للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة والاشغال اليدوية احتياجات خاصة 2011 , اشغال يدوية 2012 , صور لاشغال يدوية , تعليم الاشغال اليدوية 2012

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-09, 06:02 PM   #1

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي مصطلحات ومعاني

التربية الخاصة :

يقصد بها مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين , وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة , بالإضافة إلى خدمات مساندة .

الفئات الخاصة :

يقوم هذا المصطلح على أساس أن المجتمع يتكون من فئات متعددة , وأن من بين تلك الفئات فئات تـتـفرد بخصوصية معينة , ولا يشتمل هذا المصطلح على أي كلمات تشير إلى سبب تلك الخصوصية

ذوو الاحتياجات الخاصة :
يقوم هذا المصطلح على أساس أن في المجتمع أفراداً يختلفون عن عامة أفراد المجتمع , ويعزو المصطلح السبب في ذلك إلى أن لهؤلاء الأفراد احتياجات خاصة يتفردون بها دون سواهم , وتتمثل تلك الاحتياجات في برامج أو خدمات أو طرائق أو أساليب أو أجهزة وأدوات أو تعديلات تستوجبها كلها أو بعضها ظروفهم الحياتية , وتحدد طبيعتها وحجمها ومدتها الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم

المعوقون :
هم فئة من الفئات الخاصة , أو من ذوي الاحتياجات الخاصة ,وقد عرف نظام رعاية المعوقين المعوق بأنه "كل شخص مصاب بقصور كلي أو جزئي بشكل مستقر في قدراته الجسمية أو الحسية أو العقلية أو التواصلية أو النفسية, إلى المدى الذي يقلل من إمكانية تلبية متطلباته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين " . وهذا المصطلح تندرج تحته جميع فئات ذوي الأعواق المختلفة مثل : المعوقين بصرياً , وسمعياً , وعقلياً , وجسمياً وصحياً , وذوي صعوبات التعلم , والمضطربين تواصلياً ,وسلوكياً وانفعاليا , والتوحدين , ومزدوجي ومتعددي العوق إلى غير ذلك

تعدد العوق :
هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر , أو التخلف العقلي والصمم , أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم .... الخ , تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة لا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصاً لنوع واحد من أنواع العوق .

التلميذ العادي :
هو الذي لا يحتاج إلى خدمات التربية الخاصة

التلميذ غير العادي :
هو التلميذ الذي يختلف في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية والصحية أو التواصلية أو الأكاديمية اختلافاً يوجب تقديم خدمات التربية الخاصة .

التلميذ المعوق :
هو كل تلميذ لدية قصور كلي أو جزئي بشكل مستديم في قدراته العقلية أو الحسية أو الجسمية أو التواصلية أو الأكاديمية أو النفسية إلى الحد الذي يستوجب تقديم خدمات التربية الخاصة .

العوق البصري :
هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي :
الكفيف : هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6 / 60 مترا ( 20 / 200 قدم ) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها ( 20 ) درجة

ضعيف البصر :
هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 و 6/60 مترا (20/20,80/200 قدم ) بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة

العوق السمعي :

هو مصطلح عام تندرج تحته – من الناحية الإجرائية – جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات السمعية , والتصنيفات الرئيسية لهذه الفئات هي :

الأصم :
هو الفرد الذي يعاني من فقدان سمعي يبدأ بـ 70 ديسبل فأكثر بعد استخدام المعينات السمعية مما يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام .
ضعيف السمع :
هو الشخص الذي يعاني من فقدان سمعي يتراوح بين 30 و 69 ديسبل بعد استخدام المعينات السمعية , مما يجعله يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط .
التخلف العقلي :
هو حالة تشير إلى جوانب قصور ملموسة في الأداء الوظيفي الحالي للفرد , وتتصف الحالة بأداء عقلي أقل من المتوسط بشكل واضح يكون متلازماً مع جوانب قصور في مجالين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية : التواصل , العناية الذاتية , الحياة المنزلية , المهارات الاجتماعية , استخدام المصادر المجتمعية , التوجيه الذاتي , الصحة والسلامة , المهارات الأكاديمية الوظيفية ,وقت الفراغ ومهارات العمل , ويظهر التخلف العقلي قبل سن الثامنة عشرة .

ويصنف التخلف العقلي تربوياً إلى :
القابلون للتعلم :
وتتراوح درجة ذكائهم مابين 75 – 55 درجة تقريبا على اختبار وكسلر , أو 73 – 52 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
القابلون للتدريب :
وتتراوح درجة ذكائهم مابين 54 – 40 درجة تقريبا على اختبار وكسلر , أو 51 – 36 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .
الفئة الاعتمادية :
وتكون درجة ذكائهم أقل من 40 درجة على اختبار وكسلر , أو 36 درجة تقريبا على اختبار ستانفورد بينية , أو ما يعادل أيا منهما من اختبارات ذكاء مقننة أخرى .


اضطرابات التواصل :
هي اضطرابات ملحوظة في النطق أو الصوت أو الطلاقة الكلامية أو تأخر لغوي أو عدم نمو اللغة التعبيرية أو اللغة الاستقبالية الأمر الذي يجعل الطفل بحاجة إلى برامج علاجية أو تربوية خاصة وهي نوعان
اضطرابات الكلام :
هي خلل في الصوت أو لفظ الأصوات الكلامية أو في الطلاقة النطقية . وهذا الخلل يلاحظ في إرسال واستخدام الرموز اللفظية وتصنف اضطرابات الكلام لـ :
- أ – اضطرابات الصوت . – ب – اضطرابات النطق .–ج – اضطرابات الطلاقة .

اضطرابات اللغة :
هي خلل أو شذوذ في تطور أو نمو واستخدام الرموز المنطوقة والمكتوبة للغة , والاضطراب يمكن أن يشمل أحد أو جميع جوانب اللغة التالية : -

شكل اللغة ( الأصوات , التراكيب , القواعد ) – محتوى اللغة ( المعنى ) – الاستخدام الوظيفي للغة ( الاستخدام العملي للغة في المواقف المختلفة لتخدم أغراضاً مختلفة ) .

صعوبات التعلم :
هي اضطرابات في واحد أو أكثر من العمليات الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام والقراءة والكتابة ( الإملاء والتعبير والخط ) والرياضيات والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية .

العوق الجسمي والصحي :
هو عوق يحرم التلميذ من القدرة على القيام بوظائفه الجسمية والحركية بشكل عادي مما يستدعي توفير خدمات متخصصة تمكنه من التعلم . ويقصد بالعوق هنا أي إصابة سواء كانت بسيطة أو شديدة تصيب الجهاز العصبي المركزي أو الهيكل العظمي أو العضلات أو الحالات الصحية التي تستدعي خدمات خاصة .

اضطراب التوحد :
هو اضطراب يحدث لدى الطفل قبل بلوغه سن 36 شهرا ومن مظاهره الأساسية مايلي :

أ - الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث وعدم القدرة على استخدام ما تعلمه و ما هو موجود لديه أصلاً للتواصل الطبيعي مع الآخرين . – ب – الانطواء وانعزال وعدم المقدرة على تكوين علاقات عادية مع الآخرين . – ج – وجود سلوكيات نمطية غير هادفة ومتكررة بشكل واضح .

المدرسة الداخلية :
هي مدرسة يتلقى فيها التلميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة برامجهم التربوية بالإضافة إلى السكن والإعاشة .
المدرسة النهارية الخاصة :
هي مدرسة يتلقى فيها التلاميذ ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة برامجهم التربوية طوال اليوم الدراسي .
مركز الإقامة الدائمة :
هو مؤسسة داخلية يقيم فيها عادة التلاميذ ذوو الأعواق الشديدة والحادة بصفة مستمرة .
معاهد التربية الخاصة :
هي مدارس داخلية أو نهارية تخدم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة فقط .
الفصل الخاص :
هو غرفة دراسية في المدرسة العادية تتلقى فيها فئة محددة من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة برامجها التربوية معظم أو كامل اليوم الدراسي .
غرفة المصادر :
هي غرفة بالمدرسة العادية يحضر إليها التلميذ ذو الاحتياجات التربوية الخاصة لفترة لا تزيد على نصف اليوم الدراسي بغرض تلقي خدمات تربوية خاصة من قبل معلم متخصص .
الدمج :
هو تربية وتعليم التلاميذ غير العاديين في المدارس العادية مع تزويدهم بخدمات التربية الخاصة .
الخدمات المساندة :
هي البرامج التي تكون طبيعتها الأساسية غير تربوية , ولكنها ضرورية للنمو التربوي للتلميذ ذوي الاحتياجات الخاصة , مثل : العلاج الطبيعي والوظيفي وتصحيح عيوب النطق والكلام , وخدمات الإرشاد النفسي
الفريق متعدد التخصصات :
هو أسلوب يقوم على أساس مفهوم تربوي يتضمن إشراك عدد من المتخصصين وغيرهم ممن تستدعي حالة التلميذ مشاركته مثل : - مدير المدرسة أو البرنامج . – معلم التربية الخاصة . – ولي أمر الطالب .
معلم الفصل :
هو الذي يقوم بتربية وتعليم التلاميذ في أحد الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية من خلال تدريس المواد المختلفة في ذلك الصف .
معلم المادة :
هو المعلم المتخصص في مجال محدد ويقوم بتدريس مادة معينة كالرياضيات أو مجموعة من المواد المتصلة ببعضها مثل مواد اللغة العربية , المواد الدينية .
المعلم المستشار :
هو معلم متخصص في التربية الخاصة يقوم بتقديم النصح والمشورة لمعلمي الفصول العادية الذين لديهم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة في أكثر من مدرسة من المدارس العادية .
المعلم المتجول :
هو معلم متخصص في التربية الخاصة يقوم بتعليم تلميذ أو أكثر من ذوي الاحتياجات الخاصة
معلم التربية الخاصة :
هو الشخص المؤهل في التربية الخاصة ويشترك بصورة مباشرة في تدريس التلاميذ غير العاديين .
الأخصائي الاجتماعي :
هو شخص مدرب مهنياً للعمل مع التلاميذ وأسرهم عن طريق جمع المعلومات في سبيل توفير الخدمات الاجتماعية المناسبة .
الإرشاد المهني :
هو عملية منظمة يتم بموجبها مساعدة الفرد لتفهم حقيقة نفسه وقدراته واستغلال مواهبه والتعرف على الأعمال المتاحة واختيار أكثرها مناسبة له وتوفير المشورة اللازمة بشأن اختيار العمل والتدريب والتطبيق ومع كون هذه الخدمة مفيدة لأفراد المجتمع عامة فهي لذوي الاحتياجات الخاصة أكثر أهمية وفائدة وتعتبر من الخدمات المساندة الهامة في هذا الميدان .
التأهيل الشخصي :
هو تهيئة التلميذ للتكيف مع العوق والتعامل معه بشكل سليم من جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والاقتصادية ويشمل ذلك تأهيله لاستخدام الوسائل والأساليب التعويضية الملائمة .
الأهداف بعيدة المدى :
هي سلوك متوقع يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال سنة دراسية أو أكثر من خلال تنفيذ البرنامج التربوي الفردي الخاص بالتلميذ .
الأهداف قصيرة المدى :
هي سلوك متوقع من التلميذ يمكن ملاحظته وقياسه وتحقيقه خلال فترة زمنية قصيرة .
أساليب التقويم الرسمية :
هي أساليب مقننة تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ .
أساليب التقويم غير الرسمية :
هي أساليب تستخدم لجمع المعلومات حول التلميذ باستثناء الأساليب المقننة .
الملاحظة :
هي المشاهدة الهادفة بغرض وصف السلوك وتفسيره .
النشاط الزائد :
هو سلوك يتسم بحركة غير عادية ونشاط مفرط غير هادف يعوق تعلم التلميذ
المعينات البصرية :
هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين بصرياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات بصرية .
المعينات السمعية :
هي وسائل تستخدم من قبل التلاميذ المعوقين سمعياً بغرض الاستفادة مما تبقى لديهم من قدرات سمعية .
التواصل الكلي :
هو أسلوب يضم مجموعة من طرق التواصل مثل : لغة الإشارة , وأبجدية الأصابع , والكلام الشفهي والكلام المكتوب .
لغة الإشارة :
هي احد أساليب التواصل الذي يعتمد على استخدام الإشارات في إيصال المعنى .
قراءة الشفاه :
هي أحد أساليب التواصل الذي يتعرف من خلاله المعوق سمعياً على الرموز البصرية لحركة الفم والشفاه أثناء الكلام من قبل الآخرين .
تشتت الأنتباة :
هو عدم القدرة على التركيز مدة كافية لتنفيذ المهمة المطلوبة
تعديل السلوك :
هو عملية منظمة تهدف إلى تعزيز وتنمية سلوك مرغوب فيه أو تشكيل سلوك غير موجود أو تخفيض أو إيقاف سلوك غير مرغوب فيه .




lw'gphj ,luhkd


من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-08-09, 08:17 AM   #2

مشرفة سابقة تستحق التقدير

 رقم العضوية : 10891
 تاريخ التسجيل : 29 - 4 - 2009
 الجنس : انثى
 الدوله : السعودية
 المشاركات : 5,095
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 1075
 تقييم المستوى : طموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميزطموحى غير على الطريق للتميز
 قوة التقييم : 156
افتراضي رد: مصطلحات ومعاني


من مواضيعي
0 في خاطري شيء...!
0 حَيِنَ تَغَيِــبُ شًمَسُ أَحَلاَمِــكُمُ
0 انشودة مشتاق لك مشتاق ,, ياللي خذاك فراق
0 ░▒▓القلب هو القلب ▓▒░
0 .. ₪ [[ °·.·• مزاجـي اليومـ البـس•·.·° ]] ₪ ..
0 ♥:.:ليتك معي ساهر:.:♥
0 يلوموني حبيبي فيك صرآحة قمة الروعه وآنآ والله من شفتك دخلت قلبي بسرعه
0 آمر اي عضو يحط اسمك بتوقيعه
0 اختيار الملك عبدالله بن عبدالعزيزضمن الشخصياتالاكثر تأثيرفي العالم
0 !●!~ آصـعَ ــبْ آآبتِــسـآمّــه ~!●!
0 يااااه يااااااه يااااااااااه
0 مجموعة موديلات بنجابي 2009
0 لــمــاذا يــضــع الــرســول صلى الله عليه وسلم يــده تــحــت خــده!!
0 الرقية الشرعيه للعين وطريقة تطبيقها
0 ثيمات للمسلسل الخليجي ( ام البنات )
0 يا رب المطر اغثني mms + sms
0 فخـٍـٍـٍـٍآإإمة الـًـًـًوردي♥ •ـ‗_…
0 دِيكورآت دآفيَة وَ رآيَقة
0 اعشاب الرجيم ....‎
0 القهوة مفيدة لالتهاب الكبد الوبائي


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-08-09, 09:31 AM   #3

 رقم العضوية : 23485
 تاريخ التسجيل : 22 - 7 - 2009
 الإقامة : بعالم الجنون
الهواية : التعاارف/السفر
 الجنس : انثى
 الدوله : الاردن
 المشاركات : 1,314
الاعجابات التي تلقيتها : 0
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : & احلى جنون & يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 129
افتراضي رد: مصطلحات ومعاني


من مواضيعي
0 اطفال الاناابيب
0 مولود غريب بسبب علاقه كلب وانسان بالصور
0 عشاااااق الجالكسي يم يم ,,,,,, لاتفوتكم,,
0 صنع الفطيربالصور
0 جيب التاجر
0 موقع رائع للطبخ.؟
0 شوربه الفريكه
0 الشباكية المغربيه
0 ادخلو شوفو جنان بالمطبخ << اطباق مع التصوير << الموضوع ينفع لنواعم والشنبات هع
0 لقمه القااضي
0 فوائد المكسرات...
0 هشاشة العظام...تحذير
0 فطائر الدجاج و السبانخ
0 ..●مافن الڪْيري بالصور ●..
0 طبق اليوم / هريس الامارات
0 صور آثار الأنبياء عليهم السلام / مع بعض صور لجثت فرعون
0 ( بوووح جنووون ))
0 فواصل لمواضيع شهر رمضان المبارك
0 مكتبة التوآقيع الرمضآنيه
0 خلفياتـــ __رمضان كريمـ :)


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-08-09, 08:25 PM   #4

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: مصطلحات ومعاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروج مشاهدة المشاركة

يسلموٍوٍ ع مرٍوٍوٍرٍج يآاا الغلآاا

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 10-08-09, 08:26 PM   #5

 رقم العضوية : 196
 تاريخ التسجيل : 9 - 7 - 2008
 الإقامة : دار حكمها بعد زايد خليفه
الهواية : رضا الله
 الجنس : انثى
 الدوله : الامارات
 المشاركات : 6,097
الاعجابات التي تلقيتها : 4
 عددالنقاط : 2220
 تقييم المستوى : هدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميزهدوٍء إُنثى متميز
 قوة التقييم : 177
افتراضي رد: مصطلحات ومعاني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة & احلى جنون & مشاهدة المشاركة

يسلموٍوٍ ع مرٍوٍوٍرٍج يآاا الغلآاا

من مواضيعي
0 رائحة رمضآن تفوح في الآفاق ....
0 حآول الإستغباء‎
0 عضًة شفآآڪ /~ صفًة قطع سڪَر .. تعض بهآ على فرآولهـ =)
0 أعضاؤنا على الميزان
0 ينــآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِآِ ِبيع { المغ‘ـَـَـَــفـُـرهہ • ●
0 مسابقه الاناشيد الاسلامية
0 هذه الروابط لمن أراد نشر الخير والدعوة إلى الله
0 مفهوم الحوار. أركانه.أصوله.آدابه
0 تعزيآاا لأخوآننآ الامآرآتين ..
0 هل يعطش المآء..؟
0 حلم القلوب الصآدقه ..
0 اصون كرآمتي ..
0 فهل زلت لآتصلي ..؟؟!
0 اشجآر طيبه وقلوب مؤمنه
0 تهـنـئه قلبيه لـ...
0 إجعله خير رمضان يمر عليك ..
0 أحبتـــي إلى متـــى !!...~
0 •--• إشـارات مـرور رمضانــية •--•
0 طفل يسال جده ما فائدة القران
0 لمـٍـٍـٍـٍاذا )) ... ـٍـٍـٍ ... لايـٍـٍـٍأتينـٍا الغبـٍـٍـٍار


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 01-10-09, 04:07 PM   #6

اداري سابق يستحق التقدير

 رقم العضوية : 3026
 تاريخ التسجيل : 10 - 2 - 2009
 الإقامة : مصر القاهره
الهواية : الكرة المصرية
 المهنة : طالب فى كلية الحب
 الجنس : ذكر
 الدوله : مصر
 المشاركات : 10,128
الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 694
 تقييم المستوى : mr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوقmr.r2n متفوق
 قوة التقييم : 182
افتراضي رد: مصطلحات ومعاني


من مواضيعي
0 تحميل فيلم جدو حبيبي dvdscr
0 اكسب فلوس من Dinnoz يعطي 65 دولار مقابل 1000 تحميله
0 فيلم Unstoppable 2010 DVDR5 مترجم باحترف بحجم خيالي 275MB و على اكثرمن سيرفر
0 تم رفع الارباح فى موقع رفع الملفات Migahost الى 4 اضعاف
0 مسلسل العشق الممنوع الحلقة 112
0 مسلسل العشق الممنوع الحلقة 111
0 مسلسل العشق الممنوع الحلقة 110
0 اغنيه تامر حسنى Just Peace 2010 نسخة اصلية CD Q 128
0 فيلم بلبل حيران بجودة ts.hq
0 انت ابلودر فى موقع عيونك ادخل و اكسب 1500 دولار شهريا من رفع الملفات ويدعم الدول العربيه
0 تحميل فيلم الديلر DVDRip
0 تحميل فيلم زهايمر neardvd
0 كليب Tisto feat
0 لعبة السمك الجزاء الثاني مساحة اللعبة 14.9 mb علي رابطين لسهولة التحميل
0 يا غير مسجل اعطيني رئيك
0 محمد هنيدي في الفيلم الكوميدي الرائع . أمير البحار بجودة near dvd وبمساحة 210 ميجا على 20 سيرفر
0 فيلم رسايل بحر جودة ts بمساحة 297 ميجا وتحميل مباشر على عدة سيرفرات
0 طريقة ادراج صورة فى الموضوع شرح فيديو
0 عندنا فتح اجباري و بنرات على www.ya.7mry.com اادخل الحق
0 تصميم روعة ادخل اعطيني رايك


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 20-03-13, 06:05 PM   #7
مشرف منتدى الرياضة والسيارات

 رقم العضوية : 90349
 تاريخ التسجيل : 10 - 3 - 2012
 الإقامة : التالتة شمال
الهواية : النادي الاهلي
 المهنة : طالب جامعي
 الجنس : ذكر
 الدوله : مصر
 المشاركات : 32,804
الاعجابات التي تلقيتها : 935
 عددالنقاط : 22235
 تقييم المستوى : ااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبيااالشااااعرررر مبدع بلا حدود و ذهبي
 قوة التقييم : 366
افتراضي رد: مصطلحات ومعاني



تسلم الايادىىىىىىىىىىىىى

لك جزيل الشكر وخالص وارق التح ـيااااتى

ااالشااااعرررر




من مواضيعي
0 بعض الاذكار ٢٠١٦
0 خيانه صديق بطريقه اغرب من الخيال !
0 عامل مناجم ألماني وراء فوز العراق والإمارات في كأس آسيا
0 تهنئة لجميع الاعضاء بحلول عام 2015
0 انا وانتي !! ( متجدد )
0 بحث شامل لخرسانة
0 معلومات من علم النفس ولغة الجسد
0 نهائي الكونفدراليه 2014 الاهلي × سيوي
0 الصعود للسماء
0 انه الطالب خميس يا سادة
0 ألمانيا تتأهل لنهائي كأس العالم بعد سحقها البرازيل 7-1
0 مواضيع شهر رمضان (( بنك الحسنات ))
0 هدايا شهر رمضان اتفضلوا
0 متابعة لمبارة البرازيل وتشيلي
0 حارب الامن والاعلام لكيان الاولتراس
0 حبك الغالي
0 ان كيدكن عظيــم
0 كيف نحكي احداث الحاضر لابناء المستقبل ؟
0 تجارة مع الله عمرها 14 قرنا...
0 مذبحة جماهير المصري البورسعيدي بعد اسابيع


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة والاشغال اليدوية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0