للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-11, 09:46 PM   #1

 رقم العضوية : 75433
 تاريخ التسجيل : 15 - 1 - 2011
 الجنس : انثى
 الدوله : ايطاليا
 المشاركات : 20,429
الاعجابات التي تلقيتها : 3
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : شموع الامل2011 يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 211
Yaaam (4) المصريون فى الخارج بيصوتوا من أجل التصويت!


بقلم : حازم عبد العظيم
لا أدرى هل هذه قضية ممكن أن تكون مطروحة أصلا للنقاش بعد ثورة 25 يناير؟ هل نسينا شعور إخوتنا وبنى جلدتنا فى الخارج ومساندتهم
للثورة فى مظاهرات اجتاحت العديد من المدن فى أنحاء العالم؟ هل نسينا دموعهم الحزينة على شهداء الثورة ودموعهم الفرحة لحظة سقوط المخلوع؟ ألم نتقابل فى ميدان التحرير مع بعض أشقائنا فى الخارج جاؤوا من آخر الدنيا للمشاركة فى الثورة؟ ألم تسمعوا عن كم الزهو والفخر لأول مرة منذ ثلاثين عاما، الذى يعبر عنه أشقاؤنا بالخارج بجواز سفرهم الأخضر المصرى بعد أن كانوا يخجلون من إظهاره؟ ألم تسمع منهم إذ قالوا «لأول مرة أشعر بالعزة والكرامة». ثلاثون عاما كانت مقولة مصطفى كامل الشهيرة «لو لم أكن مصريا لوددت أن أكون مصريا» باهتة، فارغة من مضمونها، تعبيرية وواهية مثل سياسات النظام السابق. آمال وطموحات ومشاعر إخوتنا فى الخارج وصلت إلى عنان السماء بعد الثورة العظيمة. لقد شعروا أن مصر عادت إليهم وعادوا لها. من الذى سيهدأ له جفن ويستطيع أن يتحمل قرار إقصائهم عن المشاركة فى تحديد مصير مستقبل بلدهم الذى هو مستقبل أولادهم وأحفادهم؟
قضية حق وتمكين المصريين فى الخارج للتصويت ما زالت تتأرجح بين كواليس السلطة الحاكمة، وتتدحرج بين الحكومة والمجلس العسكرى، ولا توجد بادرة أو توجه يشعرنا بجدية ورغبة السلطة فى تحقيق هذا المطلب الذى لا يمكن التغافل عنه بعد 25 يناير. وعمليا، ولنكون أكثر دقة، هى تتأرجح بين كواليس المجلس العسكرى والمجلس العسكرى. ولماذا لا نكون أكثر تحديدا أيضا ونقول إن القرار فى يد المشير طنطاوى شخصيا رئيس المجلس العسكرى والقائد العام للقوات المسلحة.
إقصاء المصريين فى الخارج سياسيا، وعدم تمكينهم من مباشرة حقوقهم السياسية سيمثل صدمة وانتكاسة لا أشعر أن أولى الأمر فى الدولة يحسبون جيدا تبعاتها السلبية، ليس فقط سياسيا، ولكن أيضا اقتصاديا وتنمويا واجتماعيا. أبناؤنا فى الخارج يمثلون قوة مؤثرة لا يستهان بها تستطيع أن تلعب دورا فاعلا، بل ومذهلا فى بناء مصر الجديدة-مصر 25 يناير. طاقة بشرية اقتصادية وعلمية واجتماعية: عدد المصريين بالخارج 7 ملايين مواطن طبقا للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، ويصل عددهم إلى عشرة ملايين بالهجرة غير المنظمة -مصر خامس دولة مصدرة للعمالة على المستوى الدولى- تحويلات المصريين بالخارج عشرة مليارات دولار، تمثل 4.4% من إجمالى الناتج المحلى أكبر من الزراعة 4.2%، وضعف دخل قناة السويس -65% من الاستثمار الخارجى المباشر فى مصر من المصريين بالخارج- تسعمئة وخمسون ألف عالم وخبير مصرى معظمهم فى منطقة دول أوروبا الغربية وأمريكا وكندا وأستراليا من التخصصات النادرة فى مختلف أفرع العلوم المختلفة. تجمعات كثيرة من المصريين فى الخارج تبذل كل ما فى وسعها، وعلى استعداد لتسخير كل الإمكانيات الفنية والإدارية والمالية لتحقيق هذا الهدف. المشكلة فى واقع الأمر ليست فنية ولا تشريعية ولا مالية ولا لوجستية، المشكلة تتلخص فى كلمتين «الإرادة السياسية»، جملة كنا نكرهها، بل نمقتها فى نظام مبارك، ولا نريد أن نكرهها مرة أخرى بعد الثورة.
وبمتابعة ردود الأفعال الرسمية حول هذا الموضوع، يتضح مدى التخبط فى الرؤية و«الإرادة السياسية». ذكر المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات، أن مسألة تصويت المصريين بالخارج تحتاج إلى قرار سياسى، وأنه أمر أعلى من اللجنة العليا للانتخابات. أكد المستشار إبراهيم أنه «لا جديد فى هذا الأمر، والذى يريد من المصريين المقيمين فى الخارج أن يدلى بصوته، فأهلا به فى بلده»، وقد استفز هذا التصريح المصريين بالخارج وبالداخل أيضا. وكان الرد كمن «فسر الماء بالماء». نحن لا نتكلم عن حق فقط، لكن نتكلم عن حق وتمكين، وفى تصريح سابق من السيد محمد عمرو وزير الخارجية، الذى قال إنه سيولى اهتماما بأصوات المصريين بالخارج فى الانتخابات المقبلة فى مصر، مشيرا إلى أن قانون مباشرة الحقوق السياسية لم يصرح بذلك الأمر، ولكن صدر مؤخرا قانون مباشرة الحقوق السياسية الجديد، ولائحته التنفيذية، الذى لم يمنع ولكنه لم «يمنح»!
وإذا كانت سبقتنا دول متقدمة كثيرة فى هذا، فهل لا نستطيع أن نحذو حذو لبنان والسودان والجزائر والمغرب والعراق وجنوب إفريقيا. ولماذا نذهب بعيدا بينما تتطلع تونس الشقيقة بعد الثورة للسماح لمواطنيها بالخارج بالتصويت؟!
كنت أتمنى أن أسمع من رئيس الوزراء تصريحا مثل «نحن نؤمن تماما بحق إخوتنا وأبنائنا المصريين فى الخارج فى مباشرة حقوقهم السياسية، وحقهم فى التصويت فى الانتخابات القادمة. وإذا كان عمليا من الصعب تنفيذ ذلك فى انتخابات الشعب والشورى القادمة، لكن سنبذل أقصى جهدنا من الآن لتمكينهم من ذلك فى انتخابات الرئاسة والاستفتاءات، وسندرس كل الحلول والبدائل للوصول إلى هذا الهدف. وسنضع خطة لتحقيقه فى خلال (شهر مثلا)، سيتم الإعلان عنها وسنوافيكم بالمستجدات أولا بأول». متى سنشعر أن الثورة ليست فى ميدان التحرير فقط! فعلا «الشعب يريد تحرير العقول».. وللحديث بقية!









hglwvd,k tn hgohv[ fdw,j,h lk H[g hgjw,dj!


من مواضيعي
0 أسرار الوقاية من أعراض شيخوخة اليدين
0 الحرية و العدالة : فوز "الشوبكى" و"العمدة" مكسب كبير لبرلمان الثورة
0 تغذية مريض الربو
0 رحلة إلى كوريا الشمالية...أكثر دول العالم غموضا ...فيديو
0 بالفيديو..غادة كامل تنسحب من قناة الحياة بعد تكذيب رواية تعذيبها
0 إجهاض 28 محاولة للموساد لاختراق الاتصالات منذ الثورة
0 تسمم وجبات الاطفال !!!!!
0 تحقيقات «التمويل الأجنبى»: منظمات وأشخاص حصلوا على 1.7 مليار جنيه
0 تفاصيل الفخ الذي نصبه الصحفي الإسرائيلي لـ"يسري حماد"
0 فيديو..توفيق عكاشة محمول علي الأعناق في العباسية و يشكرهم علي طريقة مبارك
0 نتائج انتخابات البيطريين : فوز الإخوان بالنقيب في 6 محافظات
0 الباحث القرآني: أداة للبحث في القرآن والسنة
0 مسيرات تجوب التحرير و غموض بشأن إستمرار الإعتصام
0 الرياضيون أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل
0 نساء العالم في 65 دولة وقعن فريسة لزراعة مادة مسرطنة لتكبير الثدي
0 الطب الشرعي: شهداء مجلس الوزراء قتلوا من مسافة قريبة وكانوا مقصودين
0 ساويرس يتمني إنقلاب الجيش علي الإنتخابات بعد فوز الإسلاميين..فيديو
0 هل يعاني طفلك من عدم احتمال اللاكتوز ؟
0 بوتفليقة: الجزائر ليست مصر وتونس
0 لقطة اليوم....من مدغشقر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم اخبار و منوعات جديدة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 08:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0