورة اعتماد اختبارات لا تهتم بعنصر التوقيت أو متابعة أداء الطفل في جلسات عديدة.
(9) يجب أن يكون الفاحص علي وعي كاف بتأثيرات الوقف الإختباري وسلوكه كفاحص علي سلوك الطفل المعوق سمعياً. وبوجه عام، يجب أن يخلو مكان الفحص من المشتتات البصرية ومن الأصوات ويجب أن تتوفر فيه إضاءة جيدة.


المصدر
استراتيجية عمل الاخصائي النفسي بمدارس العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة
د: إيهـــاب الببـــــلاوى
د:أشرف محمد عبد الحميد

م .ن




Yvah] `,d hgYuhri hgsludi>>>


من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 24-09-09, 02:09 AM   #2

مشرفة سابقة تستحق التقدير

 رقم العضوية : 10891
 تاريخ التسجيل : 29 - 4 - 2009
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 5,095
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 1075
 تقييم المستوى : طموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميز
 قوة التقييم : 156
افتراضي رد: إرشاد ذوي الإعاقه السمعيه...

يسلمووو على الطرح الرااائع

من مواضيعي
0 في خاطري شيء...!
0 حَيِنَ تَغَيِــبُ شًمَسُ أَحَلاَمِــكُمُ
0 انشودة مشتاق لك مشتاق ,, ياللي خذاك فراق
0 ░▒▓القلب هو القلب ▓▒░
0 .. ₪ [[ °·.·• مزاجـي اليومـ البـس•·.·° ]] ₪ ..
0 ♥:.:ليتك معي ساهر:.:♥
0 يلوموني حبيبي فيك صرآحة قمة الروعه وآنآ والله من شفتك دخلت قلبي بسرعه
0 آمر اي عضو يحط اسمك بتوقيعه
0 اختيار الملك عبدالله بن عبدالعزيزضمن الشخصياتالاكثر تأثيرفي العالم
0 !●!~ آصـعَ ــبْ آآبتِــسـآمّــه ~!●!
0 يااااه يااااااه يااااااااااه
0 مجموعة موديلات بنجابي 2009
0 لــمــاذا يــضــع الــرســول صلى الله عليه وسلم يــده تــحــت خــده!!
0 الرقية الشرعيه للعين وطريقة تطبيقها
0 ثيمات للمسلسل الخليجي ( ام البنات )
0 يا رب المطر اغثني mms + sms
0 فخـٍـٍـٍـٍآإإمة الـًـًـًوردي♥ •ـ‗_…
0 دِيكورآت دآفيَة وَ رآيَقة
0 اعشاب الرجيم ....‎
0 القهوة مفيدة لالتهاب الكبد الوبائي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-10-09, 04:53 PM   #3

اداري سابق يستحق التقدير

 رقم العضوية : 3026
 تاريخ التسجيل : 10 - 2 - 2009
 الإقامة : مصر القاهره
الهواية : الكرة المصرية
 المهنة : طالب فى كلية الحب
 الجنس : ذكر
 الدوله : مصر
 المشاركات : 10,128
الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 694
 تقييم المستوى : mr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوق
 قوة التقييم : 182
افتراضي رد: إرشاد ذوي الإعاقه السمعيه...


من مواضيعي
0 تحميل فيلم جدو حبيبي dvdscr
0 اكسب فلوس من Dinnoz يعطي 65 دولار مقابل 1000 تحميله
0 فيلم Unstoppable 2010 DVDR5 مترجم باحترف بحجم خيالي 275MB و على اكثرمن سيرفر
0 تم رفع الارباح فى موقع رفع الملفات Migahost الى 4 اضعاف
0 مسلسل العشق الممنوع الحلقة 112
0 مسلسل العشق الممنوع الحلقة 111
0 مسلسل العشق الممنوع الحلقة 110
0 اغنيه تامر حسنى Just Peace 2010 نسخة اصلية CD Q 128
0 فيلم بلبل حيران بجودة ts.hq
0 انت ابلودر فى موقع عيونك ادخل و اكسب 1500 دولار شهريا من رفع الملفات ويدعم الدول العربيه
0 تحميل فيلم الديلر DVDRip
0 تحميل فيلم زهايمر neardvd
0 كليب Tisto feat
0 لعبة السمك الجزاء الثاني مساحة اللعبة 14.9 mb علي رابطين لسهولة التحميل
0 يا غير مسجل اعطيني رئيك
0 محمد هنيدي في الفيلم الكوميدي الرائع . أمير البحار بجودة near dvd وبمساحة 210 ميجا على 20 سيرفر
0 فيلم رسايل بحر جودة ts بمساحة 297 ميجا وتحميل مباشر على عدة سيرفرات
0 طريقة ادراج صورة فى الموضوع شرح فيديو
0 عندنا فتح اجباري و بنرات على www.ya.7mry.com اادخل الحق
0 تصميم روعة ادخل اعطيني رايك


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-10-09, 06:50 PM   #4

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: إرشاد ذوي الإعاقه السمعيه...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طموحى غير مشاهدة المشاركة
يسلمووو على الطرح الرااائع
تسسلمين خيتوو ع المرور

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 11-10-09, 06:51 PM   #5

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: إرشاد ذوي الإعاقه السمعيه...

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &^ الوكيل ^& مشاهدة المشاركة
تسسلم خيوو ع المرور

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 20-03-13, 05:40 PM   #6
مشرف منتدى الرياضة والسيارات

 رقم العضوية : 90349
 تاريخ التسجيل : 10 - 3 - 2012
 الإقامة : التالتة شمال
الهواية : النادي الاهلي
 المهنة : طالب جامعي
 الجنس : ذكر
 الدوله : مصر
 المشاركات : 32,804
الاعجابات التي تلقيتها : 935
 عددالنقاط : 22235
 تقييم المستوى : ااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبي
 قوة التقييم : 366
افتراضي رد: إرشاد ذوي الإعاقه السمعيه...



تسلم الايادىىىىىىىىىىىىى

لك جزيل الشكر وخالص وارق التح ـيااااتى

ااالشااااعرررر




من مواضيعي
0 بعض الاذكار ٢٠١٦
0 خيانه صديق بطريقه اغرب من الخيال !
0 عامل مناجم ألماني وراء فوز العراق والإمارات في كأس آسيا
0 تهنئة لجميع الاعضاء بحلول عام 2015
0 انا وانتي !! ( متجدد )
0 بحث شامل لخرسانة
0 معلومات من علم النفس ولغة الجسد
0 نهائي الكونفدراليه 2014 الاهلي × سيوي
0 الصعود للسماء
0 انه الطالب خميس يا سادة
0 ألمانيا تتأهل لنهائي كأس العالم بعد سحقها البرازيل 7-1
0 مواضيع شهر رمضان (( بنك الحسنات ))
0 هدايا شهر رمضان اتفضلوا
0 متابعة لمبارة البرازيل وتشيلي
0 حارب الامن والاعلام لكيان الاولتراس
0 حبك الغالي
0 ان كيدكن عظيــم
0 كيف نحكي احداث الحاضر لابناء المستقبل ؟
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 مذبحة جماهير المصري البورسعيدي بعد اسابيع


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة والاشغال اليدوية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0