للتسجيل اضغط هـنـا

شات عيون اضغط هنا لدخول الشات

اضغط هنا لمشاهدة اخر المشاركات الجديدة بالمنتدى


التغريدات والاهداءات






mazika2day تحميل فيلم 2011 , تنزيل اغنية 2011 ,اغاني جديدة,اغاني عربية,افلام عربية,اجنبية,امريكية,امريكي,هندية,هندي,جديد الافلام المترجمة,فيلم مترجم,مسلسلات,مسلسل,مزيكاتودي,مزيكا تودي,توداي,ماي ايجي,موقع,منتدى,منتديات,myegy,mazika2day,اغاني خليجية,اغاني مصرية,افلام مصرية,مغربية,عربية,فرنسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-11, 02:50 PM   #1

 رقم العضوية : 47962
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2010
 الجنس : ذكر
 الدوله : الكويت
 المشاركات : 10,738
الاعجابات التي تلقيتها : 1
 عددالنقاط : 50
 تقييم المستوى : mazika يتقدم الى الامام
 قوة التقييم : 173
Icon122 المجموعة الشمسية "من الشمس إلى المذنبات"+هدية



مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
" إذ قال يوسف لآبيه يأبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين "
سورة يوسف ( 4 )

تتكون من الشمس وما يدور حولها من كواكب وأقمار وكويكبات ومذنبات ونيازك وشهب ، وكذلك المادة ما بين الكواكب ، أو ما يعرف بالوسط الكوكبى . ويعتقد أن المجموعة الشمسية تكونت من سحابة غازية منذ 4600 مليون سنة ، حيث أخذت السحابة فى الانكماش، فارتفعت درجة الحرارة فى أجزائها الداخلية وتكونت الشمس ، التى أخذت تقذف حولها حلقات من الغاز ، تكثفت فى النهاية على هيئة كواكب وأقمار ، وما تبقى من السحابة نراه على هيئة ركام عند أطراف المجموعة الشمسية ، والذى يعرف بسحابة أورت Oort التى تنطلق منها المذنبات .




الموقع فى المجرة : ـ
تقع المجموعة الشمسية فى أحد أذرع المجرة التى نعيش فيها والتى نراه على صفحة السماء على هيئة الطريق اللبنى المعروف (Milky Way ) والذى أطلق عليه العرب قديما سكة التبانة .
ومجرتنا لها شكل حلزونى وتتألف من حشد هائل من النجوم أو الشموس يصل عددها فى المتوسط الى حوالى 150 ألف مليون نجم أو شمس . وتقع الشمس على مسافة من مركز المجرة تقدر بثلاثين ألف سنة ضوئية (السنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة وهى من الوحدات الفلكية لقياس الأبعاد فى الكون وتساوى 6 مليون مليون ميل أى ما يعادل 9.6 مليون مليون كم ) . وتبعد الشمس عن حافة المجرة بمسافة 20 ألف سنة ضوئية .

وتدور المجرة حول مركزها دورة كاملة كل 250 مليون سنة دافعة الشمس وما حولها من الكواكب بسرعة تصل 220 كم فى الثانية . كما أن الشمس وكواكبها لها حركة ذاتية أخرى بالنسبة لما حولها من نجوم فى المجرة تندفع فيها الشمس ناحية كوكبة الجاثى بسرعة 19.5 كيلو متر فى الثانية .

وجدير بالذكر أن مجرتنا ليست هى الوحيدة فى الكون ، ولكن توجد مجرات أخرى يقدر عددها حتى الآن بحوالى 100 ألف مليون مجرة ، فكم هو كبير هذا الكون !




أصل المجموعة الشمسية :
لا يوجد حتى الآن تصور واضح ومقنع لنشأة المجموعة الشمسية ، ولكن العلامة الرياضى الفرنسى الشهير لابلاس ( 1749- 1827) اعتقد أن المجموعة الشمسية قد تكونت من سحابة سديميه من الغاز أخذت فى الانكماش فارتفعت درجة حرارتها ونشأت الشمس آنذاك ، وكانت غير مستقرة لحداثتها وعدم اتزانها ، فأخذت تقذف حلقات من الغاز حولها تكثفت فى النهاية على هيئة كواكب ، وما تبقى من حطام السحابة السديمية نراه على هيئة مذنبات .

أما السير جيمس جينز يعتقد أن نجما عابرا مر بجوار الشمس وجذب منها لسانا عملاقا من المادة أخذ فى الدوران حول الشمس بعد ابتعاد النجم العابر ، ثم تكسر بعد ذلك وتكثف على هيئة كواكب وأقمار .
ولكن البروفيسور وولفون من جامعة يورك أدلى فى السنوات الأخيرة بتصور مخالف لما اعتقده السير جيمس جينز حيث افترض أن المجموعة الشمسية تكونت من لسان أو بروز مادى جذبته الشمس من النجم العابر وليس العكس .


وهكذا تتباين آراء العلماء حول نشأة المجموعة الشمسية التى يعتقد أنها تكونت فى صورتها الحالية منذ حوالى 4600 مليون سنة .

ونورد فيما يلى وصفا مختصرا للخصائص الأساسية لمجموعتنا الشمسية




الشمس (The Sun )
معلومات عامة :
الشمس مصدر الدفء والضياء على الأرض وبدون الشمس تنمحى الحياة الراقية على الأرض . فالطاقة الشمسية لازمة للحياة النباتية والحيوانية ، كما أن معظم الطاقات الأخرى الموجودة على الأرض مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعى والرياح ما هى إلا صور مختلفة من الطاقة الشمسية وقد يندهش القارىء إذا ما علم أن الشمس التى هى عماد الحياة على الأرض والتى قدسها القدماء لهذا السبب ، ما هى إلا نجما متوسطا فى الحجم والكتلة واللمعان ، حيث توجد فى الكون نجوم أكبر من الشمس تعرف بالنجوم العملاقة ، كما توجد نجوم أصغر من الشمس تعرف بالنجوم الأقزام . وكون الشمس نجما وسطا يجعلها أكثر استقرارا الأمر الذى ينعكس على استقرار الحياة على الأرض . فلو زاد الإشعاع الشمسى عن حد معين لاحترقت الحياة على الأرض ولو نقص الإشعاع الشمسى عن حد معين أيضا لتجمدت الحياة على الأرض .
والشمس هى أقرب النجوم إلى الأرض ، وهى النجم الوحيد الذى يمكن رؤية معالم مسطحه بواسطة المنظار الفلكى . أما باقى النجوم فيصعب حتى الآن مشاهدة تفاصيل أسطحها نظرا لبعدها السحيق عنا . فلوا استخدمنا أكبر المناظير فى العالم نرى النجوم كنقط لامعة وبدون تفاصيل ، أما لو استخدمنا منظارا متوسطا فى القوة لرأينا مساحات على سطح الشمس تساوى مساحة القطر المصرى تقربيا . وعلى سبيل المثال المقارنة نجد أن متوسط بعد الشمس عن الأرض يساوى 93 مليون ميل ويعرف بالوحدة الفلكية لقياس المسافات فى الكون وتساوى 149.6 مليون كم . أما أقرب نجم أو شمس لنا بعد شمسنا يقدر بعده بحوالى 4.2 سنة ضوئية أى يعادل حوالى 42 مليون مليون كيلو متر .
الوصف
جسم الشمس كرة ضخمة من المادة المشتعلة التى تتفاوت درجة الحرارة وكثافة المادة فى أجزائها المختلفة وهى محاطة بغلاف جوى .
الحجم
تتسع الشمس لحوالى مليون وثلث كرة أرضية .
الكتلة
333.4 ألف مرة كتلة الأرض أو ما يعادل 2 مليون بليون بليون طن . وتكون كتلة الشمس 99.86 %من كتلة المجموعة الشمسية.
درجة الحرارة
حوالى 6000 درجة مئوية على سطح الشمس تزداد الى حوالى 16 مليون درجة مئوية فى قلب الشمس .
التركيب الكيماوى
70% هيدروجين ، 28 % هيليوم ، 2 % عناصر أخرى .
مصدر الطاقة الشمسية
التفاعلات النووية الاندماجية حيث تتحول نويات الهيدروجين إلى نويات هيليوم ، وفارق الكتلة بين النويات الداخلة فى التفاعل والناتجة عنه يتحول الى طاقة غزيرة . وتحول الشمس كل ثانية 5 مليون طن من كتلتها لتشع لنا الطاقة الغزيرة .
عمر الشمس
طبقا لمخزونها من الوقود الهيدروجينى يقدر العلماء أن عمر الشمس حوالى 10 آلاف مليون سنة مضى منها 4600 مليون سنة وما تبقى من عمر الشمس يقدر بحوالى 5500 مليون سنة .
التركيب الطبقى
تتكون الشمس من عدة طبقات هى طبقة التفاعلات النووية تعلوها طبقة تيارات الحمل التى تغلفها الطبقة المضيئة أو طبقة الفوتونات ( الفوتوسفير ) مصدر الضياء والإشعاعات الشمسية وتبدو على هيئة القرص المضىء للشمس .

الغلاف الجوى الشمسى
يتكون من طبقتين باهتنين هما الطبقة الملونة ( الكرموسفير ) وطبقة الإكليل الشمسى . وهاتان الطبقتان خافتتان ولا يشاهدان إلا فى أوقات الكسوفات الكلية أو باستخدام مناظير خاصة .

الظواهر الشمسية
من أهمها ظاهرة البقع الشمسية وهى مناطق معتمة تظهر على سطح الشمس وتبدو معتمة لانخفاض الحرارة فيها بحوالى 1500 درجة عن درجة حرارة السطح المضىء للشمس .


ويصاحب ظهور البقع الشمسية ظهور شعيلات شمسية لامعة وانفجارات شمسية كبيرة تصل قوتها فى بعض الأحيان إلى عدة مليارات من القنابل الهيدروجينية ، كما تنطلق ألسنة اللهب العملاقة من الشمس ، التى يصل طولها فى بعض الأحيان الى ربع مليون كيلومتر ، بالإضافة الى الرياح الشمسية التى تجوب المجموعة الشمسية .

----------------------------------

الكواكب Planets

عددها تسعة كواكب تنبع الشمس وتدور حولها فى مدارات اهليجية ويمكن تقسيمها إلى كواكب صلبة مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ ، وتعرف هذه المجموعة بشبيهات الأرض وعددها أربعة كواكب ، أما الكواكب الأخرى فهى غازية مثل المشترى وزحل وأورانس ونبتون وتعرف بشبيهات المشترى . ويعتبر كوكب بلوتو حالة وسطا بين الكواكب الصلبة والغازية . وتنقسم الكواكب أيضا إلى كواكب داخلية ، وهى شبيهات الأرض التى يقل اتساع مدراها عن مدار المريخ ، وكواكب خارجية تقع خارج مدار المريخ ، وهى شبيهات المشترى بالإضافة إلى كوكب بلوتو . وجميع الكواكب ما عدا عطارد والزهرة لها أقمار تدور حولها ويختلف عددها من كوكب إلى آخر . وتدور الكواكب حول الشمس فى اتجاه معاكس لحركة عقارب الساعة كما أن الشمس وجميع الكواكب ماعدا كوكب الزهرة تدور حول نفسها فى نفس الاتجاه . أما الزهرة فتدور حول نفسها فى اتجاه عقارب الساعة ولذا تشرق عليها الشمس من الغرب وتغرب فى الشرق .


------------------------------------------




كوكب عطارد MERCURY
معلومات عامة :
كوكب عطارد أو ميركرى باللغة الإنجليزية وتعنى رسول الآلهة عند الرومان رصده العلامة جاليليو بعد اخترع المنظار فى عام 1910 وتم استكشافه بالمركبتين الفضائية سيرفييور سنة 1974 والمارنير سنة 1975 .
الموقع:
أقرب الكواكب للشمس ويبعد عن الشمس فى المتوسط 58 مليون كم أى ما يعادل 0.39 وحدة فلكية .

الدوران:
يدور حول الشمس فى مدار مستطيل بعض الشىء ويتم دورة كاملة حول الشمس كل 88 يوم أرضى . وهذا يمثل طول السنة على عطارد . ويدور الكوكب حول نفسه مرة كل 59 يوم أرضى. لذا يبلغ طول النهار أى الفترة ما بين شروق الشمس وغربها على الكوكب 176 يوما أرضيا أى حوالى1/2 سنة قمرية .
الحرارة :

على الجانب المواجه للشمس تصل الى 427 درجة مئوية فى حين تنخفض على الجانب المظلم إلى 183 درجة تحت الصفر .
الحجم:

القطر الاستوائى للكوكب يساوى القطر القطبى له ويساوى 4878 كم وحجم الكوكب يساوى 1/14 من حجم الأرض .
الكثافة:
5.4جم / سم3 تساوى تقريبا كثافة الأرض .
الكتلة:

حوالى 1/ 20 من الكتلة الأرض .
عجلة الجاذبية:
3/8 جاذبية الأرض .
التركيب الطبقى :

يتكون جسم الكوكب من قلب من الحديد والنيكل يمثل 80 % من كتلة الكوكب يعلوه معطف من المعادن المؤكسدة والسليكات وتغلفه قشرة من الصخور والمعادن.
الغلاف الجوى :

رقيق جدا من الهيليوم والجسيمات المشحونة التى تقذفها الشمس على هيئة رياح شمسية مع وجود عوالق من الصوديوم والبوتاسيوم يعتقد أن مصدرها سطح الكوكب.
الأقمار:

لا توجد للكوكب أقمار .
اللمعان:

عاكسية الكوكب لضوء الشمس الساقط عليه غير كبيرة وتقدر بحوالى 11% لذا يصعب رؤية بالعين المجردة .
أشهر المعالم :
يتميز بوجود حفر نيزيكية تنتشرعلى سطحه بكثافة كبيرة نسبياً كما هو الحال على سطح القمر ، ولكن تتميز بعض هذه الحفر على سطح عطارد باتساعها الكبير الذى يصل إلى 400 كم فى بعض الأحيان .

الحياة:

غير صالح للحياة للتباين الشديد فى درجة الحرارة على سطحه وتعرضه للأشعة القاتلة الصادرة من الشمس مثل الأشعة الفوق بنفسجية والسينية التى تنفذ الى سطحه خلال جوه الرقي




كوكب الزهرة VENUS
معلومات عامة :
كوكب الزهرة أو فينوس ، وتعنى إلهة الجمال عند الرومان ، يبدو لأول وهلة كأنه توأم الأرض لتشابهما التقريبى من ناحية الحجم والكتلة والتركيب والبعد عن الشمس . ولقد تم استكشافه بالعديد من المركبات الروسية من طراز فنيرا والأمريكية من طراز مارينر وبوينير . وتمكنت المركبتان الروستيان فنيرا 15 وفنيرا 16 من رسم خريطة عالية الدقة لسطح الكوكب . وآخر مركبة وصلت للكوكب هى المركبة الأمريكية مجلان التى اقتربت منه فى 8/10/1990.

الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 108مليون كم أى ما يعادل0.72و وحدة فلكية .
الدوران:
يتم الكوكب دورة كاملة حول الشمس خلال 224.7 يوم أى حوالى ثمانية أشهر أرضية تقريباً . ويدور حول نفسه دورة كاملة كل 243 يوم . وفى اتجاه معاكس لاتجاه دوران الأرض حول نفسها ، ولذلك تشاهد الشمس تشرق من الغرب وتغرب فى الشرق على كوكب الزهرة ، كما أن اليوم عليه أطول من العام.
الحرارة :
لا يوجد فرق كبير بين درجتى الحرارة العظمى والصغرى على كوكب الزهرة نظرا لوجود غلاف جوى كثيف حوله يعمل على تشتيت الحرارة . وتصل درجة الحرارة على سطح الكوكب فى المتوسط حوالى 484 درجة مئوية وهى كافية لإذابة الرصاص .
الحجم:
قطر الكوكب فى المتوسط 12100 كم لا يختلف كثيرا عن قطر كوكب الأرض وبالتالى حجم الكوكب يساوى تقريبا حجم الأرض .
الكثافة:
5.24 جم / سم3 وتشابه كثافة الأرض .
الكتلة:
تقل قليلا عن كتلة الأرض وتساوى 81% كتلة الأرض .
عجلة الجاذبية:
7/8 جاذبية الأرض .
التركيب الطبقى :
مشابه تقريبا للأرض ويتكون من قلب من الحديد والنيكل الصلب مغلف بقلب خارجى من سائل الحديد والنيكل يعلوه معطف من السليكات والأكاسيد المعدنية تغلفه قشرة من صخور السليكات والمعادن .
الغلاف الجوى :
كثيف جدا ويتكون من ثانى أكسيد الكربون والنيتروجين والأرجون وحامض الكبريتيك وبخار الماء .
الأقمار:
لا توجد.
اللمعان:
ألمع الكواكب قاطبة ، بل ألمع الأجرام السماوية التى نشاهدها بالعين المجردة ما عدا الشمس والقمر ، ويعكس 65% من ضوء الشمس الساقط عليه .
أشهر المعالم :
قمم جبلية يصل ارتفاعها إلى 5 كم مثل جبل دانى مونتز (Danu Montes) وكذلك حفر نيزكية كبيرة نسبياً مثل باتيرا ( Patera ) يصل اتساعها ما بين 120 – 215 كم . هذا بجانب غلافه الجوى الكثيف الذى يسبب إحتباس حرارى يجعل من حرارة الكوكب مرتفعة بدرجة كبيرة لتصل إلى 475 درجة نهاراً وليلاً وهى كافية لصهر الرصاص . لذا يسمى هذا الكوكب بالكوكب الجحيم .









كوكب الأرض Earth
معلومات عامة :
أجمل الكواكب جميعا عندما نشاهدها من الفضاء وهى كوكب الحياة والحضن الدافئ للإنسان والحيوان والنبات .

الموقع:
تبعد عن الشمس فى المتوسط 93 مليون ميل أى حوالى 149.6 مليون كم وتعتبر هذه المسافة وحدة فلكية عيارية لقياس المسافات فى الكون . وفى حقيقة الأمر تتأرجح المسافة بين الشمس والأرض ما بين 147 مليون كم و 152 مليون كم ، وتكون الأرض أقرب إلى الشمس خلال شهر يناير وأبعد عن الشمس خلال شهر يونيو .
الدوران:
تدور الأرض حول الشمس خلال عام أى 365.25 يوم فى المتوسط ، وينشأ عن ذلك تعاقب الفصول الأربعة ، الشتاء والربيع ثم الصيف والخريف . ويوجد فصلان فى وقت واحد على سطح الأرض ، فإذا حل الشتاء فى نصف الكرة الشمالى يحل الصيف فى نصف الكرة الجنوبى . وتدور الأرض حول نفسها خلال اليوم وينشأ عن ذلك تعاقب الليل والنهار . . ويصل طول اليوم عند خط الاستواء الى 23 ساعة ، 56 دقيقة ، 4 ثوانى .
الحرارة :
تتراوح من 58ْ فوق الصفر الى 52 ْ تحت الصفر على سطح الأرض .
الحجم:
طول القطر الاستوائى للأرض 12756 كم ، أما القطر القطبى فيساوى 12714كم أى أقصر من القطر الاستوائى بحوالى 42كم . ويقل حجم الأرض عن جزء من مليون جزء من حجم الشمس .
الكثافة:
5.52 حجم / سم3 .
عجلة الجاذبية:
32 قدم / ث2 .
الغلاف الجوى :
عنصر أساسى للحياة على الأرض . فهو يحمى الأرض من الإشعاعات القاتلة الصادرة من الشمس مثل الإشعاعات فوق البنفسجية والسينية . ويقوم غاز الأوزون الموجود فى جو الأرض. بحجب هذه الإشعاعات من الوصول الى الأرض . ولولا ذلك لانمحت الحياة على الأرض . ويتركب الغلاف الجوى بصفة عامة من النيتروجين بنسبة 78.07 % ومن الأكسجين بنسبة 20.95% . ويمتزج مع هذين الغازين عدة غازات بنسبة لا تتجاوز 1% . والأكسوجين هو العنصر الفعال فى الجو . فمنه يكتسب الإنسان قدرته على العمل ، أما النيتروجين فملطف . ومن المعروف أن الإنسان والحيوان يستنشقان الأكسجين ويفرزان ثانى أكسيد الكربون الذى يمتصه النبات ويفرز الأكسجين بدلا منه . وفى الجو عنصر هام آخر هو بخار الماء وهو عامل أساسى لبقاء الحياة . فمنه تتكون السحب والأمطار ، كما يلعب دورا أساسيا فى تكوين الميزان الحرارى . والطبقات المتأينة فى الغلاف الجوى تعمل على عكس الموجات الراديوية ، وتمكن من الاتصال اللاسلكى بين المواقع المختلفة على سطح الأرض .
التركيب الطبقى :
قلب مركزى صلب من الحديد والنيكل مغلف بقلب من سائل الحديد والنيكل ، يعلوه معطف من أكاسيد المعادن والسليكات ، ثم قشرة تغلف المعطف من الصخور والمعادن .
اللمعان:
تعكس الأرض 37% من ضوء الشمس الساقط عليها ، أى تقريبا نصف ما تعكسه الزهرة .
الأقمار:
قمر واحد بالإضافة على آلاف الأقمار الصناعية التى يستخدمها الإنسان فى الاتصالات والتنبؤات الجوية والمسح الجيوفيزيائى للكشف عن ثروات الأرض والمياه الجوفية. وكذلك لعمل الأبحاث والدراسات والمراقبة المستمرة لما يجرى على الأرض وفى غلافها الجوى .


القمر ( أجمل التوابع )
يستهوى القمر الطبيعى للأرض الناظرين بضوئه الفضى ، وقد كان ولا يزال مصدرا للوحى والإلهام للشعراء والأدباء . وهو أقرب جيراننا فى الفضاء السماوى ، ويبدو ولنا أكبرها بعد الشمس ، وذلك لقربه .

وتتلخص خصائصه الفزيائية والديناميكية فيما يلى : ـ
حجم القمر:
طول قطره الاستوائي 3476 كم ، وطول قطره القطبى له نفس القيمة ، وحجمه يقدر 1/ 50 من حجم الأرض .
الكثافة:
أخف قليل من كثافة الأرض وتساوى 3.34جم / سم3 .
الكتلة:
1/81 من كتلة الأرض .
عجلة الجاذبية:
حوالى 1/6 جاذبية الأرض .
الحجم:
لا يوجد .
الحرارة :
تتراوح من 138ْ فوق الصفر الى 135ْ تحت الصفر على سطح القمر .
اللمعان:
يعكس 12% من ضوء الشمس الساقط عليه.
الدوران:
يدور حول الأرض فى مدار شبه دائرى ، حيث تترواح المسافة بين القمر والأرض ما بين 370 ألف كم ، 405 ألف كم ويتم دورة كاملة كل 3/1 27 يوم ، كما يدور القمر حول محوره فى نفس المدة أيضا ، ولذا يطل علينا بوجه واحد لا يتغير .
الدورة الاقترانية:
إذا ما أخذنا فى الاعتبار دوران الأرض حول محورها خلال اليوم ، فإن طول دورة القمر بالنسبة لموقع معين على سطح الأرض ستطول نسبيا وتصبح 29.53 يوما . وتعرف هذه الفترة بالدورة الاقترانية للقمر ، التى تحدد طول الشهر القمرى .
أوجه القمر: ـ
يتغير شكل الجزء المضئ من القمر خلال دورته الاقترانية حول الأرض أى خلال الشهر القمرى ، حيث يبدأ القمر على هيئة هلال رقيق فى أول الشهر ، ثم يكبر تدريجيا ويصبح تربيعاً ( الجزء المضاء 50% من قرص القمر ) بعد فوات سبعة أيام ونصف تقريباً ، وبعد ذلك يأخذ الجزء المضئ فى الازدياد التدريجى حتى يصير القمر بدرا بعد فوات 14.75 يوم أى فى منتصف الشهر القمرى .

ثم يأخذ البدر فى التناقص التدريجى حتى يصبح تربيعا عند بداية الربع الأخير من الشهر، يتحول بعدها إلى هلال أخير( عرجون ) ثم محاقا فى نهاية الشهر القمرى . لذلك يسهل متابعة الأشهر القمرية حتى بالنسبة للشخص العادى الذى يعمل فى الحقول أو المناطق النائية المنعـزلة ، وذلك بمتابعـة أوجه القمر.
كما يمكن مشاهدة أوجه القمر والأشهر القمرية حتى فى المناطق القطبية التى يصل طول الليل أو النهار فيها إلى ستة شهور ، يصعب عندها متابعة التواريخ بدون أدوات مساعدة . وهذا مايميز التقويم الشهرى عن التقويم الميلادى . هذا بالإضافة إلى أهمية التقويم القمرى بالنسبة لتحديد الأعياد والمواسم الدينية .

الأشهر الهجرية أو العربية :
هى أشهر قمرية تبدأ برؤية الهلال الجديد وتنتهى بالرؤية التالية للهلال الجديد . وتجرى عمليات استطلاع الرؤية عادة يوم 29 من كل شهر هجرى وهو يوم الرؤية . فاذا ثبتت رؤية الهلال يبدأ الشهر الجديد فى اليوم التالى مباشرة ، وإذا لم تثبت رؤية الهلال يكمل الشهر ليصبح ثلاثين يوما ، مصداقا للحديث الشريف "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما ". ويشارك مرصد حلوان ( المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيريفية ) فى عمل الحسابات الفلكية لتحديد إمكانية رؤية الهلال الجديد . ويصدر تقويما سنويا يتضمن ظروف رؤية الهلال الجديد فى 38 بلد عربى واسلامى يوزع محليا وعربيا . كما يقوم المعهد بايفاد المتخصصين لتحرى رؤية الهلال الجديد باستخدام المناظير الفلكية المحمولة فى عدة مواقع من الجمهورية تتميز بصفاء أجوائها وبعدها عن التلوث ، وذلك بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية .
الرحلات الفضائية إلى القمر:
حظى القمر باهتمام العلماء أيضا وكان الهبوط على سطح القمر واستكشافه بالمركبات الفضائية هدفا راود العلماء طويلا ، حتى بدأت الرحلات الفضائية بإطلاق أول قمر صناعى روسى فى عام 1957 . وتبع ذلك إطلاق أول رائد فضائى روسى أيضاَ هو يورى جاجارين فى عام 1961 ، تبعه أول رائد فضاء أمريكى آلان شيبارد بعد فوات 22 يوم فقط.

وأشتد الحماس والتنافس وأطلق العديد من المركبات الفضائية الروسية والأمريكية حيث ركز السوفيت على الرحلات الفضائية حول الأرض ولكن الأمريكان حددوا الهدف بإرسال أول آدمى يطأ سطح القمر بقدمه . ولقد سبق الهبوط على القمر محاولات عدة لاستكشاف القمر بالمركبات الفضائية الروسية من طراز لونا والأمريكية من طراز رينجر وسيرفيبور وأوربتر . ثم ظهرت سلسلة المركبات الفضائية الأمريكية من طراز أبوللو التى اعتبرت أكبر تحدى للذكاء التقنى للإنسان ، حيث سبق الأمريكان الروس فى الهبوط على سطح القمر ، وكانت المركبة الفضائية أبوللو الحادية عشر التى أطلقت فى 16 يونيو 1969 بقيادة نيل آرمسترونج وزميليه إدوين ألدرين ومايكل كولنز هى المركبة التى حققت الحلم الذى راود العلماء طويلا . فلقد هبط نيل آرمسترونج وزميليه إدوين ألدرين على سطح القمر باستخدام المركبة القمرية النسر ، التى انفصلت عن المركبة الأم أبوللو 11 التى كان يقودها زميلهما الثالث . وهبطت النسر فى بحر الهدوء وخرج آرمسترونج منها ووطأ بقدمه لأول مرة فى تاريخ البشرية أرض القمر ، ليقول قولته الشهيرة " هذه خطوة صغيرة للإنسان ولكنها قفزة جبارة للجنس البشرى" .
ولقد شارك مرصد حلوان فى عمل الأرصاد والدراسات، باستخدام المنظار الكبير على جبل القطامية ، فى دراسة سطح القمر ، وتحديد أنسب المواقع لهبوط الإنسان على سطحه. واستمرت رحلات أبوللو حيث يذكر أن ملاحى أبوللو الثالثة عشر قد تعرضوا للهلاك وتم إنقاذهم بمعجزة ، وكانت أبوللو السابعة عشر آخر المركبات الفضائية من هذه السلسلة حيث أحضر ملاحوها 240 رطلا من صخور القمر بعد أن قضوا 6 ساعات على سطحه .


الكوكب الأحمر (المريخ) Mars
معلومات عامة :
المريخ بلونه الأحمر الدموي ، لقب بإله الحرب ( مارس ) عند الرومان ، وهو الكوكب الذى استحوذ على فكر المتخصصين والعامة ، لاكتشاف مناطق قطبية جليدية عليه تشابه المناطق القطبية على الأرض ، وكذلك اكتشاف قنوات ممتدة على سطحه الأمر الذى أوحى بوجود شبكة رى ضخمة وحياة راقية على سطحه مما حفز كتاب الخيال العلمى إلى تأليف القصص الخيالية عن المريخين وحرب الكواكب وغزو متوقع للمريخين للأرض0

ولكن المركبات الفضائية الروسية من طراز مارس والأمريكية من طراز مارينر وفايكنج لم تؤكد إلى الآن وجود حياة على كوكب المريخ 0 ولقد وصلت سطح الكوكب مؤخرا المركبة الفضائية باثفيندر فى يوليو 1997م و المركبة سبريت عام 2003م لاكتشاف طبيعة الكوكب وغلافه الجوى ومدى إمكانية وجود حياة أولية عليه 0


الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 227,9 مليون كم أي ما يعادل 52, 1 وحده فلكية 0 وتتذبذب المسافة بينه و بين الأرض من 399 مليون كم إلى 56 مليون كم ولذا تتاح الفرصة لدراسته ورصده عن كثب عندما يكون قريبا من الأرض 0
الدوران:
يدور حول الشمس دورة كاملة كل 687 يوما أى حوالى 88 , 1 عام أرضى0 ويدور حول نفسه مرة كل 6 , 24 ساعة تقريبا ، مشابها فى ذلك الأرض ، كما أن ميل محور دورانه حول نفسه على مستوى مداره حول الشمس يساوى 5 , 25ْ لا يختلف كثيرا عن ميل محور دوران الأرض على مستوى مدارها حول الشمس 0 هذا يعنى أن الفصول على المريخ تتشابه مع الفصول على الأرض ، ولكن يتضاعف تقريبا طول الفصول على المريخ .
الحرارة :
تتراوح مابين 17 درجة مئوية فوق الصفر إلى 143 درجة تحت الصفر.
الحجم:
قطره يبلغ فى المتوسط 6786 كم .
الكتلة:
1/10 كتله الأرض تقريبا ، ولكن مساحة اليابسة عليه تساوى مساحة اليابسة على الأرض.
الغلاف الجوى :
رقيق والضغط الجوى فيه 0.007 من الضغط الجوى الأرضى ، ويتكون من ثانى أكسيد الكربون بنسبة 95 % ونسب ضئيلة من النيتروجين والأكسجين وبخار الماء والمعادن .
اللمعان:
يعكس 15% من ضوء الشمس الساقط عليه 0
التركيب الطبقى :
قلب من الحديد والنيكل والكبريتيد مغلف بمعطف من السليكات وأكاسيد المعادن وقشرة من الصخور الثقيلة والمعادن .
الأقمار:
قمران هما فوبوس ( Phobos) وديموس ( Deimos ) وتعنيان الخوف والرعب.
الحياة:
لم تتأكد بعد ، ولكن لن تكون فى صورة راقية إن وجدت آثارها بسبب تعرض سطح الكوكب للإشعاعات القاتلة الصادرة من الشمس والتى تنفذ إلى سطحه خلال جوه الرقيق .
أشهر المعالم :-
قمة بركانية أوليمبس مونز ( Olympas Mons ) وهى أضخم وأعلى قمة بركانية فى المجموعة الشمسية بأسرها حيث يصل ارتفاعها إلى حوالى 27 كم أى ثلاثة أضعاف قمة إيفرست على الأرض . وهى أعلى من جزر هاواى بالمحيط الهادى وكذلك مونا لوا .









كوكب المشترى Jupter
معلومات عامة :
عملاق الكواكب ، وهو جوبيتر كبير الآلهة عند الرومان . وتتركز فيه7/10 الكتلة الكلية التى تكونت منها الكواكب وأقمارها والمذنبات والشهب والنيازك 0 تم استكشافه بالعديد من المركبات الفضائية حيث اقتربت منه المركبة الأمريكية بوينير 10 سنة 1973 على بعد 130354 كم من سطحه ، أما بوينير11 سنة 1974 اقتربت منه اكثر لمسافة 43000 كم من سطحه . والمركبة فويجر 1 سنة 1979 رصدته من مسافة 35000 كم . أما فويجر 2 التى أطلقت مؤخرا فى نفس العام مرت على مسافة 650000 كم من الكوكب و أعطت بيانات تفصيلية عن حلقات الكوكب وعن النشاط البركاني لأحد أقماره الملقب ( IO ) .


وآخر مركبة وصلت إلى الكوكب كانت فى عام 1995 وهى المركبة جاليليو التى غاصت فى الكوكب إلى حد معين ، و أعطت بيانات عن التركيب الكيماوي والخصائص الفيزيائية لجو الكوكب 0 ولقد شاهد العالم الاصطدام المروع الذى حدث فى عام 1995 بين المذنب شوميكرليفى وكوكب المشترى ، وهو الاصطدام الوحيد الذى حدث فى المجموعة الشمسية وتم تسجيله ورصده بالوسائل الفضائية.
الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 3 , 778 مليون كيلو متر أى ما يعادل 2 ,5 وحدة فلكية.
الدوران:
يدور حول الشمس دورة كاملة كل 86 , 11 سنة أرضية وهى تمثل طول العام على الكوكب ، كما يدور حول نفسه بسرعه كبيرة ويتم دورة كاملة كل 9 ساعات و55 دقيقة ، وهى تمثل طول اليوم على الكوكب0
الحجم:
طول القطر الأستوائى للكوكب 142800 كم ، أما القطر القطبى فطول 134200 كم ، ويقدر حجم الكوكب فى المتوسط حوالى 1300 مرة حجم الأرض .
الحرارة :
تتراوح مابين ـ 82ْ إلى 93ْ على سطح الكوكب.
الكتلة:
تزيد قليلا عن كثافة الماء وتساوى 1.33جم / سم3

التركيب الطبقى :
قلب من المعادن والسليكات والجليد ويغلفه معطف من سائلى الهيدروجين والهيليوم .
اللمعان:
يعكس 52 % من ضوء الشمس الساقط عليها ولذا يعتبر الكوكب التالى فى اللمعان لكوكب الزهرة.
الغلاف الجوى :
سحب من الأمونيا وهيدروسلفيد الأمونيوم والماء المتجمد . وتطفو هذه السحب فوق طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم . ويموج جو الكوكب بالدوامات العنيفة والعواصف الهائلة . ويعتقد أن البقعة الحمراء التى تشبه العين الإنسانية ما هى إلا إحدى هذه الدوامات الضخمة التى بدأت منذ ما يقرب من 100 أو 300 عام 0 ويقدر الضغط الجوى على الكوكب بما يعادل 100 مليون ضغط جوى على الأرض.
الحلقات:
تم اكتشافها حديثا بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 سنة 1979 وعددها ثلاثة حلقات تتكون من الدقائق الترابية المشحونة.
الأقمار:
وعددها 18 قمرا تم اكتشافها تباعا ، وأكبر هذه الأقمار تعرف بأقمار جاليليو التى شاهدها بعد اختراع المنظار فى عام 1910 ، وهى القمر جانيميد وكاليستو وأوروبا وايو ويمكن مشاهدتها بالمناظير الصغيرة أو بالنظارات المعظمة ، أما باقى الأقمار خافته ولا تشاهد إلا بالمناظير القوية ، وبعضها تم اكتشافها بالوسائل الفضائية 0 وتتباين طبيعة الأقمار حول المشترى مابين الصخرى والجليدى وبعضها أملس مثل أيو ، أو ملىء بالحفر مثل القمر ، كما أن القمر الخامس فى البعد عن الكوكب اكتشف فيه نشاط بركانى 0

أحزمه اشعاعية :
للكوكب مجال مغناطيسى قوى يجذب إليه الدقائق المشحونة الصادرة من الشمس التى تنطلق على هيئة رياح شمسية ، وتتركز هذه الدقائق المشحونة فى أحزمة حول الكوكب . كما يصدر من الكوكب إشعاعات حمراء 0 والبعض يشًبه الكوكب بالنجم الصغير حيث يلاحظ تولد قدر من الطاقة فيه بصوره ذاتية 0 ويمتد المجال المغناطيسى للكوكب ملايين الكيلو مترات فى الفراغ المحيط به ، ويعتقد البعض أنه يتفاعل مع المجال المغناطيسى للأرض .
أشهر المعالم :-
يشتهر بوجود بقعة حمراء عملاقة ( Red Spot ) يصل اتساعها إلى 40.000 كم ويصل حجمها ثلاثة أضعاف حجم الأرض وهى منطقة ضغط عالى على سطح الكوكب ورياح عنيفة تحمل الغازات إلى ارتفاعات كبيرة لتتفاعل مع ضوء الشمس مكونة سحب فوسفورية تعطى البقعة لونها الأحمر المميز . وتخبو هذه البقعة فى بعض الأحيان ولكن بدرجة طفيفة حيث بدأ ملاحظتها على سطح الكوكب منذ حوالى 300 عام .









زحـــل Saturn

معلومات عامة :
هو الكـوكب الثانى فى الضخامة بعد كوكب المشترى . ويلقب بإله الزراعة ( ساتيرن ) عند الرومان ، وهو الكوكب ذو الحلقات البديعة التى يمكن مشاهدتها بالمناظير الصغيرة أو النظارات المعظمة .


ولقد شاهدها جاليليو لأول مرة بعد اختراع المنظار سنة 1910 0 ولقد تم استكشافها بالمركبة الفضائية بوينير 11 سنة 1979 التى رصدته من مسافة 22000 كم وحصلت على أول صور للمناطق القطبية للقمر تيتان التابع للكوكب 0
والمركبة فويجر سنة 1980 مرت على مسافة 125000 كم وأرسلت عشرات الآلاف من الصور للكوكب ، وسجلت سرعات كبيرة للرياح فى الكوكب ، وقاست حجم القمر تيتان وصورت خمسة أقمار أخرى . أما فويجر 2 سنة 1981 مرت على بعد 101000 كم وأمدتنا بصور دقيقة لحلقات الكوكب والأقمار التابعة له . وكذلك أجرت دراسة تحليلية لمكونات جو القمرتيتان 0 ومن المخطط إرسال المركبة كاسينى للكوكب لتصله فى عام 2004 .

الموقع:
يصل بعده عن الشمس فى المتوسط 1429.4 مليون كيلو متر ، أى ما يعادل9.54 وحدة فلكية 0
الدوران:
يصل طول السنة على كوكب زحل إلى 29.46سنة أرضية ، وهى تمثل فترة دوران الكوكب حول الشمس دورة كاملة . أما طول اليوم وهو الفترة الزمنية الذى يتم خلالها الكوكب دورة كاملة حول محوره فتساوى 10.53 ساعة .
الحرارة :
تتراوح على سطح الكوكب مابين ـ 143ْ ، ـ 149ْ .
الحجم:
يصل طول القطر الأستوائى للكوكب إلى 120000 كم أما القطر القطبى فيساوى 108000 كم ، ويقدر حجم الكوكب بما يعادل 857 مرة حجم الأرض .
الكثافة:
أقل من كثافة الماء وتقدر بحوالى 7/10 كثافة الماء .
الكتلة :
حوالى95.15 كتلة الكره الأرضية .
عجلة الجاذبية :
تقل قليلا عن مثيلتها على الأرض 0
الغلاف الجوى :
سحب من الأمونيا ، والماء المتجمد والفوسفين تطفو على طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم .
التركيب الطبقى :
قلب من المعادن والسليكات والجليد يغلف بمعطف من سائلى الهيدروجين والهيليوم .
الحلقات:
ممتدة وكبيرة إلى ما يعادل تسع مرات نصف قطر الكواكب ، أو تقريبا 5 أمثال اتساع قرص الكوكب . وتتكون من الجليد والغبار والصخور . ووضحت الصور الدقيقة التى أرسلتها المركبة فويجر 2 سنة 1981 أن الحلقات تتكون من 7 أقسام كبيرة .

الأقمار:
23 قمرا 0 وأهمها القمرتيتان وهو أكبر هذه الأقمار حيث يفوق حجم هذه القمر كوكب عطارد وله غلاف جوى كثيف يتكون من النيتروجين مشابها فى ذلك الغلاف الجوى للأرض التى نعيش عليها . ولقد تم اكتشاف مؤخرا أقمار أخرى ليصل العدد الكلى للأقمار 30 قمرا .

المجال المغناطيسي :
تم اكتشافه بالوسائل الفضائية وتفوق شدته المجال المغناطيسى للأرض 1000 مرة .
اللمعان :
يعكس 47 % من ضوء الشمس الساقط عليه . لذا يعتبر الثالث فى اللمعان بعد كوكبى الزهرة والمشترى 0
أشهر المعالم :
يتميز بعالم بديع من الحلقات التى يصل عددها إلى عدة آلاف وتمتد إلى ما يقرب من 960 ألف كيلومتر حول الكوكب .
الحياة :
غير صالح للحياة الراقية نظرا للانخفاض الكبير لدرجة الحرارة وجوه السام .


كوكب يورانوس Uranus
معلومات عامة :
تم اكتشافه فى عام 1781 بواسطة العالم البريطانى سيروليم هيرشل وكلمة يورانوس تعنى والد التيتانيين عند الرومان ، وتم استكشافه بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 عام 1986 التى بينت وجود 10 اقمار صغيرة حول الكوكب لم يسبق مشاهدتها بالمنظار الفلكى ، كما قاست هذه المركبة طول اليوم على يوارنوس .

الموقع:
يبعد عن الشمس 2871 مليون كم أو ما يعادل 19.2 وحدة فلكية 0
الدوران:
يتم الكوكب دورة كاملة حول الشمس خلال 84.01 عام أرضى تقريبا بينما يدور حول نفسه كل 16 ساعة و18 دقيقة فقط .
الحرارة :
تتراوح من ـ 172ْ ، ـ 176ْ
الحجم:
يصل طول القطر الأستوائى للكوكب 51800 كم بينما يصل طول القطر القطبى 49000 كم ، ويقدر حجم الكوكب حوالى 63 مرة حجم الأرض .
الكتلة :
حوالى 14.54 ضعف كتلة الأرض .
الكثافة:
أكبر قليلا من كثافة الماء وتساوى مرة وثلث كثافة الماء 0
عجلة الجاذبية :
تساوى تقريبا مثيلتها على الأرض .
الغلاف الجوى :
سحب من الميثان تطفو على طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم والميثان .
التركيب الطبقى :
قلب معدنى مخلوط بالسليكات والجليد .
الحلقات:
اكتشفها جيمى ليوت عام 1977 وأكدتها سفينة الفضاء فويجر 2 عام 1981 وعددها يقدر بحوالى 11 حلقة يتراوح بعدها مابين 38 الف ، 51 الف كم من مركز الكوكب واتساع الحلقات يتراوح ما بين 2 ,1 كم حتى 100 كم .

الأقمار:
وعددها 15 قمر عشرة منها تم اكتشافها بواسطة سيروليم هيرشل سنة 1787 وباقى الأقمار اكتشف تباعا بواسطة العلماء ليسيل ، كويبر الذى اكتشف القمر ميرندا عام 1851 0
المجال المغناطيسي :
مشابه للمجال المغناطيسى للأرض من حيث الشدة .
اللمعان :
يعكس 51 % من ضوء الشمس الساقط عليه ولكن نظرا ليعده لايبدو لامعا مثل زحل .
أشهر المعالم :
يتميز بنهاره الطويل الذى يمتد فى الأقطاب إلى 42 عام يعقبه ليل شبه سرمدى يمتد أيضاً إلى 42 عام ، والسبب فى ذلك أن قطبى محور الدوران يتبادلان موضعهما فى اتجاه الشمس كل نصف دورة للكوكب حول الشمس أى كل 42 عام .
الحياة :
مستحيلة على الكوكب للانخفاض الشديد لدرجة الحرارة وجوه السام



كوكب نبتون Neptune
معلومات عامة :
نبتون تعنى إله البحر عند الرومان ، ولقد تم اكتشاف الكوكب من تأثيره على مدار الكوكب يورانوس بواسطة العلامة الإنجليزي جون آدام والعلامة الفرنسى جين ليفريير والعالم الالمانى جوهان جالَى 0 وتم استكشاف الكوكب بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 الذى وصلته فى عام 1989 .

الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 4501.2 مليون كم أى ما يعادل 30.06 وحدة فلكية .
الدوران:
يدور حول الشمس دورة كاملة كل 79 , 164 سنة أرضية بينما تقدر طول دورته حول نفسه بحوالى 18 ساعة و12 دقيقة عند خط الاستواء للكوكب.
الحرارة :
تترواح من -213ْ الى 233 ْ .
الحجم:
طول قطره الأستوائى 49500 كم أما طول قطره القطبى فيبلغ 47400 كم وهو مماثل فى الحجم تقريبا لكوكب يورانس ويقدر حجمه بحوالى 55 ضعف حجم الأرض .
الكثافة:
تقل قليلا عن ضعف كثافة الماء وتساوى 1.77جم / سم3 .
الكتلة :
تقدر بحوالى 17.13 كتلة الأرض .
عجلة الجاذبية :
تزيد قليلا عن مثيلتها على الأرض .
الغلاف الجوى :
سحب من الميثان طافية على طبقة من جزيئات الهيدروجين والهيليوم والميثان . وله طبيعة عاصفة وتشاهد بقع بيضاء و سوداء مشابهة للبقعة الحمراء على كوكب المشترى .
التركيب الطبقى :
قلب من خليط المعادن والسيلكات والجليد مغلف بمعطف من الهيدروكسيلات والأمونيا والبرتونوتات المهدرجة.
الحلقات:
وتتكون من الغبار والمواد المعتمة وعددها أربعة تتراوح أبعادها عن مركز الكوكب ما بين 41900 كم ، 62930 كم وعرضها يتراوح مابين 15 ، 50 كم .

الأقمار:
وعددها ثمانية أقمار تم اكتشاف سته منها بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 سنة 1989. والقمران الآخران وهما ترايتون اكتشفه وليم ليسيل سنة 1846 ونيرايد اكتشفة كويبر سنة 1949. ومن هذه الأقمار ترايتون ، الذى يعتقد أنه أسر بواسطة الكوكب لأنه يدور حول الكوكب فى اتجاه معاكس لعقارب الساعة ، وبه نشاط بركانى ، وتركيبه الجيولوجى يجذب العلماء 0
المجال المغناطيسي :
مشابه لكوكب يورانوس ويشاهد عليه وهج قطبى، ولكنه أضعف من مثيله على الأرض .
اللمعان :
يعكس 41% من ضوء الشمس الساقط عليه 0
أشهر المعالم :
البقعة السوداء العملاقة ( Dark Spot ) الذى يصل حجمها لحجم الأرض ، وتهب الرياح حول هذه البقعة فى اتجاه غربى بوجه عام وبسرعة تصل إلى 2000 كم فى الساعة ، وبذلك تعتبر أسرع رياح فى المجموعة الشمسية ، وهذه الأعاصير الجبارة تلف الكوكب فى اتجاه معاكس لدورانه حول محوره .







كوكب بلوتو Pluto
معلومات عامة : ـ
بلوتو تعنى إله العالم الآخر عند الرومان . ولقد شارك مرصد حلوان بجمهورية مصر العربية فى اكتشاف الكوكب عام 1930 ، حيث تم رصده بالمنظار العاكس 30 بوصة المثبت فى حلوان طبقا للبيانات الرياضية التى تم حسابها من واقع تأثيره على مدارى نبتون ويورانوس. وتم رسم أول خريطة للكوكب باستخدام منظار هابل الفضائى فى عام 1994. ويتوقع العلماء انكماش لجو الكوكب فى عام 2010 .

الموقع:
يبعد عن الشمس فى المتوسط 6000 مليون كم أى ما يعادل 39 وحدة فلكي ة تقريبا 0
الدوران:
يدور حول الشمس دورة كل 247.69 سنة أرضية فى حين تبلغ دورته حول نفسه ستة أيام وثلث تقريبا .
الحرارة :
تتراوح من - 228ْ إلى -238ْ على سطح الكوكب .
الحجم:
طول القطر الأستوائى للكوكب 2500 كم وطول قطره القطبى له نفس القيمة . ويقل حجمه عن حجم القمر ويعادل حوالى 8/1000 من حجم الأرض .
الكثافة:

حوالى ضعف كثافة الماء .
الكتلة :
حوالى 1/500 من كتلة الأرض .
عجلة الجاذبية :

حوالى 1/20 مثيلتها على الأرض.
الغلاف الجوى :

رقيق جدا ويتكون من الميثان الذى يتصاعد من القشرة غالبا والضغط الجوى عليه 1/ مليون الضغط الجوى الأرضى .
التركيب الطبقى :

قلب من الصخور والمعادن والجليد مغلف بمعطف معظمه من الجليد المائى وبعض المتجمدات الأخرى .
الأقمار:
قمر واحد يسمى شارون الذى تم اكتشافه سنة 1978 ، وحجم القمر نصف حجم الكوكب . ويدور شارون حول بلوتو على ارتفاع 18300 كم ويتم دورة كاملة كل 6.4 يوم ، التى تتطابق تقريبا مع دورة الكوكب حول نفسه مشابها فى ذلك ما يحدث بين القمر والأرض .ويعتقد العلماء أن الكوكب بلوتو وقمره شارون يمكن اعتبارهما كوكباً مزدوجاً 0 وسطح شارون مغطى بالثلج القذر وليس له غلاف جوى .

اللمعان :

يعكس 54% من ضوء الشمس الساقط عليه .
الحياة :

تستحيل على الكوكب للبرودة الشديدة .



الكوكب العاشر
تشير نتائج الحسابات التى أجراها العالم جوزيف برادى فى عام 1972 باستخدام الحاسب الآلى وجود كوكب عاشر على بعد حوالى 9982 مليون كم من الشمس ويدور حولها مرة كل 464 سنة أرضية وكتلته تماثل ثلاث مرات كتلة زحل ، ويسبب اضطرابات أو إقلاقات على مسار المذنب هالى 0 ولكن هذا الكوكب لم يتم رصده بعد حتى بواسطة المنظار الفضائى هابل . ولقد طالعتنا وسائل الإعلام مؤخرا عن اكتشاف الكوكب X حيث تمكن فريق من العلماء فى معهد كاليفورنيا برصد الكوكب بمنظار 48 بوصة بجزر هاواى فى نوفمبر 2003م . ولقد تبين أن حجم الكوكب يقل عن حجم بلوتو حيث قدر اتساعه بحوالى 2000كم ودرجة حرارته تقل عن الصفر بحوالى 245 درجة وله قمر أشد احمراراً من كوكب المريخ ويدور الكوكب حول الشمس فى 10.500 سنة تقريباً ويقدر بعده عن الشمس بثلاثة أضعاف بعد كوكب بلوتو أى أنه يبعد حوالى 16.5 بليون كم عن الشمس . ولقد سمى هذا الكوكب بسيدنا ( SEDNA ) نسبة إلى آلهة المحيطات إنويت ( INWAIT ) . وهذا الكوكب يعتبر الكوكب العاشر . ولكن لو اعتبرنا أن حزام الكـويكبات قد نشأ من تفتت أحد الكواكب التى كان يقع مداره بين مدارى المريخ والمشترى ، فإن الكوكب الجديد يمكن اعتباره الكوكب الحادى عشر ، وبذلك تتحقق مصداقية الآية الكريمة التى رواها سيدنا يوسف عليه السلام إلى أبيه سيدنا يعقوب عليه السلام .
" إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين "
صدق الله العظيم
سورة يوسف (4 )


الكويكبات Planetoids
وتقع بين كوكبى المريخ والمشترى وتدور حول الشمس على مسافة تقدر بحوالى 8 , 2 وحدة فلكية فى المتوسط أى حوالى 417 مليون كيلو متر . وتم اكتشاف أول كويكب عام 1801 ويدعى سيرس ويبلغ قطره 914 كم تقريبا ، أما الكويكبات بالاس وجينو و فستا تم اكتشافهم تباعا فى الأعوام 1802 ، 1804 ، 1807 على الترتيب .
ويتراوح عدد الكويكبات المقدر مابين 50 ألف ، 100 ألف كويكب تتراوح أقطارها ما بين عدة كيلو مترات وعدة مئات من الكيلو مترات ويمكن تسميتها بالجال الطائرة . ويهتم العلماء بمراقبتها لأن بعضها قد يهدد الحياة على الأرض 0

أذ يعتقد ان أحد الكويكبات قد اصطدم بالأرض منذ 65 مليون سنة وأدى إلى حدوث دمار شديد قضى على الديناصورات 0 وقريبا تم رصد الكويكب هيرمس على مسافة عدة مئات الآلاف من الكيلو مترات من الأرض 0
ولقد تم رصد بعض الكويكبات عن كثب بواسطة المركبة الفضائية جاليليو التى تقابلت مع الكويكب جبرا 951 والكويكب إدا 243 واكتشفت أحد الأقمار حول الكويكب الأخير سمى داكتيل .



المذنبـــات
وهى من مكونات المجموعة الشمسية وتتخذ لها مدارات حول الشمس شديدة الاستطالة، منها البيضاوى ( القطع الناقص ) المقفل ومنها المفتوح على هيئة قطع مكافىء أو قطع زائد .
والمذنبات التى لها هذه المدارات المفتوحة تدور حول الشمس مرة واحدة وبدون عودة . ومن المذنبات ما هو محلى داخل المجموعة الشمسية ومنها ما هو قادم من خارج المجموعة الشمسية . ولقد تم رصد ما يزيد عن ألف مذنب منها 300 مذنب له دورات ثابتة حول الشمس و 270 مذنب له دورات غير ثابتة ومن ضمن هذا العدد 230 مذنب تتراوح مدة دورانها حول الشمس ما بين 3 ، 9 ساعات و40 مذنب تتراوح فترة دورانها ما بين 10و 1000 سنة 0

يتكون المذنب عادة من رأس من مادة سديمية متكورة تحيط بنواة صلبة . وتأخذ المادة السديمية أشكالا مختلفة بين البيضاوى والكرى ، وقد تتكون من عدة طبقات تغلف النواة الصلبة 0 ويبلغ قطر رأس أصغر مذنب نحو 15 ألف كيلو متر أى أكبر من قطر الأرض ، أما المتوسطة والكبيرة يزداد قطر الرأس فيها حتى يقترب من مليون كيلو متر 0 وللمذنب ذيل يبرز ويزداد عندما يقترب المذنب من الشمس ، حيث تتبخر المواد المكونة لرأس المذنب بفعل حرارة الشمس وتنطلق على هيئة ذيل يصل طوله فى بعض الأحيان عشرات وأحيانا مئات الملايين من الكيلو مترات 0


وعلى الرغم من ضخامة المذنبات فليس لها أية كتلة تستحق الذكر سوى ما تحتويه نواته الصلبة التى لا يتعدى قطرها بضعة كيلو مترات والتى تتألف عادة من خليط من مواد ثلجية قدرة تتكون من جليد مائى وغازات الأمونيا والميثان وثانى أكسيد الكربون والهيدروجين المتجمدة 0
ومن أهم المذنبات التى تشد العلماء ، المذنب المعروف بمذنب هالى ، نسبة إلى مكتشفه العالم البريطانى أدموند هالى 0 وهذا المذنب يتم دورة حول الشمس كل 76 سنه . وقد شارك مرصد حلوان فى رصد هذا المذنب عام 1910 باستخدام المنظار العاكس 30 بوصة بحلوان وكذلك فى عام 1986 باستخدام المنظار الكبير 74 بوصة بالقطامية 0 ويعتقد أن هذا المذنب بدأ فى الظهور فى سماء الأرض منذ عام 466 قبل الميلاد وعاود الظهور منذ ذلك التاريخ ما يقرب من 29 مرة .


الشهب والنيازك
رذاذ من المادة يدور حول الشمس فى مدارات بيضاوية شديد الاستطالة 0 ويتراوح حجم الشهاب ما بين رأس الدبوس إلى كتل كبيرة تصل إلى عدة مئات الأطنان ، وقد تدخل هذه الكتل الصغيرة الغلاف الجوى للأرض بسرعات كبيرة فتحترق وتبدو على هيئة شهب تلمع فى السماء بين النجوم . وقد تتبخر المادة المحترقة كلية ويختفى الشهاب بعد ذلك.

أما إذا كانت الكتل المحترقة كبيرة تسمى فى هذه الحالة بالكرات المحترقة التى تأخذ بعض الوقت قبل تبخرها كلية ، وقد يصل بعضها إلى الأرض ويسبب دمارا شديدا ، وما يتبقى منها يعرف بالنيازك 0
ومن النيازك المشهورة التى تم العثور عليها النيزك الذى سقط فى الغرب الجنوبى من أفريقيا وقدرت كتلته بحوالى 80 طنا 0 كما أنه يعتقد أن أحد نيازك الكبيرة اصطدم بالأرض وترك حفرة بصحراء أريزونا فى الولايات المتحدة بلغ قطرها 1260 مترا وبعمق يساوى 175 مترا.


الهدية

مجموعتنـا الشمسيـة
يوجد بمركز سوزان مبارك الاستكشافى للعلوم عدة نماذج لكواكب المجموعة الشمسية توضح التباين فى طبيعة هذه الأجرام من حيث الحجم والمعالم السطحية والألوان المميزة لهذه الكواكب وأبعادها عن الشمس . ويمكن للزائر متابعة الاختلاف فى سرعة دوران الكواكب حول الشمس عند مشاهدته للنموذج الدوار للمجموعة الشمسية . ويمكنه استخدام ساعته لحساب التفاوت فى هذه السرعات وكيف أنها تقل كلما بعدت المسافة بين الكوكب والشمس . وعلى المشاهد أن يتأكد من هذه الحقائق بمقارنة ملاحظاته وتسجيلاته لزمن دورة كل كوكب حول الشمس والرجوع إلى أحد المصادر الفلكية التى تشتمل على بيانات عن الحركة الدنياميكية لكواكب المجموعة الشمسية ولتكن الموسوعة الاستكشافية للعلوم والتكنولوجيا لمركز سوزان مبارك . وتبلغ سرعة كوكب عطارد حول الشمس 47.9 كم /ث وسرعة الزهرة 35كم / ث بينما تساوى سرعة الأرض 29.8 كم/ث وسرعة المريخ 24.1كم/ث ، أما كوكب المشترى فسرعته 13.1 كم/ث . وتنخفض السرعات تباعا لتصل إلى 9.6كم/ث لكوكب زحل ، 6,8 كم/ث لكوكب أورانوس ، 5.4 كم/ث لكوكب نبتون ، 4.7 كم/ث لكوكب بلوتو ، وكما هو موضح فى الجدولين ( أ ، ب ) تتفاوت فترة دوران هذه الكواكب حول الشمس من حوالى 88.5 يوم لعطارد إلى 248.5 سنه أرضية لبلوتو .
ويمكن للزائر أيضا مشاهدة النموذج اليدوى للمجموعة الشمسية بالجناح الخاص بنوادى العلوم بالمركز للتعرف على ترتيب الكواكب السيارة طبقا لأبعادها من الشمــــس .

كما يمكنه تحريك الأذرع المثبتة عليها هذه الكواكب وعمل تشكيلات لأوضاعها المختلفة حول الشمس بما فى ذلك اصطفاف عدد من الكواكب ، فى بعض الأحيان ، على خطوط مستقيمة مع الشمس ، فيما يعرف بظاهرة اقتران الكواكب وما قد يصاحب ذلك من عبور كوكبى عطارد والزهرة لقرص الشمس بالنسبة للمشاهد على الأرض عندما تكون هذه الأجرام على استقامة واحدة مع الأرض





hgl[l,um hgalsdm "lk hgals Ygn hgl`kfhj"+i]dm


من مواضيعي
0 حصريا كليب رامي عصام ومحمد كيلاني انا المصري ديفيدي كوالتي من فيلم انا المصري بطوله عمر الغزالي
0 حصريا البوم غاده رجب - صورتي 2012 Cd Q 128Kpbs
0 حصريا 3 اغانى من فيلم البار CDQ.256kbps
0 حصريا بكاء وانفعال الهام شاهين بعد مشاهدتة الفيديو الذي قام فيه احد الدعاة بسبها تحميل مباشر
0 حصريا اغنيه محمد حسين - مبروك عليكي Cd Q 320Kpbs
0 حصريا اغنيه حازم سعد - قلبي خايف Cd Q 320Kpbs
0 حصريا ولأول مرة .. جميع أجزاء معشوقة الملايين Need For Speed نسخ ريباك فقط بااقل المساحات تحميل مباشر وعلى أفض
0 قلبى مولوحصريا اغنية امنية سليمان - د من جديد CD Q 320 Kbps جامدة جدا
0 حصريا كليب احمد الصياد - احبووووش ديفيدى كوالتى على اكثر من سيرفر
0 حصريا اغنيه امنيه سليمان - قلبي مولود من جديد Cd Q 320Kpbs
0 حصريا البوم نسمه محجوب - هتقولى ايه CD Q 320Kpbs
0 حصريا اغنيه حماده هلال وبشري - انا خايف Cd Q 320Kpbs
0 حصريا اغنيه محمد حسن - قدرت ازاي Cd Q 320Kpbs
0 حصريا النسخه BRRip للفيلم اللبنانى الرائع Where do we Go Now 2011 تحميل مباشر واكثر من سيرفر
0 حصريا لعبة المغامرات المشوقه Psychonauts كامله بحجم 3 جيجا بتقسيمات مختلفه وعلى اكثر من سيرفر
0 حصريا الفيلم اللبنانى الرائع Where do we Go Now 2011 من إخراج نادين لبكى بجودة DVDRiP تحميل مباشر وعلى أكثر
0 حصريا البوم محمد حماقي - من قلبي بغني 2012 Ripped From OriGinal Cd Q 320Kpbs
0 حصريا اغنيه محمد حماقي - نفسي ابقي جنبه Radio Q 128Kpbs
0 حصريا اغنيه جوني - اضرب صحوبيه Cd Q 320kpbs
0 حصريا فيلم الاكشن المنتظر المصلحه بطوله احمد السقا واحمد عز نسخه HDRip تحميل مباشر


 
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواضيع جديدة في قسم mazika2day


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


 

تفضلو بزيارة مواقعنا الصديقة من هنا

 


شرح طلب كلمة المرور من هنا


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0